حديثنا بإذن الله تعالى يتناول سيرة حياة المرأة الثانية بعد خديجه بنت خويلد منزلة راوية حديث الولايه والثابته على منهاج رسول الله وأمير المؤمنين(ع) هند بنت الحارث المخزوميه المعروفه (بأم سلمه)ام سلمه زوجه النبي وام المؤمنين التي توفيت في حوالي سنة ٦٢او ٦٣هجري
تبدأ سيرة حياة هذه المرأة الطيبه الصالحه بإسلامها المبكر مع زوجها عبد الله ابن عبد الاسد المخزومي حيث كانا زوجين وامانا بالله عزوجل واسلما على يد رسول الله في وقت مبكر وحيث ان الوضع في مكه كان ضاغطا على المسلمين في اول الامر رغب النبي إليهم ان يهاجرو الى الحبشه وهاجرت هي وزوجها في الهجرو الاولى الى الحبشه وبقي هناك مع جمع من المسلمين بعد فترة من الزمان وصلت اخبار غير صحيحه من مكه المكرمه على ان الاوضاع اصبحت جيده ولمن بعد المشركون يتعرضون للمسلمين فرغب بعض المهاجربن الى الحبشه في العودة الى مكة المكرمن باإعتبارها وطن لهم ومادامو لم يفتنو في دينهم فهي خير لهم ان يقطنو فيها فرجع قسم وبقي قسم اخر يترقب الاخبار من الراجعين مبكرا كانت ام سلمه مع زوجها ابي سلمه لما رجعو الى مكه وجدو ان الاوضاع لاتزال على حالها بل زاد الامر سوء فتخفى عبد الله بن عبد الاسد اي ابوسلمه وهاجر بشكل سري الى المدينه واخبر زوجته انه يسرسل خلفها من يأتي بها في مابعد، وصلو ابو سلمه الى المدينه وانخرط في صف المسلمين اصبح مع النبي ارسل خلف زوجته لكن اهلها لم يقبلو بذلك قالو ان شئت ان تذهبي فاأبقي الولد هنا كانو قد انجبو سلمه وقيل عمر في الحبشه تريد تروحي الى المدينه روحي ولكن الاولاد يبقو هنا طبيعي الام لاتستطيع ان تصنع ذلك فبقيت قريبا من مدة سنه وهي تبكي وتتألم الى ان تعاون معها بعض بني عمومتها واخدها الى المدينه حيث كان زوجها في المدينه صارت معركه بدر زوجه شارك في المعركه بشجاعه وبساله وجرح في تلك المعركه رجع الى المنزل بعد مده من الزمان انتقض عليه الجرح فتوفي على اثرهذا الجرح فسودت الدنيا في عينيها امرأة الآن عندها اطفال زوجها متوفي لاتستطيع الرجوع الى مكه واهلها لايريدونها بااعتبار انها اسلمت فكانت في ألم شديد الى ان تقول سمعت رسول الله (ص)يقول في المسجد(مامن شخص يصاب بمصيبه ويقول إنا لله وإنا إليه راجعون ويحتسب مااصابه في جنب الله الا عوضه الله خيرا مما فقد تقول بيني وبين نفسي انا قلت انا لله وانا اليه راجعون عند الله احتسب مصابي في زوجي ولكن بيني وبين نفسي اقول من يمكن ان يكون مثل عبد الله ابن عبد الاسد وكيف يعوضني الله خيرا ممافقدت يعني الامل مالها كان ضعيف فما لبثت ان اخذت العده اي المرأة المتوفي عنها زوجها ان تعتد ٤أشهر و١٠أيام اعتدت هي هذه المده تقول ماان انتهت عدتي. الا ورسول الله (ص)يطرق باب داري ويقول ياام سلمه جئتك خاطبا فطبيعي لم تسعها الفرحه الارض من الفرحه لم تسعها هي ماكانت تإمل ضمن ظروفها المعهوده في زوج عادي فكيف بزوج كارسول الله (ص)فقالت له يارسول الله على الرحب والسعه لكن انا عندي امران قد يمنعاني من الزواج هذا يبين تعقلها يارسول الله أنا غيره إمرأه غيورة وانت رجل ذو نساء كان عنده ذاك الوقت زوجته عائشه وزوجته حفصه وزوجته سوده ذولا عند النبي كانو فاانت يارسول الله رجل عندك ٣نساء الآن وانا امرأة غيورة اعرف نفسي والاخرى انني مصبيه يعني عندي ٣اولاد عندها سلمه وعندها عمر وعندها بره اللي سماها النبي فيما بعد زينب وطبيعي المرأة عندما يكون لها اطفال مو واحد بل ثلاثه وابوهم غير موجود عواطفها بشكل طبيعي تروح بااتجاه ابنائها فااخشى أن ألا اقوم باأمرك مااهتم بيك الاهتمام الكافي وهذا يبين عقل هذه المرأة أنا احدد وين مشكلتي قبل الزواج أنا إمرأه غيورة لو لا انا رجل شكاك لو معتدل أنا انسان قاسي وسريع الانفعال او لا عندي حلم اصلا أنا عندي مرض نفسي لو لا ،اذا كان العاقل والعاقله من البدايه تدارك الامر اذا شيء يحتاج الى علاج تعالجه واذا شيء تحتاج الى ثقافه وتحتاج الى اساليب تروح تقرأ وتثقف تدخل دورات اذا شيء مااليه علاج ماممكن لااقل تخبر او يخبر شريكه ترى انا عندي عنف عندي شده عندي عجز نفسي عندي عجز جنسي عندي قلت تدبير في الموضوع الاقتصادي لايصير الواحد يشوف نفسه فترة الخطبه والعقد ملاك من . بعدين تستلم المشاكل,هذه المرأه قالت انا اعرف نفسي أنا امرأه غيورة ،قسم من زوجات النبي كانت عندهم غيرة اكثر بس ماقالو هالكلام ولذلك النبي قال لها اما غيرتك فأني ادعو الله ان يذهبهاعنك وبالفعل لم نجد بعد زواج النبي بها ولا موقف واحد في سيرة ام سلمن يتبين فيها غيرتها من احدى زوجاته هذه ببركه انه هي من البدايه كانت صادقه مع نفسها وصادقه مع رسول الله وببركة دعاء النبي لها وفي نساء ماقالو هالكلام بقو على غيرتهم غارو من ذيك ومن فلانه ومن ذيك واما صبيتك ابنائي ايضا اتحمل فيهم وارعاهم وأحنو عليهم وبالفعل هكذا صنع رسول الله(ص) ولذلك ابنائها طلعو ايضا جزء من تربيه النبي مثل عمر بن ابي سلمه من خلص وافضل اصحاب امير المؤمنين (سلام الله عليه) زينب ابنتها ايضا في الطبقه العاليه من النساء تزوجها النبي(ص) واوكل اليها يظهر في حدود السنه الثالثه للهجرة محل خلاف هنا لعدم الاتفاق على التاريخ الدقيق لوفاة زوجها بعد بدر في سنة ٢للهجرة بعدها بشهر او٣أشهر او سته اشهراو سنه ليس محددا المهم وفي حدود سنه٣للهجرة تزوجها النبي واوكل اليها امر فاطمن الزهراء(سلام الله عليها) فاطمه (عليها السلام )في ذاك الوقت كان عمرها ١٠سنوات وهي عل. وشك زواج امير المؤمنين (سلام الله عليه) يعني في شهرذي الحجه من السنه الثانيه للهجرو تزوج على المشهور علي بفاطمه وفي الخبر ان النبي اوكل امر فاطمه لأم سلمه تدري انه في قضايا نسائيه ليس مناسب ان يدخل فيها الرجال يعني مايرتبط بالعلاقات الخاصه النسائيه الأفضل ان امرأه تدرب امرأه اخرى مورجل تقول ام سلمه فكنت اعرفها بالاشياء (اعرف فاطمه)فلا والله ماتحدثت معها عن امر الا وجدتها اعرف مني به اريد ادربها واعرفها واعلمها وهي عارفه في هالموضوع هذا يشير لنا ال معنى تربوي مهم جدا وهو ان فاطمه تستقبل من ام سلمه وتجدها اما بعد خديجه في هذا جهه تربويه مهمه نفس اقدام النبي على هذا العمل ان يوكل امر فاطمه الى ام سلمه وهي بحسب تعبيرنا اليوم خاله (زوجه اب)حتى يضرب هذه الفكرة الخاطئه التي روجتها الافلام الفاسده والمفسده ان العلاقه بين زوجه الاب وبين بناته لازم تكون علاقه متوترة لازم الخاله زوجه الاب تحقد عليهم وتتأمر عليهم هذا الوضع الطبيعي ولازم البنات ايضا يحقدون عليها ويتأمرون عليها وكأنها قد ارتكبت جريمه بحقهم عن هذه المراة اللي جابها النبي اذا عندكم حساب حاسبو النبي مو تحاسبو ام سلمه اراد النبي ان يقدم النموذج الامثل اللي زوجة الاب تتعامل مع بنت الزوج ابنتها المفضله توقيرها وحسن العلاقه معها مع الاسف قد نجد في بعض المجتمعات صور متناقضه تماما قبل مده نقل حادثة فعلا مؤسفه يعني قيل لي عن اسماء الاشخاص وبيتهم الى أخره رجل بحدود الخمسة وستين سنة تتوفى زوجته ابناءوه وبناته عندهم حياتهم وبعضهم عندهم ابناء فكل واحد في حياته الخاصة هو الوحيد كان مع امهم وهذه الام توفيت فرغب في الزواج بالتالي يحتاج الرجل الى امرأه تؤنسه تقوم بشؤونه عارضو في البداية لا سيما البنات البنات عارضن معارضة شديدة ثم في الاخير قال لهم اذا انتم ماتقبلون خلي احد يجي يخدمني انا احتاج الى غذاء احتاج الى من يغسل ثيابي احتاج الى من يقوم بشأني احتاج الى انيس نص الليل انا في بيت وحدي لو تصيبني ازمة لو تصيبني جلطة لو تصيبني مشكل اموت واخيس الى الصباح اذا صح التعبير مافي احد انتم رحتم مع ازواجكم وابنائي راحو مع زوجاتهم فرضخو للامر شاف له الرجل فتاة من عمره يعني مال ابو خمسين اثنين وخمسين سنة هي ماتتوقع احسن من هذا الرجل ماتتوقع واحد عمره مثلا خمسه وعشرين سنه تتزوجه فلما تزوجها اعطته من الحنان والمحبة وشاف انه بالتالي استقامت حياته فأقبل على هذه الزوجة طبيعي مثل ماتعطى الان هذولا البنات اجو كيف تخليها تاخذ مكان امنا كيف تاخذه ؟ امكم الله يرحمها شبعت موت الحين زين كيف تاخذ مقام امنا وتملأ البيت ومافي احد يغير ريحة البيت هذي ريحة امنا واثر امنا وماادري كذه امنا طيب ومايصير مهما كانت لو يجي من يجي ماتاخذ مكان امنا فما زالوا بأبيهم من جهه يحرضونه عليها ومازالو بها يناكفونها ويعاندونها وكذا الى ان دسو لها امرأه تحجي وياها وش تسوي في هذا هذا خو ماعنده شي هذا رجال مقدر حسب التعبير وش لش فيه يعني لا في الفراش ينفعك لاجمال ولا كذا بس بتصيري جيبي هالدوا وودي هالدوا طيب ؟ لو انت راغبة يمكن في شوية الخردة مالته قالت بالتالي انا ماتوقع غيره والخرده مثل مايحصلها غيري انا احصلها وانا اولى سجلو عليها هذي الكلمة ابونا هذي المره تقول ماتبغاك الى نفسك تبغاك الى فلوسك ومازالو به حتى طلقها رجع من جديد الى الوضع والكآبه والغربة في. داخل بيته هذا النموذج الفاسد الباطل النبي يريد ان يعلمنا من خلال علاقة ام سلمة بفاطمة الحسنه من طرفها والاحسن من طرف فاطمة فهذه هي العلاقة الاسلامية المطلوبة والصحيحة بين بنت الزوج وبين زوجة الاب الى الدرجة اللي هي بعد تقلطت الموضوع كما لو كانت خديجة موجودة الامام علي فاطمه عقد له صار فترة من الزمان فترة فاصلة بين العقد وبين الزفاف الان احد يحتاج ان يقدم بالموضوع علي بن ابي طالب خجلان يقول يارسول الله جيب المره فاطمة عم اكثر حياء ان تجي تقول الى رسول الله يارسول الله انا ابغا اروح الى زوجي ومحد مقدم على القضية جاءت ام سلمه شوف الاسلوب والعقل قالت له يارسول الله الا تحب ان تعمل عملا لو كانت خديجة عليها السلام حية لقرت عينها به فلما سمع النبي ذكر خديجة دمعت عيناه قال خديجة واين مثل خديجة شوف هنانا ماتجي تقول ام سلمه خديجة خابصنا فيها تقول له انا اريد ان ادخل عليك سرور وسرور على خديجة وتقر به عينها قال بلى قالت لقد افضت خديجة انها كانت كما تقول وقد افضت الى خالقها في جنة الله عز وجل فقال قد افضت الى ماقدمت قالت خديجة تقر عينها بزفاف فاطمة لعلي هذا تقر عينها قال وكيف قالت هذا شغل النساء احنا نتولاه فقامت هي ام سلمة رتبت ودبرت الامور جمعت النساء صار الطبخ على منو وماادري وترتيبات البيت مادري منو وزفت فاطمه على يد زوجة الاب اللي تسوي كل الاعمال هذي لماذا لاجل ان تقر عين خديجة وترتاح في قبرها هاي نموذج اللي تقدمه ولذلك لاغرابة ان قال الاماميه كما ينقل الامام الخوئي اعلى الله مقامه المرجع الديني المعروف في كتابه معجم رجال الحديث يقول هند بنت الحارث المخزومية افضل نساء النبي بعد خديجة بنت خويلد اي افضل نساء النبي ماكو احد يدانيها يعني خديجة حسابها واحد وقد ابدى رسول الله علاقته معها وهذا مو فقط لاجل جمال كانت جميلة لم يكن الجمال هو المبرر الوحيد كان في رعايتها لرسول الله ولبنات رسول الله وحرصها عليه وعلى راحته تقوم بهذه الامور لما صارت قضية خيبر وقد اصطحب النبي ام سلمة في ثلاث غزوات يقول لاحدى زوجاته تعالي وياي فهو يقرع بين نساءه يسوي قرعه ثلاث مرات في اهم الغزوات تطلع القرعه على من على ام سلمه في خيبر لما صارت القضية وانتصر النبي على اليهود وربح تلك الغنائم الكثيره من ذهب ومن ابل ومن اموال ومن ومن الى غير ذلك ووزعها على المسلمين لما رجع الى المدينه نساء النبي او بعضهن قلن يارسول الله واين نصيبنا شوف وزعت الخرده كلها والبيزات والاموال على المسلمين احنا ماصابنا شي كان النبي يريد ان يقول مايصير هم تجمعون النبي وهو الثروه الكبيرة وتجمعون هالاموال فغضبن منه وغاضبنه ، لما صنعت النساء هكذا امره الله تعالى بان يخيرهن تريدوني ماكو دنيا ماكو غنائم ماكو فلوس انا النبي هنا ماجاي حتى اجمع الاموال واكنزها تريدون الاموال داكو طريق الاموال موجود في الدنيا روحو وراء التجارة روحو وراء الكسب انا مو ورى هالسوالف اللي يريدني يتحمل الحياة التي اعيشها واللي مايريدني مااجي ه ان يمشي وياي للاخير ونزل الامر الالهي قل لازواجك ان كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين امتعكن واسرحكن كل وحدة اللي تريد طلاق تجي تتفضل نعطيها مبلغ مال يقومها الى فترة من الزمان وتاخذ دربها مانحتاجها واسرحكن سراحا جميلا وان كنتن تردن الله ورسوله والدار الاخره توجهاتكم توجهات ايمانية ومبدأيه واخرويه فإن الله اعد للمحسنات لاحظو تعبير القران مايقول اعد لكن وانما يقول اعد للمسحنات مو لكونها زوجة النبي وانما لكونها محسنة من زوجات النبي فإن الله اعد للمحسنات منكن اجرا عظيما واعتزلهن راح الى مشربة ام ابراهيم راح نتحدث ان شاء الله عن مارية القبطيه ام ابراهيم في ذات ليلة اذا حالف التوفيق اعتزلهن ولا وحدة منهم يلمسها ولا وحدة يمر عليها شهر كامل فلما اتم الشهر اجا وقال هالصوب اسرحكن وامتعكن لو ذاك الصوب الله والدار الاخره اول من قامت قامت ام سلمة من موضعها وجاءت الى جنب رسول الله قد اخترت الله ورسوله والدار الاخره لاخيار لي غير ذلك لا اريد الدنيا ولا شيء اول وحدة قامت وانتقلت ام سلمة وعلى اثر ذلك قامت بقية النساء وقلن نفس الكلام المبادرة في مثل هذه الامور الها قيمة وان كان قسم من الناس يقول انا بعد بغيت اسوي نفس الشي زين ليش ماسويت وقمت ليش مابادرت انا ايضا كنت افكر بالموضوع فقد قامت الى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وقد حفظ لها هذا الموقف في الحديبية مع رسول الله صلى الله عليه واله احو كفار قريش صار الاتفاق على انو هالسنه مايدخلون مكة النبي مايدخل النبي ايضا مو ذاك الشخص اللي طوفة حسب التعبير مايتغير لا القيادة هي معناها هكذا مو انا قلت وخلاص كلمتي ماتتثنى وماترجع انا انسان عاقل احسب المصالح والمفاسد والارباح والخسائر طيب فالنبي صلى الله عليه واله قال مايخالف هالسنه مانمشي موادعه بينا وبينكم مهادنه لا نعتدي عليكم ولا تعتدو علينا وراح نتبين بليلة من الليالي راح احكي ليكم كيف استفاد النبي من هذه الموادعه والهدنة على مستوى عالمي فالنبي قال لهم خلاص احنا ماراح ندخل هالمره عمره ماكو الان انتو محرمين لكي تتحللو لازم تذبحو الهدي الهدي اللي عندكم تذبحونه ثم تحلقون رؤوسكم وتصيرون حلال ينتهي مفعول الاحرام زين تكلم اياهم احد قال شلون نفسخ الاحرام الحين احنا احرمنا ونريد نروح نعتمر مايصير شلون عجيب رسول الله يقولكم افعلو هذا مايصير شلون واحد جا وقال اليسو بالكفار قال نعم قال السنا بمسلمين قال نعم قال طيب ليش نعطيهم الدنية من ديننا لازم نقاوم ويصير اللي يصير طيب النبي يامرهم بالاحلال وهم يقولون لا فدخل النبي الى خيمته وهو مغضب من وضع المسلمين شافته ام سلمه ادركت ان النبي غير مرتاح بأبي انت وامي ماالذي جرى قال لها الا تنظرين الى هؤلاء والله اني اخشى ان تنزل عليهم صاعقة من السماء بعصيانهم امر نبيهم اقولهم اذبحو وقصرو وحلقوا يقولو لا مانسوي فقالت يارسول الله لو خرجت اليهم وذبحت هديك وحلقت شعرك ربما فعلو ذلك شوف هنانا العقل طبعا النبي ممكن بل اكيد سيهتدي الى هذا بعد شيء من التروي والتريث لكن هذا مشوره وراي من امراه حكيمة وعاقلة مو من ذولاك النساء اللي شاوروهن وخالفوهن مثل هالمرأه ينظر لكلامها ويعتنى فيه فقال لها ياام سلمة صدقتي فخرج النبي ونادى بعلي جيب لي هذا البعير فجاء البعير فنحره وبعد ذلك حلق راسه فصاح الجميع لقد حلق رسول الله وذبح رسول الله فضلو يقتتلون على الذبح والحلق اي واحد يريد يذبح اسرع ويحلق اسرع حتى لا يتاخر في الموضوع ويسجل التاريخ النبوي لام سلمه هذا الموقف في انها اشارت على النبي وان النبي قبل مشورتها لكي يقول اكو ترى في نساء المسلمين نساء ممن يشاور وممن يؤخذ بمشورته اذا كانت ضمن الاطار الصحيح والنافع فضلت مع النبي نقلت عن النبي اهم الاحاديث بعضهم يقول انها نقلت عنه قريب من ثلاثمائه وسبعين حديثا في فترة ثمان سنوات او سبع سنوات ونصف هي فترة بقائها مع النبي هذا من الحجم المعقول اما واحد من الرواة يجي سنه وسبعة اشهر مع النبي وينقل سبعة الاف حديث في سنه وسبع اشهر والنبي كان طالع من غزوة ورايح غزوة شلون يصير هذا وهذي امراه في داخل بيته معه طالعه في الغزوات تلف غزوات عالاقل وفي بيتها وحسب ماسياتي من كلام زوجة النبي عائشة كان رسول الله يقسم لنا من بيتك وكان الوحي ينزل اكثر من بيتك بس هالمقدار ٣٧٠ حديث او ٣٨٠ حديث ونوعية الحديث مهمه اكو البعض ينقل حديث جانبيه او ماكو بها منفعه ام سلمه من هالنوع ذكرت حديث الكساء والذي هو في صدد اية التطهير واللي هو من اهم الاحاديث التي تشكل عقيدة المسلمين وعلى الخصوص الاماميه اللهم ان هولاء هم اهل بيتي وخاصتي وحامتي اللهم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ومايترتب على هذا الحديث وعلى تلك الايه من بحوث عظيمه حديث الغدير نقلته حديث فيه اسماء الائمه المعصومين انه لما عرج بالرسول الى السماء رأى انه مكتوب في السماء لا اله الا الله محمد رسول الله ايدته بعلي ابن ابي طالب وبعده الحسن امام والحسين امام وهكذا سائر الائمه والحدث اللي نقلته ام سلمه يقول ورايت اسم الامام المهدي كانه كوكب دري فاذن احاديثها من هالنوع ومن هالقبيل واحاديثها ان القران مع علي والقران مع علي لا يفترقان كما ذكرت ذلك لثابت مولى ابي ذر يقول انا لما كنت في حرب الجمل كنت في صف علي عليه السلام حتى اذا رايت ام المومنين عائشه على الطرف الاخر داخلني شيء فلما صار وقت الزوال ثبت وعلمت ان الحق مع علي بن ابي طالب وقاتلت ذاك القتال الشديد قالت له نعم ماصنعت فاني سمعت رسول الله يقول علي مع القران والقران مع علي علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار من هالاحاديث كثير عندها فهي بحق راوية حديث الولاية وقت اللي كانت فاطمه عليها السلام في مرضها تعاطفت معها مرضت فاطمه جلست في بيتها اعانتها على مصيبتها الرواية اللي تنقل دخلت ام سلمه على فاطمه في مرضها بعد ان مات الرسول واخذ منها فدك وابعد عليا فقالت لها كيف اصبحتي يابنت رسول الله فقالت لها ياامه اصبحت بين كمد وكرب فقد النبي وغصب الوصي ثم استرسلت في حديثها فاطمه مع ام سلمه حتى اذا جاءت الخلافة لامير المومنين وقفت موقفا مشرفا فانها دفعت اولا ابنائها لبيعه امير المومنين وقالت لابنها عمر قم وبايع فوالله مابايعت احد من بعد نبيك من علي ابي طالب ولما صارت قضية الجمل وتحزبو اهل الجمل ارادو ان يستميلوها على عدم معرفه وعدم قدير للمواقف لموقعها الاجتماعي ومنزلتها بين رسول الله اذا كانت ام سلمه تصير وياهم معناه كل النساء تصير وياهم فجائتها عائشة زوجة النبي هذا ينقله الحديث ابن ابي الحديد المعتزلي رجل من غير مدرسةاهل البيت من مدرسة الخلفاء لكن معتزلي العقيدة ليس اشعري لكنه لا يصنف على الشيعه يصنف على المدرسةالاخرى الف كتاب شرح نهج البلاغه ومما ذكر يقول جاءت عائشة الى ام سلمه في بيتها فقالت لها يابنت ابي اميه انت اول مهاجره من ازواج رسول الله وانت كبيره امهات المومنين كان في ذاك الوقت اكبر من ام سلمه من نساء النبي ولكن هنا المقصود كبيره في مكانتها والموقع الاحتماعي وكان رسول الله يقسم لنا من بيتك كان المركز في دارك مو داري وكان جبريل اكثر مايكون في منزلك نزول الوحي اكثر شي عندك مو عندنا فقالت ام سلمه لامر ما قلتي هالمقاله وش عندك قولي من الاخر فقالت ان عبدالله اخبرني ان القوم استتابو عثمان فلما تاب قتلوه صائما في شهر حرام وقد عزمت الخروج للبصره ومعي الزبير وطلحه لعل الله يصلح هذا الامر بنا فقالت ام سلمه عجبا هذا كله من نهج البلاغه بالامس كنت تحرضين على عثمان وتقولين فيه اخبث القول وماكان اسمه عندك الا نعثلا نعثل هذا يهودي في المدينه طويل اللحيه فهذولا حتى يشوهون الخليفه الثالث كانو يقولون هذا شبيه بنعثل مثل تقول لواحد من المسلمين هذا يهودي وانك تعرفين منزله علي بن ابي طالب عند رسول الله افأذكركي قالت بلى قالت تذكرين كنت انا معك وكان رسول الله مع علي يتناجيان فاطال رسول الله مناجاه علي حديث خاص عندهم فانت اغتضتي من هذا فقلتي انا ماعندي الا هاليوم وهاليوم ماخذه علي بن ابي طالب راح اروح واحجي له فحذرتك لا تروحين تلقين شي مو طيب فهجمتي عليهم وقلتي يابن ابي طالب ان لي يوم من تسعة ايام برسول الله وانت تزاحمني على هذا اليوم فقام رسول الله وهو غضبان وقال لك يافلانه ان من لم يحب علي بن ابي طالب من اهل بيتي او من غيرهم فليس به من الايمان من شيء ااذكرك بعد قالت بلى قالت تذكرين عندما دخل ابوك وعمر على رسول الله وقال هل اوصيت الى احد او موص لاحد بهذا الامر فقال ان كان احد فخاصف النعل وكان علي يخصف نعل رسول الله في جانب من البيت ااذكرك قالت بلى قالت اتذكرين يوم كنا مع بعض زوجات رسول الله فمر النبي فقال لعمري ايكم صاحبة الجمل الادبب تنبحها كلاب الحوئب تخرج على امام زمانها فقالت لها انما اريد الاصلاح خارجه للاصلاح وترتيب الامور فسكتت عنها وفي بعض الروايات تقول اقسمت ام سلمه ان لا تكلمها بعد وكتبت ام سلمه بما دار بينها وبين زوجة النبي الى امير المومنين عليه السلام وقالت لولا ان الله نهانا عن الخروج يعني زوجات النبي فقال وقرن في بيوتكن واوجب علينا القرار لوجدتني خرجت لنصرتك ولكني ارسلت الى فلذه كبدي عمر بن ابي سلمه ان لا يتخلف عن الخروج معك وكان والي الامام على البحرين وبما يشمل المنطقه فكانت بهذا الموقف بل اكثر منه مرجع الفتوى لمن كان من اصحاب رسول الله على خط اهل البيت جابر بن عبدالله الانصاري وهو من تعلمون في المنزله لما جاء مسرف بن ابي عقبة قائد الجيش الاموي ليبيح المدينه اختفى جابر هذا كان يقول لازم اصحاب النبي الكبار نجيبهم ونخليهم يوقعو على انهم عبيد ليزيد مو انهم يبايعون بالامره لا مو ان هذا امير المومنين وان هذا عبد له ايضا فاختفى جابر ومسرف راح واخذ عيلته رهينه ترجع ترجع ماترجع دولا نسوي فيهم ونعمل فجاء جابر متخفيا لام سلمه واخبرها فقالت ياجابر ان هذي بيعة ضلال ولكن اذهب وبايع حفاظا على اهلك فاني امرت بعض اهلي ان يفعلو ذلك ظرف تقيه بايع مو مشكله ولهذه المواقف وامثالها فان الوحيده تقريبا التي حظيت بوداع الامام الحسين حين خروجه من المدينه في نهضته وكانت ام سلمه في اخر ايام حياتها بعدما عزم الامام الحسين على الخروج ودع قبر النبي مر على امه فاطمه ودع قبرها وجاء الى ام سلمه سلم عليها السلام عليك يااماه ياام سلمه فقالت وعليك السلام يابني يا ابا عبدالله بلغني انك عازم الى الخروج الى العراق واني انشدك الله في نفسك لا تتلف نفسك فان جدك رسول الله لا تفجعنا بك فان جدك حدثني بقوله يقتل ولدي الحسين بارض العراق عطشانا غريبا مظلوما واني اخاف ان يكون هذا في سفرك فالله الله في نفسك ولقد اعطاني النبي قارورة فيها شيئا من تراب ذلك القبر قال لها يااماه اعلم بذلك واعلم بمصرعي وما يجري علي وانا ماض لامر امرني به ابي وجدي رسول الله