مصادر العلم عند أهل البيت 6
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 8/9/1443 هـ
تعريف:

6/مصادر العلم عند اهل البيت عليهم السلام

كتابة الفاضل د. الخميس

جاء في الخبر المعتبر عن ابي بصير قال: قلت: جعلت فداك إن شيعتك يتحدثون أن رسول الله صلى الله عليه وآله علم عليا عليه السلام بابا يفتح له منه ألف باب؟ قال: فقال: يا أبا محمد علم رسول الله صلى الله عليه واله عليا عليه السلام ألف باب يفتح من كل باب ألف باب قال: قلت: هذا والله العلم قال: فنكت ساعة في الأرض ثم قال إنه لعلم وما هو بذاك.

قال: ثم قال: يا أبا محمد وإن عندنا الجامعة وما يدريهم ما الجامعة؟ قال: قلت: جعلت فداك وما الجامعة؟ قال: صحيفة طولها سبعون ذراعا بذراع رسول الله صلى الله عليه واله وإملائه من فلق فيه وخط علي بيمينه، فيها كل حلال وحرام وكل شيء يحتاج الناس إليه حتى الأرش في الخدش  وضرب بيده إلي فقال: تأذن لي يا أبا محمد؟ قال: قلت: جعلت فداك إنما أنا لك فاصنع ما شئت، قال: فغمزني بيده وقال: حتى أرش هذا - كأنه مغضب - قال: قلت: هذا والله العلم قال إنه لعلم وليس بذاك.

ثم سكت ساعة، ثم قال: وإن عندنا الجفر وما يدريهم ما الجفر؟ قال قلت وما الجفر؟ قال: وعاء من أٌدم فيه علم النبيين والوصيين، وعلم العلماء الذين مضوا من بني إسرائيل، قال قلت: إن هذا لهو العلم، قال: إنه لعلم وليس بذاك. صدق مولانا أبو عبدالله جعفر ابن محمد صلوات الله وسلامه عليه . 

حديثنا بإذن الله تعالى يتناول موضوع مصادر علم اهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم وكنا قد تحدثنا في ليلة مضت عن بعض الجوانب في مساحة علم أئمة الهدى عليهم السلام وماهي تلك المساحات التي يحتوي عليها علم اهل البيت عليهم السلام -مع ملاحظة اننا لا نستطيع الإحاطة بهذا الموضوع-

 أولا: لجهة ان أمثالي ليسوا قادرين على تغطية الموضوع بتمامه هو أكبر منا واوسع دائرة كالإنسان الذي يريد افراغ البحر بكفه 

ثانيا: المقام الذي نحن فيه من جهة الوقت المحدود ومستوى الخطاب في المنبر لا يقتضي شيئا كثيرا من التفصيل والتعميق 

فسنذكر ان شاء الله تعالى ما تتحقق به الفائدة

 سوف نقدم لحديثنا عدة مقدمات:

 المقدمة الأولى انه لابد من التفريق بين علمهم الذاتي وبين العلم بالتفويض اليهم مثلا عندما نتحدث انه لدى المعصومين علم بالغيب فلابد من الالتفات ان العلم الغيبي هو خاص بالله عز وجل ولا يوجد احد في الكون لا نبي مرسل ولا وصيا منتجب يعلم الغيب بذاته وانما إذا علم بعض الغيوب فإنما ذاك بتفويض من الله عز وجل وإظهار من الله عز وجل وفي موارد تقتضي الحكمة ذلك وتتوقف حجية هذا الامام او النبي على ذلك ليس عمل كمالي ولا هو امر اعتباطي وانما يدور مدار الحكمة فيظهر الله سبحانه وتعالى بعض اوليائه على بعض غيوبه من اجل تحقيق اهداف واغراض. ليست القضية هواية ولا من اجل التفاخر على الغير وليس من اجل ملئ الفراغ وانما في المخطط الإلهي الحكيم قد يظهر هذا الامام او ذاك النبي على بعض غيوبه لان رسالته وبلاغها تقتضي هذا الامر والا فإنه لا احد من امامية يعتقد بان علم الغيب بالاستقلال موجود لدى المعصوم (هو بنفسه مستقل من غير اظهار الله عز وجل لا احد يعتقد ذلك). إنما يعتقدون بما جاء في القران الكريم  ( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ). هذا الامر مهم جدا لرفع الاستبعاد والاستحياش من جه ولفهم بعض ما ورد من الروايات التي فيها نفى الامام انه يعلم الغيب أصلا جاء مثلا يسأله ان شيعتك يقولون انك تعلم الغيب وهذا مثلا الاستفهام جاء من المخالفين فيقول له لا والله لا يعلم الغيب الا الله عز وجل. لا يعلم الغيب بالذات الا الله لكنه لو اطلع حتى غير المعصوم يمكن له ان يطلعه الله سبحانه وتعالى وهو الحاكم في كل شيء اذا اقتضت من الحكمة ان يطلع حتى غير المعصوم على الغيب يطلعه. بالنسبة للمعصوم لا شك ولا ريب في كثير من الموارد ذكرنا بعضها في ليلة مضت والقسم الأكبر لم نذكره. اطلع الله سبحانه وتعالى انبيائه و اوصيائه على بعض غيبه من اجل رسالته وتبليغها من اجل اتمامه حجته بواسطته على الناس ومن اجل بيان ان هذا الشخص مرتبط ارتباطا مباشرا بالله وانه ليس كسائر العلماء ليس كسائر العباد وانما هو ولي من الله وامام او نبي من عند الله.       

هذا الامر وغيره من الأمور هل يعلم الامام مثلا عدد أوراق الشجر في غابات الامازون (أكبر بقعة مسطحة فيها غابات المطيرة). الامام والنبي بذاته لا يدعي ولكن اذا اطلعه الله على ذلك لا محذور فيه. فيما ينقل في حياة الامام الجواد عليه السلام (وهو اول امام من أئمة أهل البيت تولى الامامة وعمره مبكر 8 سنوات ومثله ابنه الامام الهادي 5 سنوات ومثلهما ابنهما الامام المهدي عليه السلام أصغر منهما عندما تولى الامامة) في مثل ذلك العمر كان اماما مفترض الطاعة على جميع الخلائق وهذا شيء قد لا يتقبله قسم من الناس. كان هناك شخص اسمه عمر ابن الفرج الرٌخجي هذا كلن في سلك العباسيين واحيانا كان يضعوه واليا على المدينة و أحيانا والي على مكة واحيانا رئيس على الطرقات وهكذا. وهذا كان من اجل الارتزاق من الدولة العباسية او انه في ذاته كان جحودا كان ابدا لا يحسن المعاملة مع أئمة الهدى وبذات الامام الجواد عليه السلام. واللطيف في الامر ان اخوه محمد ابن فرج الشقيق من اشد أصحاب الامام الجواد اخلاصا وايمانا به وهم من بيت واحد ومن اسرة واحد وشقيقان هذا جاحد منكر وذاك صاحب مخلص. حتى هو يقول عن نفسه (عمر) لو انه بعض الأشياء التي اراها من محمد ابن الرضا يراها اخي محمد كان قال انه إله لمى يرى من كراماته لكنه يجحدها. الشاهد انهم كانا يمشيان فرأى عمر ابن فرج الرخجي الامام الجواد عليه السلام أيام ما كان في بغداد على نهر دجلة فقال له يا أبا جعفر انت الذي تزعم شيعتك انك تعلم ما في هذا الماء من سمك فلتفت اليه الامام عليه السلام قال له يقدر الله ان يفوض علم ذلك الى بعوضة قال بلى يقدر قال فانا اكرم على الله من بعوضة ومن اكثر من خلقه. انت ما تستكثر على بعوضة ان الله يعطيها العلم وتستكثر على الامام وهو أكرم من كثير من خلقه. 

هذه المسألة من الممكن ان تحل عقد عند كثير من الناس وحتى هذه الروايات التي تنفي لا والله لا نعلم الغيب او لا يعلم الغيب الا الله ان الجارية الفلانية هربت مني فلا اعلم في بيوت دار هذه كلها بهذا المعنى. يعني انا الامام او النبي بدون اخبار الله لي لا اعلم الغيب. بإخبار الله سبحانه وتعالى لي اعلم كل ما استبعدتموه وقد ثبت في موارد كثيرة انهم أخبروا الناس بما صدقوا فيه من حوادث تقع وستقع وحصلت كما أخبروا وذلك لان الله قد أخبرهم وذلك عن طريق وراثتهم لعلم رسول الله صلى الله عليه واله كما سيأتي بعد قليل هذه اول نقطة مهمة. انه لابد من التفريق بين القول بان علم المعصومين هو من أنفسهم من تلقاء ذاتهم وبين القول بانه ذلك بإعلام الله تعالى إياهم واطلاعهم عليه ونحن نشوف الآثار.

النقطة الثانية ان هناك بحث بين العلماء هل ان كل علوم الائمة هذه التي ذكرناها في ليلة مضت وأكثر منها هل هي كلها فعليه حاضرة يعني هل ان كل هذه المعلومات موجودة الان هذه اللحظة وانت تكلمه او لا. قسم من علماء الامامية قالوا بلى لان هذا هو الاكمل والله سبحانه وتعالى يعطي الكمال لمن يستحقه والروايات تقول بهذا ولذلك عند قسم من العلماء يقولون نعم كل هذه المعلومات والقضايا والتي ذكرناها هي بالفعل موجودة عندهم الان.

قسم أخر من العلماء يقولون انهم في غير القضايا التي تمس الحاجة اليها مثل قضايا الشريعة والعقائد وما يرتبط بذلك فقط لكن سائر الأمور مثل ما يرتبط بإخبار المواضيع الخارجية (الغيبيات). فيعتقدون ان أئمة الهدى عليهم السلام إذا شاؤا علموا. وهذه الكلمة تحل النزاع بين الرأيين. 

يعني مثلا هذا الذي يعتقد بهذا يقول انه ليس هناك حكمة او ضرورة او لزوم في ان يعلم الامام بالتفاصيل ما يحدث مثلا في قرية باكستانية او في مدينة تركية قسم من العلماء يقولون هكذا لأنه لا يتوقف عليها امر شرعي او ديني لكنه لو شاء لعلم. 

القسم الاخر يقولون هو يعلم بكل هذه الأمور والشيء الذي انت تستغربه لا داعي للاستغراب فيه لماذا؟ لان المعطي ان اعطى واحد او اعطى ترليون لا فرق عنده. نحن البشر نستعظم هذا مثل ان تقول لي اريد منك ان تدرسني درسا واحدا درس واحد لا بأس به بسيط لكن إذا قلت لك يوميا اريد منك خمسة دروس خمسة قد يستكثره المرء لاختلافه عن الواحد في الوقت والجهد وغير ذلك. لكن بالنسبة لله عز وجل ان يعطي نبيه المصطفى معلومة واحدة او ان يعطيه علم ما كان او يكون وماهو كائن الى يوم القيامة لا فرق في ذلك كما يعطي الواحد يعطي الترليون فلماذا تستغرب في ذلك وقد دلت عليه الدلائل كما سيأتي بعد قليل. وعلى كل تقدير سوآءا قلنا بهذا القول او قلنا بالقول الاخر هذي الكلمة وهي في روايات متعددة انهم إذا شاؤا علموا فيقال للذي يعتقد انهم لا يعلمون بكل شيء علم حاضرا حتى لو قرية في اقصى الدنيا كم شارع فيها وكم سيارة تسير في الشارع يقال له انهم إذا شاؤا شيئا علموا. تؤمن بهذا؟ فاذا لا يؤمن فهذا صار خارج إطار عقائد الامامية وإذا تؤمن فهذا مفاد الروايات المذكورة في هذا القسم. الفرق بين الامام وبين سائر الناس لو ان شخصا جاء وسئلنا كم عدد النجوم نقول ما ندري وليس عندنا طريق هم لمعرفتها لكن الامام والنبي والمعصوم إذا سأل هناك طريق له في المعرفة لأنه إذا شاء علم. وسيأتي الحديث عن مصادر علم أهل البيت عليهم السلام بعد قليل انشاء الله لتوضيح ذلك. 

النقطة الثالثة ربما أشرنا اليها ونشير اليها تأكيدا ومن جهات أخرى وهي ان أوضح دليل على علم ال محمد الشامل والمستوعب بالمقاييس التي ذكرناها في ليلة مضت هي التجربة العملية التي امتدت نحو قرينين ونصف من الزمان وهي سيرتهم عليه السلام. فقرنين من الزمان كانوا بين الناس ظاهرين الى سنة غيبة الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف. وفي كل هذه السنوات كانوا يبرزون أنفسهم باعتبار انهم ورثة علم الكتاب كله وعلى مقاييس "سلوني عن طرق السماوات والأرض" وعلى مقاييس "ما من آية نزلت في ليل او نهار او فتنة قادمة او غير ذلك او ماضي او مستقبل الا وانا عالم به" هذا من أمير المؤمنين عليه السلام الى اخر الائمة وهذا ليس بالشيء الخفي بل كان الكل يعلم بها. لم يحدث ولا في مورد واحد انهم سئلوا عن مسألة وتوقفوا فيها او اجابوا خطأ. مع ان التحدي كان قائما وأسهل شيء كان بالنسبة لخلفاء بنوا أمية او العباسيين ومن شابههم يحضرون لهم أسئلة صعبة في رأيهم ويسألون الائمة فيوقعون فيهم لإسقاطهم عن عيون الملأ فلا يصدقهم أحد وينسبون كغيرهم من علماء كحال يحيى ابن أكثم ومثل حال محمد ابن شهاب الزهري او مثل الحكم ابن عيينة او عتيبة او فلان وفلان يعلمون بعض المسائل ويجهلون البعض الاخر. وكان الخلفاء يصنعون ذلك مثل المأمون العباسي لمن يعمل مؤتمر دولي من مختلف المذاهب حتى يبرزوا أسئلة للأمام الرضا ليحرجوه فيها ويفضحوه امام الناس. او المنصور العباسي لمن يأتي بابي حنيفة مرة ومع غيره ان جهز من مسائلك الشداد والصعاب حتى نسأل جعفر ابن محمد لنعجزه. والمهدي العباسي لمن يأتي من ابني ابي ليلى نفس كلام وغيرهم كانوا يريدون ان يعجزا الائمة ولو بمسألة واحد من أي نوع من المسائل. فما كان هؤلاء يصلون الى مرادهم. والتحدي كان مفتوحا مئتين وخمسين سنة من كل الطبقات والفئات سياسيين علماء اهل الكلام اهل فقه او اهل الفلسفة غير ذلك فما استطاع احد منهم ان يعجز اماما في أي مسألة من المسائل هذا مع ان بعض الامة تصدى للإمامة وهو بعمر ثمانية سنوات متى تعلم ودرس وتفقه!.

 يقولون في زمان الامام الهادي عليه السلام لمى جاءت الامامة للأمام الهادي بعد ابيه الامام الجواد -ذلك الوقت اختلفوا أكثر ما قيل انه عمره كان ثمانية سنوات مثل ابيه الامام الجواد عليه السلام وبعضهم قال ستة سنوات وبعضهم سبعة- المعتصم العباسي وكان بليدا الفهم جدا (على عكس أخيه المأمون) كان للحروب والعسكر. ففكر بسقيم فكره انه الان فرصتنا استشهد الامام الجواد على يد المعتصم وابنت أخيه ام الفضل. فهذا بعده صغير السن ندرسه ونعلمه بفكرنا وعقائدنا وفقهنا فيكون جميع اتباعه مثلنا. فوكل به رجلا يقال له الجنيدي من العلماء المدينة البارزين في القرآن والادب واللغة والفقه واعطاه أموال وصلاحيات وهذا الجنيدي نقل انه عنده مقدار من النصب لأهل البيت فجاء وتولى الامر. وفرض الإقامة الجبرية على الامام الهادي في بدايات عمره الشريف في بيته بمنطقة صرية في المدينة (مزرعة صرية في المدينة الان موجودة قرية زراعية انشئها الامام موسى ابن جعفر وظله فيها أبنائه والامام الهادي ولد فيها ايضا). فصار اشبه بالمحبوس لا يقدر الشيعة يصلون اليه فقط هذا الجنيدي يتصل به ليعلمه بزعمهم فإذا جاء الليل أغلق الباب وأقفله عليه. فبعد فترة من الزمان سأله أحد انصار والي المدينة ماذا فعلت مع الغلام الهاشمي فقال له لا تقل غلام بل قل هو شيخي. قال اني لأبدأ في السور من الطوال لأعلمه إياها فيقرءها عليه هدا بقراءة ما سمعت افصح منها وبصوت كانه مزامير داوود, وافتح له باب في اللغة والادب فيفصل الي الدرس كاملا فهو الذي يفيدني انا لم أعلمه شيء. فبعد مدة أصبح هذا الجنيدي يؤمن بإمامة أهل البيت فسألوه عن ذلك فقال هذا غلام ابوه مات في العراق ونشأ بين الجواري فمتى تعلم القرآن ومتى تعلم الكلام ومتى عرف الاحكام وهذا العلم شيء استثنائي ويقول الجنيدي له هل تعلم رجلا في المدينة اعلم مني بالقرآن والادب قال لا قال اذا هو يعلمني ذلك. وهذه التجربة ليست خاصة بالإمام الهادي عليه السلام الامام الجواد كذلك ونفسه بقية الائمة وهذا من أوضح انحاء الاعجاز في علم الائمة في هؤلاء الثلاث المتأخرين ( الامام الجواد الامام الهادي والمهدي عليهم السلام ) فبقية الامامة كانت في وقتها الطبيعي بعضهم عشرين وبعضهم أكثر ولولا انه امر رباني والالهي لم يمكن تفسيره ابدا.

هذا العلم له مناشئ :-

- واحد من مناشئها ما أشاروا اليه انه وراثة من رسول الله صلى الله عليه واله سلم. النبي علم عليا عليه السلام ألف باب من العلم ينفتح له من كل باب ألف باب. ألف باب كل باب يولد ألف باب يعني مليون باب من العلم. علمه النبي عليا عليه السلام. كيف ذلك طبعا ليست بطريقة الاعتيادية للتعلم لأنه القضية كما ذكرناها وكمية العلم هي امر غيبي مساحة العلم وتعدد مناحيه قضية غيبية كيفية العلم وتلقيه قضية غيبية. نحن نرى آثارها نجد ان عليا يحيط بهذه العلوم كلها مع انها غير مألوفة في زمانه وان شاء لله يكون لدينا حديث في ليالي شهادة امير المؤمنين في هذا الاتجاه. فأولا هي وراثة من رسول الله صلى الله علي و اله ونقلنا في ليلة مضت قول الامام باقر عليه السلام:( ان الله علم نبيه التنزيل والتأويل وان النبي علم عليا ذلك وعلمنا علي كل ذلك) في قضية وراثة العلم. الكيفية كما قلت لا نعلمها لكن الأثر الذي نراه ونعلمه وقد أشار اليه الحديث الذي ذكرناه في بداية الكلام عن الامام الصادق عليه السلام. 

- مصدر الاخر: كتب الأديان السماوية يعني التراث الديني السماوي العلم اذي انزله الله على انبيائه واوصيائه واصفيائه من آدم الى رسول الله الخاتم صلى الله عليه واله كل ذلك صار عندهم و وعوه وعرفوه. صحف إبراهيم طووها بعلمهم، تورات موسى كذلك، إنجيل عيسى كذلك، زبور داوود كذلك، ما أخذه الاوصياء من هؤلاء الأنبياء ونزل عليهم وعرفوه كل ذلك وصل الى اهل البيت عليهم السلام. نحن نسمع وأنتم تسمعون ان الامام عندما تحضره الوفاة يسلم الى ابنه الامام التالي مواريث الامامة وكتب العلم وهذه كذلك من كتب العلم. أضف اليها كتاب الله عز وجل سوآءا الكتاب الذي هو اشمل من القرآن او الكتاب الذي هو القرآن ذكرنا في ليلة مضت قول الامام الصادق عليه السلام: والله اني لأعلم كتاب الله من اوله الى اخره كانه في كفي فيه خبر الأرض وخبر السماء وخبر ما كان وخبر ما هو كائن انه الله يقول:( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ) هذا عند أئمة الهدى عليهم السلام. هذه الكتب السماوية الذي يعبر عنها في أحد الروايات وعندنا الجفر وهناك روايات تفصل ان الجفر أنواع وان الجفر الأبيض هو الذي يحتوي على هذه الكتب قال وفي الرواية التي ذكرناها عن ابي بصير عن الامام الصادق : وما الجفر قال كتب الأنبياء والمرسلين والاوصياء من بني إسرائيل. كل هؤلاء الأمم السابقة ما كن لها من ثقافة دينية نظيفة وصلت عند الائمة عليهم السلام ولذلك وجدنا الأمة يحتجون بها. في مجلس المأمون العباسي الامام الرضا عليه السلام يسأل رأس الجاثليق (يعني يسأل رأس الكاثوليكية في ذلك الوقت) قال له تحفظ الانجيل قال ما احفظني له قال أقرء معي في سفري كذا من الآية كذا فبدء الامام عليه السلام يقرء عليه من ظهر قلب ما جاء في الانجيل في اسفاره حرفا بحرف وكلمة بكلمة من الانجيل الذي لم يحرف ولم يغير قال لهم انت عندكم في الاناجيل المتأخرة مسحتم كلمة فاراقليط هي إشارة الى رسول الله غيرتموها في رسمها الى شكل أخر. هذا كان عندهم توراة موسى عندهم وهكذا وهذا الذي كان يقول به الامام لو ثنية بي الوسادة لحكم بين اهل التوراة بتوراتهم وبين اهل الانجيل بإنجيلهم وأهل الزبور بزبورهم إذا لم يكن الامام ملما بها كيف يحكم بينهم إذا بهذه الكتب. 

الجامعة وما أدراك مالجامعة فيها كل حلال وحرام وما يحتاجه الناس الى يوم القيامة هذا موجود أيضا عندهم. اذا نريد نقرب الفكرة اذا نأخذ رسالة عملية لاي من مراجعنا ابقاهم الله و اطال في عمرهم جميعا هذا الرسالة العملية تنفعك في حاجاتك المعاصرة في معاملاتك الموجودة الان لكن هل تفيدك بعد مئة سنة (الامر غير معلوم) ممكن تستجد معاملات وقضايا مسائل أخرى لا تستطيع الاعتماد على هذه الرسالة العملية. هذه الجامعة على حسب كلام الامام فيها كل حلال وحرام وكل ما يحتاجه الناس الى يوم القيامة. وعلى هذا المعدل أيضا مصحف فاطمة عليها السلام وهو يعادل القرآن ثلاث مرات ومواضيعه ليست مواضيع القرآن. مواضيع مصحف فاطمة كما تشير الى ذلك بعض الروايات ناظرة الى المستقبل اخبار المستقبل وما سوف يقع وغير ذلك من الكتب التي ورثوها من الاوصياء والانبياء ومن التراث السماوي بكامله. 

المصدر الثالث هو المصدر العجيب والغريب. وهو العلم الالهي المتجدد والمستمر. كيف يعلمها لا نستطيع ان نعرف تفاصيل ذلك لكن تم التعبير عنها مثل نقر في الاسماع، نكت في القلوب عمود نور ينظر فيه المعصوم عليه السلام. كان عندهم كما كان عند ام موسى عليه السلام (وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ) الى اخر الآية الكريمة وكما كان لصاحب سليمان آصف ابن برخيا , عندهم ما كان للخضر صاحب موسى (آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا) عنده علم رباني لدنية خاص تعلم منه موسى وكيف تعلم منه النبي؟ ليس هذا مقامه في أجوبة كثيرة ليست محل الحديث الان. فهذا كيف حصل على هذا العلم اللدني لا نعلم لكنه بنص القرآن الكريم وغيرهم. نحن نعلم ان أولياء الله الخاصين قد حصلوا على علم الالهي. ورواياتهم عليهم السلام يقولون ان مثل هذه الليلة: (ان لنا مع الله ليلة الجمعة لشأنا نرجع من مناجاته وقد افاض علينا من العلم الجما الغفير) شيء هائل لو أردنا التقريب ولو ان الامر أعظم من هذا أحيانا انت تدركك لحظة صفاء مع الله سبحانه وتعالى وارتباط واتصال فترى صدرك انشرح الى حقائق ما كنت تعلمها من قبل مع انك ليس مطلوب منك لا هداية احد ولا تبليغ رسالة ولكن هي نعمة من نعم الله عليك لمعة نور صارت في قلبك فأضاءت لك. الامام الذي كلف بقيادة البشر و بإمامتهم وبتعليمهم يزداد في العلم لولا انا نزداد في الروايات لنقصنا فهم في ازدياد مستمر بعبارات مختلفة كما قلت من قبل. يقول علي ابن يقطين يقول للأمام الكاظم عليه السلام علم عالمكم سماع او الهام قال: يكون سماع ويكون الهام كلا الامرين موجود عند الائمة عليهم السلام وفي الحديث عن الامام الرضا عليه السلام: ان العبد اذا اختاره الله عز وجل لأمور عباده شرح صدره لذلك ( صار عنده استيعاب ) واودع قلبه ينابيع الحكمة (الينبوع عادة يفيض) والهمه العلم الهاما فلم يعي بعده بجواب ولا يحير فيه عن الصواب, بعد هذا الالهام لم يتحير في مسألة ولا يسكت عن جواب أي سؤال ابدا. وهكذا بالنسبة لسائر الموارد تعابير مختلفة لكن هي هذه التي فيها حالة من التجدد والاستمرار والديمومة التي لا تكتفي فقط بموضوع مواريث الأنبياء وعلم الكتاب المجيد وما كان عند الأنبياء السابقين ومصحف فاطمة مع انه هذا موجود لكن هذا العلم أيضا شيء متجدد ومستمر. 

نسأل الله ان يثبتنا على ولايتهم وان يرزقنا شفاعتهم وان يكرمنا بزيادة معرفتهم انه على كل شيء قدير وهذه الليلة هي ليلة جمعة اول ليلة من شهر رمضان ليلة مباركة في الشهر المبارك. منسوبة الى الامام المبارك صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف. نناشده يا أبا صالح يا حجة الله على خلقك يوم الجمعة هو يومك وهو المتوقع فيع ظهورك والفرج على يديك وانا فيه ضيفك وجارك وانت كريم من أهل كرام وانت مأمور بالضيافة والإجارة فأضفنا وأجرنا يا مولانا فأشفع لنا عند الله فإنك وجيه عند الله سبحانه وتعالى.


مرات العرض: 3384
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (0) حجم الملف: 57824.84 KB
تشغيل:

من صفات الإمام في مذهب أهل البيت: العلم 5
أبو طالب والد الأئمة الاثني عشر 7