سيرة ذاتية توصلك الى الجنة 13
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 13/1/1443 هـ
تعريف:

سيرة ذاتية تدخلك الجنة 

كتابة الفاضلة تراتيل

قال الله العظيم في كتابه الكريم ﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى َرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ(7)  وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10)  ﴾سورة المؤمنون 10:1 

دأبت المؤسسات والشركات في هذه السنوات عندما توظف انسان ان تطلب منه سيرة ذاتية يبين فيها صفاته وامكاناته وكفاءاته وبناء على ذلك هم ينظرون أولا الى هذه الصفات وهذه الكفاءات قبل ان ينظرون الى اسمه ومنطقته هذا في الحالات العادلة فاذا وجدوا شخص حائز على الاشتراطات الموضوعة للوظيفة الكذائية فانه يقبل اما اذا لم يتوفر فيه هذه الصفات سواء كان كبيرا او صغيرا او من المنطقة الفلانية فالأصل الاولي ان لا يقبل الا اذا كان هناك تدخل خاص .


فهل هناك سيرة ذاتية من خلالها يستطيع الانسان مع توفير اشتراطاتها ان يصل الى الجنة وان يصبح احد سكانها او لا ؟ الجواب هو نعم والاحاديث كثيرة فيما يرتبط بالسيرة الذاتية فقد جاءت في كتب الحديث بعنوان صفات المؤمنين واشباه ذلك , أيضا في القران الكريم ورد ذلك في آيات متعددة تلك التي تبدأ ب( انما المؤمنون الذين ..) مثل قوله تعالى ﴿ انما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون أولئك هم المؤمنون ﴾ الزمر:23   هذه انما المؤمنون واشباهها هي تعريف للسيرة الذاتية التي توصل الانسان للجنة , ومن اجمع الآيات المباركات التي جاءت بالصفات المختلفة لفي الجهات المتعددة هي ما جاء في اول سورة المؤمنون لذلك وصفها النبي محمد صلى الله عليه واله بالقول: " نزل عليّ عشر آيات من اتي بهن دخل الجنة"

وهذا لا ينفي سائر الآيات والروايات, فهذه تناقش الموضوع من زاوية وتلك تناقش الموضوع من زاوية أخرى لكن كأن هذه الآيات المباركات العشر بمقتضى إشارة رسول الله هي اجمع الآيات ونسال الله ان يعيننا على تطبيقها في حياتنا حتى نصبح مؤهلين لدخول الجنة مع محمد وال محمد 

تبدأ الآية بـ (قد افلح المؤمنون) التركيب بين قد والفعل الماضي يدل على التحقيق وانه حصل تحقيق فانت لو سألت أناس عن شيء ما فانه ان قال لك : قد تمت فان هذا يعني انه الان يخبر عنها بعدما انتهت 

قد افلح المؤمنون يفترض انه ناظر الى الأخرة فكيف هو يتكلم ب قد بصيغة الماضي (قد افلح المؤمنون قبل هذا الاخبار فيما مضى ) قالوا هنا عدة أمور :

قد أحيانا تستعمل في المشارف على الاتمام مثل قولنا " قد قامت الصلاة " وكان الانسان لاستعداده للاستجابة للصلاة والقيام بها فإنها أصبحت في حكم الناجزة والتامة , اذن يقال للفعل المشارف على الابتداء انه كالذي انتهى , بالرغم من ان الزمان بين حياتهم والاخرة والقيامة والجنة طويل الا انه بحكم المتحقق لانهم مؤمنون 

وقسم قالوا: قد افلح المؤمنون باختيارهم للأيمان ,فلانهم اختاروا الايمان اختاروا الشهادتين وتطبيق الإسلام فهم قد افلحوا فيما قبل من يوم كان بالغا وبدأ يمارس اعمال المؤمنين مختارا, والفلاح من فلح الأرض فالفلاّح عندما يفلح الأرض فهو يشقها ويقلبها وأيضا يضع البذرة فيها ويعدها للإنتاج ,فيقال له فلاح ,  فكلمة فلاح وفلح و افلح كلها كلمات من اصل واحد فالإنسان المؤمن فالح ومفلح باعتبار الأرض المهيئة للوصول للجنة هو يعبدها ويرتبها 

هذه الآية تشير الى قضيتين : 

1- انهم يصلون (اصل الصلاة)                2- انهم يخشعون في هذه الصلاة 

فهم لا ينشغلون بغير الصلاة فلا يشتت توجهم عن الخشوع في الصلاة فهو عندما يتدبر آيات الفاتحة او غيرها فانه يحتاج الى تركيز فاذا حصل هكذا عنده فان جوارحه ستخشع مع ان البعض فرق بين الخضوع والخشوع 

فبعضهم قال: ان الخشوع حالة نفسية والخضوع حالة بدنية كما ترخي يديك , لاحظوا ان هذه الآيات بدأت بالصلاة وختمها بالصلاة ايضا

النبي يقول عشر آيات من اتقنها او جاء بها ادخلته الجنة و وصل الى الجنة ومثل هذه من التعابير 

فأول شيء قال : (الذين هم في صلاتهم خاشعون) ثم في الأخير قال :(والذين هم على صلواتهم يحافظون) لكي يبين ان مبدأ الدين ونهايته هي في الصلاة لذلك عليك يا مؤمن ان لا تستهين بالصلاة لا في اصلها ولا في وقتها وكلما استطعت ان تزيد بها " لا يزال الشيطان خائف من ابن ادم ما ادام الصلاة فاذا ترك الصلاة اجترئ عليه " 

فالشيطان قد يأتي للإنسان فيقول له : لماذا انت تصلى جماعة ؟ صلاتك لوحدك اكثر خشوع وهذه خدعة من الشيطان وقد يقول له : ان الامام عنده مشكلة في القراءة او التجويد وهذه مشكلة وثغره موجوده عند قسم من الناس فاذا تعلم بعض احكام التجويد يعتبر كل أئمة الجماعة لا يعرفون يقرؤن فاذا كانوا كذلك فان الصلاة معهم غير صحيحة فيزهد في صلاة الجماعة لكونه يعتبر نفسه انه هو فقط الذي يعرف يقرأ القران بقيودها وشروطها وهذه الفكرة غير صحيحة لا من الناحية الفقهية ولا من الناحية الأخلاقية . من الناحية الفقهية لم يثبت في قضية التجويد حكم شرعي الا على أمور بسيطة جدا وعلى أساس الاحتياط الوجوبي 

هناك فكره ان قضية التجويد ان أئمة الهدى عليهم السلام كان موقفهم منها  ليس  موقف جيد و كثير بمقدار الحث على التدبر والتأمل ومعرفة الآيات ومعانيها وتطبيقها وهذا له حديث اخر فأحيانا يأتي الشيطان من هذا المدخل فيقول لك : انت قراءتك افضل من امام الجماعة فلماذا تذهب لصلاة الجماعة ؟! فيمنعك عن الجماعة , فانت لن تذهب لتصلي في وقت الجماعة فرادى ففي بعض الحالات هو غير جائز من الناحية الشرعية اذا اعطى انطباع لدى الناس ان هذا الامام هو غير عادل , في هذه الحالة لا يجوز ان يصلى فرادى حين إقامة صلاة الجماعة 

اذن صلاة الجماعة سيجعلك الشيطان لا تحضرها , أيضا المسجد في وقت الصلاة لن تحضره إضافة الى ان الصلاة الجماعة تصبح ثقيلة ثم يلهيه عن الصلاة في وقتها كان يوهمه بان يتعطر ويتنظف في وقت دخول الصلاة فيتأخر له مقدار من الوقت فالشيطان دخل له من طريق اخر طريق النظافة وما شابه ذلك مع ان الصلاة في وقتها هي افضل بكثير من تأخير الصلاة لأجل النظافة , اذن يأتي الشيطان ليبعد الانسان عن صلاة الجماعة ثم عن المسجد ثم عن الصلاة الفردية ثم لا سمح الله يجر الشيطان الانسان الى ان يكون أحيانا من غير الملتزمين بالصلاة ويصبح امر التهاون في الصلاة بسيط بالنسبة له فيقول: لا وقت عندي للصلاة 

الآيات المباركة مبدؤها الصلاة وختامها الصلاة وبدايتها الخشوع 

(الذين هم عن اللغو معرضون ) كلام لغو أي لا قيمة له  , هذا الشيء لاغي لا ينظر الى دية فيه وهذا اصل الاستعمال اللغوي , ويقصد به الشيء الغير واضح وغير مفيد وغير معلوم وليس له قيمه مثال على ذلك فان اكثر ما يأتي في وسائل التواصل الاجتماعي هو من هذا القبيل فمثلا فلانه عندها سناب شات وتعرض انها اليوم فرشت اسنانها مثلا بمعجون معين فهذا شيء غير مفيد لا للدنيا ولا للآخرة فهو من اللغو وفلانه اشترى لها زوجها الشيء الفلاني , من يتابع ويركض وراء هذا اللغو , اليوم  كنا في مكان فذكروا ان هذا الشخص لديه 35 مليون متابع مع انه ما عنده شيء الا حركات بيديه يقوم بها فهي لا بها فائدة أخلاقية ولا فائدة علمية ولا فائدة فكريه هي لغو , فكثير من الناس لو يفكروا في حياتهم لوجدوا ان لديهم مساحات كبيره جدا من اللغو , 

فلان من الناس معتاد على الذهاب ليليا الى الديوانيات للمعسل و اللعب و الاحاديث و غير ذلك يبقون لمدة ثلاث ساعات كل ليلة طوال السنة أي مائة في الشهر وهذه في حساب العلم تجعلك تأخذ دبلوم في شيء من الأشياء , وفي حساب الثقافة تكون قد قرات عدة كتب , وفي حساب التربية لو اعطيتها لأولادك لاعطيتهم الكثير ,وفي حساب التجارة تجعلك تربح أموال كثيرة . و ليت هذه المجالس بها فوائد فمثلا لو في هذه الليلة  يتكلمون في مشكلة علمية بحيث يلخص احدهم كتاب علمي ويأتي يتحدثون فيه هنا سيكون المجلس مفيد ,الليلة الثانية لموضوع اخر والليلة الثالثة لموضع ثالث عن انفسنا وعن مجتمعنا واهلنا كيف نطور انفسنا و مجتمعنا فهذا جيد ولا ينطبق عليه اللغو . لكن للأسف اكثر الجلسات لا ينطبق عليها هذا بل ينطبق عليها اللغو لذلك القران كثيرا ما تحدث عن اللغو وقال: (واذا مروا باللغو مروا كراما)أي لا يعطيه انتباهه 

هنا في الآية (الذين هم عن اللغو معرضون )أحيانا نظام حياتنا يقوم على اللغو . لنسأل ما هي الفائدة من هذه الساعة الفلانية والفلانية للدنيا او الأخرة, للفهم والعلم ؟؟ نحتاج نسال عنه 

اللغو هي مشكله تأخذ من جهد الانسان و عمره ومن طاقاته وبدنه وفكره من دون ان يشعر , فمن صفات المؤمنين انهم عن اللغو معرضون هم يخططون حياتهم على أساس عدم الاهتمام باللغو واذا رأوا بيئة لاغية فانهم يعرضون عنها 

الجنة من اوصافها انه لا يوجد فيها لغو بناء على حكمة وفائدة ومنفعة (لا غيه ) سواء كلام لغو او عمل لغو فاللغو يشمل العمل والكلام بل حتى الفكر أحيانا يكون لاغي 

(والذين هم للزكاة فاعلون )أي مطلق الاطلاق المالي, المرحوم السيد مرتضى العسكري احد اعلام الطائفة والذي توفى قبل عدة سنوات  لديه مؤلفات كثيره منه كتابه معالم المدرستين وهومن الكتب المفيدة التي تعرض مدرسة اهل البيت عليهم السلام بشكل مقارن مع المدارس أخرى بشكل مستدل وهادئ وما شابه ذلك  وعنده كتاب خمسون ومائة صحابي مختلق  وعنده احاديث ام المؤمنين عائشة فالشخص الذي يريد ان يتثقف بخصوص مدرسة اهل البيت فانه ينصح بقراءة كتبه كما ينصح بقراءة كتب بعض العلماء 

هذا عنده فكره في معالم المدرستين ويقول فيها ان الوارد في القران بشأن الزكاة هي الزكاة الاصطلاحية فقط – النقدين والانعام الثلاثة والغلات الأربع وزكاة الفطرة – وانما يقول ان الزكاة في القران الكريم هي جملة الانفاقات الواجبة او المستحبة وبناء على هذا فان اول شيء هي  الزكاة الواجبة هي الاصطلاحية وهي زكاة الفطرة  وأيضا من لديه نصب زكوية من النقدين او الغلات الأربعة  – الحنطة والشعير و التمر والزبيب - و انعام الثلاثة يجب عليه اذا توفرت الشروط   ان يعطي زكاته وأيضا الخمس واجب على الانسان هنا يأتي الشيطان ويقول للإنسان : هناك بعض العلماء المعاصرين المجددين يقولون ان الخمس ليس واجب على الانسان فهنا اذا كنت انت تقلد مرجع يقول بعدم وجوب الخمس فهذا حجة عليك وبالتالي انت يوم القيامة يقال لك لماذا لم تخمس فتقول: انا اعتقد ان هذا العالم هو الاجدر للتقليد والاعلم في الأمة وهو يقول لا يجب الخمس في أرباح المكاسب 

لكن شخص اخر يرى ان المرجع الفلاني الاخر هو الاجدر والاعلم وهو يوجب الخمس و هذا الشخص يجد ان قضية الخمس -عشرون بالمائة من المكاسب -هي زحمة على هذا الشخص لذا هو يقول في نفسه : دعنا نبعض فيها .

 مسالة الخمس هو ليس احتياط وجوبي حتى يجوز ان نبعض فيها, هذا الشخص قد يقرر انه يترك هذا الموضوع والله غفور رحيم هذه أيضا من خطوات الشيطان 

الانسان لابد يكون واضح بينه وبين نفسه فكيف يأتم في الصلاة وهو يقلد مرجع معين  وعند أداء الخمس ابعض واقلد مرجع يقول بان الخمس ليس واجب  و عندما يذهب الى الحج فانه يبعض لمرجع اخر لا يوجب عليه الكفارة  , راي علماءنا انه لا يصح  ,, هو يعمل كوكتيل حسب التعبير , انت اذا قلدت مرجعا عليك ان  تقلد وتلتزم سواء معك او عليك 


(والذين هم للزكاة فاعلون ) يفعلون الزكاة ويتحركون في أداء الزكاة بهذا المعنى الشامل الذي يشمل الزكاة الاعتيادية الواجبة او ما يشتمل على الخمس نحن تحدثنا في ثلاثة احاديث في موضوع الخمس في أرباح المكاسب هل كان موجودا في حياة المعصومين والان ليس وقته 

( والذين هم لفروجهم حافظون ... غير ملومين ... العادون) أي بمقتضى خلقة الله لهم فانه جعل شهوة الرجال في النساء وشهوة النساء في الرجال لكن حدد لها اطار معين ومسار خاص , قال لك : اذا اردت ان تقضي شهوتك فاقضها هنا واحفظها عن غير ذلك , حفظ الفروج يقتضي مقدمات أي لا يترك الانسان فرجه في معرض عدم الحفظ ,  أي ان لا يتجه به اتجاه غير شرعي , كيف يحفظه ؟ بحفظه عن مقدمات ذلك فالإنسان اذا كان على طرف الجدار لا يمكن ان يحفظ نفسه  فإما ان يقال له قبل ان يوصل الى طرف الجدار ومن قبل ان يذهب وراء الصور المثيرة و الأفلام الخليعة والعادة السرية غيرها قل له ان يحفظ فرجه و توقف عن هذه الاعمال لإنها كالنار تمتد بالتدريج و توصلك الى النهاية التي لن تتمكن فيها من حفظ فرجك 

انت اشعلت النار والان تريدها ان توقفها! هي لن تقف فانت القيت بنفسك في اتون المعصية لذلك الانسان العاقل اذا كان يريد ان يحفظ فرجه كما امرت الآية المباركة لابد ان يلاحظ المقدمات 

( الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم ) إشارة من ان الاستمتاع الجنسي كان  على نحوين :

1- بملك اليمين :

يشترى الانسان جارية ضمن خطة جعلها الإسلام لأجل القضاء على قضية الرق والعبودية التي كانت نظام اجتماعي شائع في كل المجتمعات البشرية  عند مجيء الإسلام والذي ينتهي مع مرور الزمان  الى نهاية العبيد , فجزء منه قضية الزواج فاذا تزوج بامرأة فبمجرد ان تنجب منه وهو يموت فإنها تصبح حره وهذه ما يسمى بأمهات الأولاد (امه ام ولد ) أي امه جارية انجبت ولد فاذا مات سيدها فإنها تصبح حره وتنعتق 

2- الزواج سواء الدائم او المنقطع : 

كلاهما جعله الإسلام لتغطية حاجات معينة  ,فاذا حصر الانسان شهوته في هذا الاطار فهو غير ملوم ولعله إشارة الى ما عند المسيحين حيث يرون ان قضية الزواج هو امر لا يتناسب مع عبادة الله الخالصة لذلك احبارهم رهبانهم وقساوستهم وهذا بخلاف البروستاتتين الذين قالوا بان هذا خلاف فطرة الانسان  ولا يمكن ان يشرعه الله سبحانه وكلامهم صحيح 

القران يشير الى هذه الفكرة – الاشباع الجنسي ضمن اطار الحلال- انه لا يلام الانسان عليه طالما انه مارسه بالحلال ولو تركه الانسان كما يحصل الان في الكنيسة الكاثوليكية في العالم فهي عندها مشاكل كثيرة جدا في قضية الاعتداءات والتحرشات الجنسية من قبل احبار ورهبان كبار مثبتته عليهم في تقارير مفصلة حتى تكلم عنها نفس البابا لان هذا خلاف الفطرة الإنسانية فهذا الانسان كان من عمر الخامسة عشر مؤهل للزواج ولكنه يظل كابت على غريزته حتى عمر السبعين مثلا فبعضهم يستطيع قمعها  والأكثر لا يستطيعون ذلك 

(فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) المتعدون 

( والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون ) يرعون الامانات , الأمانة بالمفهوم الظاهري والباطني هو واحد,  فلو اعطاك امانه واراد استرجاعها فلا تجحدها عليه , واعظم الامانات عهد الله عز وجل 

فالله عهد الى بني ادم ان يعبدوه ( وإذ اخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا  ) الأعراف:172  هذه امانة أولى ان تؤمن بالله عز وجل وان تصدق بأنبيائه 

ورد عن امامنا جعفر بن محمد عليه السلام : في الآية ( ان الله يأمركم ان تؤدوا الامانات الى أهلها   ) قال : هي الامامة , أي اعترف لهذا الامام بإمامته وفسرت بنحو اخر وكلها صحيحة انه الامام السابق ينص على الامام اللاحق ويسلمه مواريث الامامة 

نسال الله ان يجعلنا واياكم من أصحاب هذه الصفات وان يحشرنا مع ائمتها الذين كانوا في مقدمة الركب أئمة اهل البيت هم في مقدمة هذا الركب وفي طليعتهم سيد الشهداء عليه السلام الذي نجلس هذه الأيام في عزائه



مرات العرض: 3415
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (0) حجم الملف: 53568.93 KB
تشغيل:

كيف وصلتنا أحداث واقعة كربلاء
الشعر في الامام الحسين : مقدمة ومدخل ( مجلس)