السجع في الدعاء بلاغة وتميز 3
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 26/6/1441 هـ
تعريف:

السجع في الدعاء بلاغة وتميز


تحرير الفاضل السيد أمجد الشاخوري

جاء في دعاء الإمام الحسين سلام الله عليه في يوم عرفة:( الحمدلله الذي ليس لقضاءه دافع ولا لعطائه مانع ولا كصنعه صنع صانع وهو الجواد الواسع فطر أجناس البدائع وأتقن بحكمته الصنائع، لا تخفى عليه الطلائع ولا تضيع عنده الودائع جازي كل صانع ورائش كل قانع وراحم كل ضارع ومنزل المنافع والكتاب الجامع بالنور الساطع وهو للدعوات سامع وللكربات دافع وللدرجات رافع وللجبابرة قامع فلا إله غيره ولا شيء يعدله وليس كمثله شيء وهو السميع البصير اللطيف الخبير وهو على كل شيء قدير). 

هذه هي الفقرة الأولى من هذا الدعاء الشريف الذي قدمنا شطرا من التعريف به في وقت سابق، وشرحنا قسما من مفردات هذا الدعاء في هذه الفقرة التي تحتوي على عشرين جزءا بالإضافة إلى فقرة ( فلا إله غيره ولا شيء يعدله وليس كمثله شيء وهو السميع البصير) الفقرات السابقة التي تنتهي بسجعٍ عيني مثل: دافع، قامع، ضارع إلى غير ذلك ستة عشر فقرة هي التي تنتهي بهذا السجع الأخير. 

 ملاحظة عامة السجع بمعنى تشابه أواخر الكلمات التي يقف عليها الناثر المتحدث. اكو عندنا شعر، الشعر يتكون من صدر وعجز؛ كل بيت القصيدة تتكون من أبيات، البيت يتكون من صدر وعجز، في عجز كل بيت قافية قد تكون راء قد تكون عين مثل لام: ألا كل شيء ما   خلا الله باطل.  هاي اللام يعتبرونها قافية البيت، هذي في النثر ما عندنا هذا الشيء وإنما عندنا من الفنون في اللغة العربية هي أن يأتي الكلام في نهايته مسجوعا وهذا على نحوين:

قد يكون سجعا متكلفا، حسب التعبير الناثر طيب غصب يريد الكلمة متشابهة حتى لو المعنى معنى ضعيف ، حتى لو كانت الكلمات غير منسجمة؛ هذا سجع ممجوج غير مستحسن لا يدل على البلاغة.

واحيانا المتحدث يكون من التسلط والتبحر في اللغة بحيث كلمات اللغة العربية طوع يده فيستطيع أن ينشئ فقرة طويلة وفي نفس الوقت مسجوعة في آخرها بنفس الحرف من دون أن تشعر أنّ المعنى ركيك وضعيف وأن النظم والبناء متهالك. لا تجده قويا، تجده لطيفا يتناغم المتحدث معه.

في القرآن الكريم بعض الأحيان آيات القرآن الكريم هكذا تنتهي بماهو مثل السجع لكن نظام البناء في القرآن الكريم مختلف، وأما في اللغة العربية فأن يكون الخطاب مسجوعا بشكل غير متكلف هذا يتبين منه سيطرة المتكلم على مفردات اللغة العربية، ولا سيما إذا جاء بها في نظام متين لا يخل لا بالالفاظ ولا ينتقص من المعنى وهذا ما نجده في كلمات الإمام عليه السلام. 

الآن الإمام قدم لنا في الفقرة الأولى ستة عشر وصف لله عز وجل غالبا يتكون من كلمتين إلى ثلاث كلمات، جمل قصيرة وهذا أيضا من البلاغة يعدون الجمل القصيرة من البلاغة ما يحتاج لكي يوضح كلامه بأن يجيب له أسطر متعددة كلما كانت الكلمات والجمل قصيرة ومحدودة كانت أدعى للحفظ أيضا. لاحظوا مثلا ( الحمدلله الذي ليس لقضاءه دافع ولا كصنعه صنع صانع فطر أجناس البدائع) هذا محافظ على السجع بجمل وتركيبات قصيرة وسهلة الحفظ وفي نفس الوقت لا تخل بالمعنى وإنما تزيد المعنى جهات اضافية، هي نوع من أنواع تعريف بالله عز وجل وهذا واحد من أغراض الأدعية في مدرسة أهل البيت عليهم السلام واحد من الاغراض والأهداف التي تتوخى في الأدعية التعريف بالله عز وجل وهذا واحد منها.

وصلنا إلى هذه الكلمة( لا تخفى عليه الطلائع ). طلائع جمع طليعة. طليعة الطليعة في هذا الاستخدام عند العرب كانوا بالنسبة إلى الجيوش يرسلون شخصا أو أشخاص حتى يلاحظ وضعية العدو، لازم يكون متخفي، لازم يكون ذكي، لازم يكون عنده قدرة على الحركة السريعة مثل تجسس يروح هناك ذاك الوقت ما كان بعد طائرات مسيرة وما كان مادري أدوات تصور من بعيد، فكانوا يحتاجون إلى أشخاص يذهبون إلى المنطقة القريبة من منطقة العدو يأخذون منها المعلومات ويرجعون بسرعة وعندهم قدرة على التخفي. هنا الدعاء يشير إلى هذا المعنى أنه كيف أن الطلائع في الجيوش تتخفى وتحاول أن تعمي على الجيش الآخر لا يلتقط هذا الطليعة ولا ياخذه، الله سبحانه وتعالى لا تخفى عليه الطلائع بل هو محيط بكل شيء.

وفي نفس الوقت ( لا تضيع عنده الودائع).

ليش انت لما تروح إلى مثلا مكة المكرمة بلغنا الله وإياكم عمرة رجب وحج بيت الله الحرام هناك يستحب عندما تصل إلى قريب الحجر الأسود أن ترفع يدك بالتحية وأن تقول : ( اللهم أمانتي اديتها وميثاقي تعاهدته لتشهد لي بالموافاة يوم القيامة، اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك واتباعا لسنة نبيك محمد). هذا نفس هالشهاذة هذي الإيمان بالله، تصديق بالكتاب ، بالقرآن، الاتباع لرسول الله هذي شهادة بالإيمان انت تودعها وين تودعها؟ كأنما هذي الإشارة إلى الحجر الأسود هي إشارة تخزين، في السابق ربما الإنسان صعب عليه يفهم هالمعنى بس الآن مع التقدم أصبح من السهولة بمكان أنه انت تخزن صورة، تخزن صوت، تخزن فيديو، تخزن كتابة في فلاشة صغيرة ويبقى هذا عندك سنوات طويلة جدا. حينها تم فهم ما ورد في الروايات عن الحجر الأسود أنه يأتي يوم القيامة -الحجر الأسود- وفيه شهادات الناس فتقدم بين يدي الله عز وجل، كيف هذا في السابق كان يصعب فهمه الآن أصبح قريب الفهم وان كان بالنسبة لله عز وجل ماكو حاجة إلى هذه الأمور لعلمه السابق والمحيط بالإنسان ولكن هذا إجراء مثل ما أن الإنسان يصلي هذا اجازة، نحو عبادة وان كان الله يعلم هذا صاحب قلب طيب وناجي وذاك ليس كذلك لكن لابد أن يصلي.

في كثير من الأدعية عندنا :( اللهم هذه شهادة استودعك اياها لتوافيني بها في يوم القيامة) أكثر من دعاء هكذا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأن عليا أمير المؤمنين وأن الأئمة المعصومين حجج الله تودع شهادة، هذه الودائع اللي انت تودعها عند الله عز وجل لا تضيع مع كثرة البشر وكثرة الشهادات مليارات من البشر بل تريليونات من أول الخلق إلى قيام الساعة ومع ذلك لكل شخص ملف ووديعة وكود وما شابه ذلك؛ فلا تضيع عنده الودائع.

(جازي كل صانع) 

مهما تعمل من عمل يجزيك، أي حركة من الحركات تقوم بها جزاؤك عند الله محفوظ، ( جازي كل صانع ورائش كل قانع). القانع هو الشخص الفقير ورد عندنا في كتاب الله العزيز (وأطعموا القانع والمعتر). المعتر هو اللي يجي يسألك وربما يلح عليك، يعتريك يطلب من عندك اذا هم قلت له الله يعطيك مو معلوم يقبل، وأكو لا قانع شخص فقير إن أعطيته حمدالله وإن لم تعطه سأل الله بعد هذا ما يجي يلحقك هذا يعبّر عنه بالقانع. في الحج إطعام القانع والمعتر من الهدي. 

هنا نفس الكلمة(رائش كل قانع) الرائش هو الذي يعطي اللباس، رائش يعطي اللباس ،حتى اللباس عُبّر عنه في القرآن الكريم:( أنزلنا اليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا)، ريشا يعني الرياش مو فقط لباس أي لباس لا ! لباس زينة، لباس الزينة يقال له رياش، (وأنعم عليكم بصنوف الرياش).الله سبحانه وتعالى يكسو القانعين، ينعم عليهم.

 (ورائش كل قانع وراحم كل ضارع) 

المتضرع لله عز وجل يلقى رحمة من عنده ولا يوجد موقف يحبه الله سبحانه وتعالى أحسن من موقف الضراعة، الضراعة يعني الشعور الداخلي بالضعف و حتى أيضا خضوع البدن وأن يوجه صوته. يعني الضراعة تشمل ثلاثة أشياء: شعور الإنسان واحساسه النفسي أنه عبد ضعيف قليل صغير محتاج، وأيضا جلسته جلسة الإنسان الخاضع غير الإنسان المتكبر جلسة المتضرع الخاضع تشوفه كأنما نازل بدنه، جلسة المتكبر لا تشوفه شاد روحه هكذا وشامخ بأنفه. فهم له جهة بدنية وأيضا في جهة كلام، مناجاة، توسل، طلب هذه كلها تجمعها كلمة الضراعة. 

(راحم كل ضارع ومنزل المنافع والكتاب الجامع بالنور الساطع)

تنزيل المنافع يحتمل أن يكون تنزيل الأمور المادية النافعة للإنسان مثل قول الله عز وجل :( وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ). هذه مما أعطاها الله سبحانه وتعالى حتى كلمة تنزيل الحديد فيه بعض الإشارات، هسة كيف تكون الحديد في الأرض، في الجبال، في المناجم يحتاج له بحث وهو كما يقول العلماء يتفق مع كلمة أنزلنا الحديد. فقد يكون إنزال المنافع من هذا، إنزال المطر فتصبح الأرض مخضرة والنباتات كذا ويترتب عليها الخصب ونمو الحيوانات وإلى آخره وكلها اصلها من إنزال هذا المطر. أساسا دورة المياه في الطبيعة مرتبطة يعني هذه الأنهار وهذه الآبار اللي هي عمدة استفادة الإنسان بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر في زراعته مصدرها الأساس هو من السماء، يعني إما ثلوج تتحول إلى مياه جوفية أو تتحول إلى انهار وآن اذٍ تسقي الأرض.

فإما أن نقول انزل المنافع بهذا المعنى يعني المنافع المادية أو لا أنزل المنافع المعنوية بقرينة الكتاب الجامع (أنزل المنافع والكتاب الجامع) الهدايات جاءت من السماء منزلة، الرحمات جاءت من السماء، المغفرة من السماء ومعها أيضا أنزل الكتاب الجامع؛ القرآن الكريم وما يشابهه من الكتب السماوية نزلت هذه بالنور الساطع، بنور الهداية الإلهي.

( وهو للدعوات سامع وللكربات دافع وللدرجات رافع

اذا اعتقد الإنسان حقيقة هذا أنه للدعوات سامع وللكربات دافع ما يصاب باليأس. الآن واحد من أهم أسباب الاكتئاب عند الناس بل والانتحار عند قسم من الناس هو حالة القنوط، تحيط به المشكلة، تحاصره من كل مكان، لا يجد حلا لها تتفجر نفسه من الداخل؛ يصاب بالاكتئاب واليوم الاكتئاب واحد من أخطر الموجودة على مستوى العالم. من العجيب الذي يذكر أن السويد من الدول الاسكندنافية تعتبر على مستوى العالم أعظم بلد فيه رفاهية، سبقت كل البلاد لا أمريكا ومادري فرنسا ولا بريطانيا ولا غيرها، السويد تعتبر المتقدمة أنظمة التأمين الصحي، التأمين على الحياة ووجود الأعمال وما أدري كذا، في نفس الوقت هذه السويد يقولون تشهد أعلى معدلات أمراض الاكتئاب! المفروض بحسب الشيء العادي اذا مأمن الوظيفة مالته وتأمين صحي عنده ومادري سكن عنده ومكانه نظيف وشوارعه كذا إلى آخره، المفروض أن عنده كفاية في هذا لا! هناك شيء آخر، هناك أسئلة لا تلقى جوابها في الشارع النظيف، هناك أسئلة ما تلقى جوابها في التأمين الصحي، هناك أسئلة ترتبط بقلب الإنسان، ترتبط بمصير الإنسان، ترتبط بهدف وجود الإنسان في هذه الحياة فإذا ما حصل أجوبة عليها يصاب بقلق، يصاب باضطراب ينتهي إلى اكتئاب. 

اذا فهمنا أن الله سبحانه وتعالى للكربات دافع وللدعوات سامع وآمنا ايمانا حقيقيا بها، كل مشكلة اللي تصيبنا نعتقد بجزم راسخ أنها ستنتهي بشكل حسن.  الشيطان يعدكم الفقر والله يعدكم مغفرة منه ورحمة، قسم من الناس شنو؟ أي مشكلة تصير عنده اللي قدامه يشوف أسوأ الاحتمالات أبدا ما يلتفت إلى أن  الله موجود وراح يحل المشكلة. زين امتحن نفسك وامتحني نفسكِ عندما يتورط الإنسان في مشكلة من أي نوع من المشاكل يخلي قدامه الجانب السيء وأن الأمور سوف تسير بشكل أسوأ ! هذا اتباع الشيطان، الشيطان يعدكم الفقر، إذا لا الإنسان يقول الله سبحانه وتعالى موجود وأنا متوكل عليه وسائل إياه وطالب منه والله على كل شيء قدير زين وهو سامع لدعوتي ودافع عني كربتي، هنا اذا اعتقد أن الأمور تسير بشكل حسن يتبين هذا إيمانه إيمان قوي؛ لا يقدم ما يريده الشيطان على ما يريده الله. 

( وهو للدعوات سامع وللكربات دافع وللدرجات رافع وللجبابرة قامع)

انت تتصور أن الدنيا هي بيد الرئيس الفلاني!  قسم من الناس هكذا يقولون احنا شنو بلادنا ودولنا هاي الدول الكبرى هي اللي تلعب بالعالم طوبة على قولهم تلعب كرة بالعالم، كل شيء من وراء أمريكا، كل شيء من وراء بريطانيا اللي يبغوه هم هو اللي يصير ! لا مو صحيح، ليس صحيحا ! هناك من هو قامع للجبابرة! هناك من هو قامع للجبابرة ، فد فيروس لا يرى بالعين المجردة يخبص لك العالم كله طيب وين هذه القوة؟ وين هذا الطغيان مال هؤلاء الطغاة؟ وين هالاستكبار مال هؤلاء المستكبرين؟ على فيروس! طيب هذا مع أن الله لم ينزل البلاء العام على هؤلاء! فكيف لو أنزل الله البلاء العام؟ فد فيروس لأي سبب صار حتى يبين أيها الإنسان انت ضعيف مهما ضننت نفسك قويا ! ما أريد أقول أن الله رسّل هذا الفيروس لا! هذا من ضعف الإنسان. إن كان تسرب فهو من ضعف الإنسان، إن كان خرج عن السيطرة فهو من ضعف الإنسان لأي سبب وإن كان لا من هذا ولا من ذاك هو هذا الإنسان اللي يبني الك مستشفى في خمسة أيام بذلك الضخامة على مساحة خمسين الف متر أو أكثر بس لا يستطيع حولا ولا قوة لفيروس. ولعلكم رأيتم في الطرقات كيف الإنسان هذا الإنسان الطويل العريض وإذا به يوقع مثل ورقة الشجرة تقع في فصل الخريف! هذا اللي يملأ نفسه أنا وأنا وأنا و اذا به يوقع من هالشكل شيء! هذا بعد ما يختلف عنوانه رجال عادي أو رئيس من رؤساء هذه البلاد المستكبرة. فلا يغترر الإنسان بنفسه ولا يخضع لأولئك الطغاة  يتصور أن الأمور بيدهم! لا كل شيء بيد الله عز وجل. 

( هو للجبابرة قامع فلا إله غيره ) 

قسم من الناس -حتى من الكبار- يتصورون أنه إذا أرادت أمريكا أو بريطانيا أو شيء يكون لا! لا إله غيره ولا شيء يعدله وليس كمثله شيء وهو السميع البصير اللطيف الخبير. هو سميع وبصير ولطيف. اللطيف فيها معنيان لطيف بمعنى اللطف مثل أن يلطف إنسان بآخر يعطف عليه يحنو عليه ولطيف بمعنى الشيء الصغير الدقيق. الان مثلا اذا جابو لك ساعة صغيرة جدا حتى تصلحها ما يفيد تجيب ليها سبانة مثلا ما يفيد تجيب ليها مطرقة يحتاج الك أداة شنو؟ لطيفة جدا دقيقة جدا. زين هذي الأداة الدقيقة جدا ما تفيدك في تهديم بيت .طيب الله سبحانه وتعالى في نفس الوقت للجبابرة قامع. طيب مطرقة كونية يقدر يسلط عليهم وفي نفس الوقت للأشياء الدقيقة جدا هو لطيف وخبير بها ( وهو على كل شيء قدير ). 

نسأل الله سبحانه و تعالى أن يشملنا بلطفه وأن يتولانا بعنايته وأن يجعلنا من خيرة عباده إنه على كل شيء قدير وصلى الله على سيدنا محمد واله الطاهرين.

 

 

مرات العرض: 3398
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (2573) حجم الملف: 44417.18 KB
تشغيل:

الحمد لله الذي ليس لقضائه دافع 2
آثار الصيام المستحب صوم رجب