فاطمة ركن الإمامة
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 1433 هـ
تعريف:

السيدة فاطمة الزهراء سلام عليها ركن الامامة

 

تفريغ نصي الفاضلة نور المجتبى

روى شيخنا الصدوق أعلى الله مقامه بسند معتبر عن جابر بن عبدالله الأنصاري رضوان الله تعالى عليه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي قبل وفاته بثلاثة أيام سلام الله عليك أبا الريحانتين فعن قريب سينهد ركناك ، اوصيك بريحانتيّ من الدنيا .

قال علي لما مضى رسول الله علمت انه ذهب أحد ركني . ولما قضت فاطمة علمت انه ذهب ركني الثاني

صدق سيدنا ومولانا علي وصدق رسول الله محمد (ص) هذا الحديث الشريف الذي ينقله شيخنا الصدوق محمد بن علي بن بابويه القمي المتوفى ٣٨١ هجرية بسند معتبر الى جابر بن عبدالله الانصاري يقول ان النبي (ص) قبل وفاته بثلاث ايام التفت الى علي فقال سلام الله عليك أبا الريحانتين .

فانت الان عندما تسلم على امير المؤمنين وعلى المعصومين عليهم السلام بالاضافة الى اصل إلقاء التحية الذي هي مستحب شرعي انت تتمثل موقف رسول الله(ص)عندما يسلم على عليٍ بهذا النحو سلام الله عليك أبا الريحانتين ابا الحسن والحسين ويوصي علياً بهما اوصيك بريحانتي من الدنيا

ثم يخبره فعن قريب ينهد ركناك .

علي يقول لما مضى رسول الله بعد ثلاث ايام علمت ان ركني الاول قد انهد . وبعدها بمدة لما انقصت فاطمة وهي فترة قريبة حتى على رواية الخمسة والسبعين يوم يعني شهرين ونصف تقريبا هي أيضا فترة قريبة فعن قريب ينهد ركناك .

الركن الاول النبي بعد ثلاثة أيام والركن الثاني الزهراء حتى ولو طالت مدتها فبالتالي هي تكون قريبة .يقول فلما قضت فاطمة علمت انه قد ذهب ركني الثاني .

الركن . لما تلاحظ تلقيب النبي (ص) لفاطمة بأنها ركن علي الثاني وأنها تعادل في الركنية الركن الأول وهو رسول الله يتبين لك منزلة الزهراء صلوات الله عليه

الركن في اللغة العربية يعني الجانب الأقوى للشيء ولذلك تقول هذا له اركان اربعه اي لو رفعت احدها يكون الشيء ناقصا والقرآن أيضا عبر (او آوي إلى ركن شديد)

ولعل تسمية فقهائنا ايضا بعض الامور في الصلاة بأنها الأركان مع انه لم ياتي نص شرعي يشير الى هذا الامر .

فنحن نقول مثلا الصلاة تتكون من أركان متعددة ، كلمة الركن لم تات في كلمات اهل البيت بالنسبة الى الصلاة

ولكن فقهاءنا التفتوا الى ان قسما من الاعمال ان زادت او نقصت عمدا او سهوا فهذه تؤثر في بطلان العمل العبادي

على سبيل المثال الركوع اذا زدت ركعة او نقصة ركعه هنا صلاتك سواء كنت متعمدا في ذلك او ناسيا او غافلا مع ذلك هذه الصلاة تكون باطلة .

لماذا لان الركوع ركن في الصلاة ، كلا السجدتين ايضا نفس الكلام .

عندما ياتي الانسان بصلاة ناقصة لسجدتين كاملتين سواء كان متعمدا في ذلك او ناسيا اوغافلا فهنا نقص ركنا

فاذا اردت ان تشبه بالتشبيهات المتعارفة الان سيارة على سبيل المثال تتحرك على اربعة دواليب.كل دولاب هو ركن ،اذا فقد دولاب من هذه السيارة سواء كنت متعمدا في ذلك او ناسيا ما تمشي السيارة

العمل العبادي ايضا اذا فقد ركنا من الاركان سواء كنت متعمدا في ذلك او ناسيا او غافلا لا يصح هذا العمل العبادي لان الركن جزء الشيء المهم كما ورد في اللغة

لما تجي الى هذا التعبير في مجال العقيدة حيث ان كلام النبي (ص) هنا يدخل في مجال العقاءد لا في باب الفقه والاحكام نلاحظ ان النبي عبر عن فاطمة بانها الركن الثاني لعلي امير المؤمنين (ع) وهذا يبين منزلة وموقع فاطمة من قضية الامامة امامة امير المؤمنين بل من حياة امير المؤمنين سلام الله عليه.

اذا نحن نقرا سيرة السيدة الزهراء عليها السلام وسيرة امير المؤمنين صلوات الله عليهما في مجالي الحياة الشخصية ومجال الحياة العامة .اي انسان له صنفان من الحياة حياة شخصية ما كان من باب بيته اتجاه الداخل وله حياة عامة ما كان من باب بيته باتجاه الخارج تلك حياة شخصية وتلك حياة عامة ويستطيع الانسان ان يعرف شخصية شخص معين من خلال هاتين الدائرتين .اذا انسجمتا اذا كانتا على طريقة واحدة صحيحة ،يتبين ان هذا الانسان له ميزات

(يوجد) قسم من الناس ابعدنا الله واياكم عنهم وعن هذه الاخلاقيات ،تجده امام الناس في حياته العامة على مستوى من الاخلاق على مستوى من الالتزام الديني ،على مستوى من الشخصية الحسنه ،لكن اذا وصل الامر الى داخل البيت فترى هذا الانسان والعياذ بالله متهتكا ،غير ملتزم ،لا اخلاقي الى غير ذلك مع الاخرين حسن الاخلاق وفي داخل بيته سيء الاخلاق . في داخل البيت غير متعبد امام الناس هو في غاية العبادة المفروض يكون الانسان له في كلا الحياتين منهجا واحد منسجم . لو القينا على حياة امير المؤمنين عليه السلام وفاطمة الزهراء عليها السلام ضواء ونظر ا لوجدا كلا الحياتين كانت الزهراء بالنسبة الى علي عليه السلام هي ركن ركين ووثيق . الامر الذي يخلي تشبيه النبي لهذه العلاقة كعلاقة رسول الله بعلي فذا ركن اول وتلك ركن ثاني

في داخل هذا المنزل بالرغم اننا نجد فترة الحياة وهذه من الاعاجيب حقيقة . وعدد من المفارقات في حياة الصديقة فاطمة عليها السلام يقف الانسان امامها متحيرا كل الفترة الزوجية لعلي وفاطمة عليهما السلام لم تتجاوز ثمان سنوات حوالي تزيد وتنقص قليلا لانه تزوجها في السنة الثانية للهجرة في بداياتها او في نهايات السنة الاولى للهجرة على اختلاف بين المؤرخين ففي المجنوع ثمان سنوات تزيد او تنقص قليلا مع ذلك خلال هذه الفترة الزمنية القصيرة نسبيا بلغ فيها مرتبة من المراتب لا يطمع فيها انسان حتى لو طال به الزمان

لخصها امير المؤمنين عليه السلام بقوله (والله ما اغضبتني ولا كرهت منها شيءا ولقد كنت انظر فتنجلي الهموم والغموم عن قلبي بل ورد في علل تسميتها بالزهراء عليها السلام عدة جهات بعض الروايات تشير بان فاطمة سميت بالزهراء لما ورد (ان ابنتي فاطمة اذا قامت الى محراب صلاتها زهرت لاهل السماء كما تزهر الكواكب لاهل الارض ) فاذن هذه رواية تشير الى انها سميت بالزهراء باعتبار انها كانت تسرق لاهل السماء في وقت عبادتها كما تشرق الكواكب لاهل الارض

هناك رواية اخرى تشير الى ان فاطمة سميت بالزهراء لانها كانت تزهر لامير المؤمنين عليه السلام في كل يوم تشكف عنه الهموم والغموم والمشاكل ،كان اذا نظر اليها اشرق قلبه زالت عنه الهموم . زالت عنه المشاكل . فمن هنا سميت بالزهراء لهذه الجهة

هذه العلاقة الموجودة وهذا السمو وهذا المستوى الذي وصلت اليه فاطمة عليها السلام في علاقتها في داخل البيت .هي فترة قصيرة ثمان سنوات في عمر الازواج والحياة الزوجية (شنو يقدر الانسان يسوي فيها) لكن فاطمة عليها السلام كانت قد اخذت ركن البيت بالكامل .

تصور ان امراة تنجب بشكل متتال ، انجبت الحسن في السنة الثالثة للهجرة على المعروف وانجبت الحسين في السنة الرابعة وزينب في السنة الخامسة وام كلثوم على المعروف والمشهور في السنة التي بعدها .يعني انجاب اربعة اطفال بشكل متتالي ومع ذلك كان امر البيت كله على فاطمة حيث انها اتفقت مع امير المؤمنين ان ما كان من الباب الى الداخل يكون على فاطمة وقبل ذلك الوقت كانت حتى تساعد امير المؤمنين وتسعى فيما يرتبط في الخارج ،استقت بالقربة والاستقاء الخروج الى مصدر الماء حتى اثر في كتفها ، قالت لامير المؤمنين واشارت اليه بانها لا تحب ان يزاحمها الرجال او تزاحم الرجال فكفاها امير المؤمنين عليه السلام هذا. الجانب .

يعني ما يرتبط بقضية البيت بكامله من تهيئة امور الزوج ورعاية قضاياه وتربية ابناءه وادارة المنزل بالكامل كان علي عليه السلام فارغ البال من هذه الجهة الى حد القضايا التربوية التي عادة الرجال هم يتولونها وليس بمعنى المرأة غير مسؤولة

يلاحظ فيما ينقل من الاخبار ان الزهراء كانت قد حملت هذا الدور بشكل كامل …..

فالحسن والحسين وهما من الذكور تربيهما على قضية العبادة وتجلسهما لصلاة الليل مع انهما كانا صغيرين السن فلا ريب ان تاثر بناتها زينب وام كلثوم اكثر في هذا الجانب واعظم . عندما نلاحظ ان الزهراء تدرب ابنها الحسن على ان يكون خطيبا حافظا كما كان رسول الله (ص)تدربه على ان يخطب امامها كما كان يخطب رسول لله في المسجد وقد نقلنا هذه الحادثة ان الزهراء كانت .اذا رجع الحسن من المسجد تساله ماذا قال جدك وتامره ان يقوم قاءما .فيخطب بنفس الطريقة للتي خطب فيها رسول الله

هذا الامر هو الذي ربّ في الحسن والحسين هذا الامر والملكة والقدرة الخطابية بل ربّ حتى في العقيلة زينب عليها السلام ذكرنا فيما مضى من الليالي ان زينب هي احد الرواة المهمين لخطبة فاطمة الزهراء التي خطبتها في المسجد مع ان زينب عليها السلام في ذلك الوقت كان عمرها بالكثير الى ست سنوات ليس اكثر من ذلك ومع ذلك حفظت هذه الخطبة وادتها و اوصلتها وهذه التربية المبكرة هي التي تاثر في مثل زينب عندما تخطب بعد سنوات في الكوفة وفي الشام بتلك الخطابة المتدفقة القوية والشجاعة

فاطمة الزهراء عليها السلام ما يرتبط بشؤون المنزل وكفاية علي ما اهمه في المنزل بل وتربية الابناء ،تربية الاولاد على الملكات العبادية والصفات النفسية والاخلاقية .الزهراء كانت تمارسها مع انه العادة جرت على انه الاباء هم الذين يتولون هذا الامر ولكن كنا قال رسول الله (ص)قال ان ابنتي في الخيل السوابق تشبيها هذا الى انه في السباق عندما تجري الخيل اكثرها تتخلف بينما احداها سابقة .

فاطمة الزهراء عليها السلام وصفها رسول الله بانها من السابقات المتقدمات للتي لا يصل اليها سائر الناس ما يرتبط بداخل المنزل اذن الشؤون الخاصة لعلي ومن كفاية زوجية . تعلمون ان عليا عليه السلام تزوج ست حرائر ـ وقيل اكثر ـاستشهدت فاطمة وتزوج خولة وتزوج امامة و تزوج ام البنين وتزوج ليلى بنت مسعود وتزوج اسماء بنت عميس الخثعمية ولكن بنحو لا يجمع اكثر من اربع بالعقد الدائم نلاحظ عليا طيلة ما كانت معه فاطمة الزهراء كانت تمثل الكفاية الزوجية التامة له بينما عندما توفيت تزوج بهذه النسوة

فهي من جهة شؤونه الشخصية كانت قد قامت بامثل ما يمكن ان يقام به من للادوار في مجال الكفاية الزوجية . في مجال تربية الابناء والاولاد . هذا كله في داخل المنزل كانت ركن علي الاعظم

فيما يرتبط بخارج المنزل نحن لو القينا الضوء والنظر في ما جرى بعد رسول الله(ص)يمكن القول بان كل القوة قد تعطلت عن الدفاع عن خط الامامة الا هذا الركن الالهي والرسالي وهو فاطمة الزهراء خارج البيت بعد وفاة رسول لله نحن وجدنا كان هناك اصحاب مع امير المؤمنين (ع) كان هناك سلمان المحمدي كان هناك المقداد بن الاسود الكندي بل كان هناك الزبير بن العوام قبل ان يغير اتجاهه. كان هناك هذه الثلة اللذين ناصروا امير المؤمنين في مشواره الاعتيادي لكن الظروف كانت في ذلك الوقت بعد رسول الله بنحو هذه القوة كلها تعطلت اما بعضهم كان ينتظر اشارة من امير المؤمنين

افترض سلمان المحمدي كان يعتقد ان عليا عليه السلام هو ابصر بالمصلحة فاذا اشار علينا بالنهضة والدفاع والمواجهة سوف ننهض .

المقداد بن الاسود الكندي حسب ما ورد في الرواية كان قد جاء الى فناء دار علي عليه السلام وجلس ويده على السيف ينتظر اشارة او امرا من الامام علي بن ابي طالب وبالتالي ما حصلت هذه الاشارة ولم يتحرك

الاخرون هكذا الجو للذي كان مفروض ايضا وقام به خط الخلافة من قمع الراي المخالف قمعا قويا يعني اتصور في السقيفة لما سعد بن عبادة وهو رءيس الانصار له مكانة اجتماعية فقد قدم نفيه كمرشح ،اذا تقولون قصية مهاجرين وانصار انا واحد من الانصار عندي تاريخ وعندي قومي يايدونني والنبي كان راضيا عني وهالميزة التي تتحدثوا عنها ايضا موجودة عند سعد بن عبادة …

كان خط الخلافة اراد ان يضرب ضربت معلم يقول فيها شرد بهم من خلفهم .اسقط سعد بن عبادة ورفض في ذلك المكان وامر به (فوطؤه بالاقدام ) في ذلك المكان( داسو في بطنه) اي انت بالتالي تتحرك خطوة الى الامام ..وبالفعل بعد فترة من الزمان يقول الامام الصادق عليه السلام في تعبير جميل. واحد يساله يقول له يا ابا عبدالله ما منع عليا بان يطالب بحقه اكثر مما حصل فتبسم الامام الصادق عليه السلام وقال خاف ان تقتله الجن

عجيب ! علي بن ابي طالب يخاف ان تقتله الجن

ولكن هذه المقولة لها قضية تاريخية سعد بن عبادة بقيَّ يمثل خط المعارضة لخط الخلافة اولا في السقيفة تم خبط بطنه هناك وفيما بعد بفترة من الزمان كان قد خرج الى الخلاء واذا به يرمى بسهم وكانت فيه منيته عملية اغتيال وبعدين جماعه اتوا وقالو ان الجن قتلته وانشدو على لسان الجن .

نحن قتلنا سيد الخزرج سعد بن عبادة

ورميناه بسهمين فلم تخطىء فؤاده ..

والامام الصادق عليه السلام يقول مستهزءا بهذه للفكرة يقول خاف ان تقتله الجن مثل ما قالوا عن سعد بن عبادة

فالجو الذي تم في ذلك الوقت كان يصل الى هذا المقدار لذلك قسم كبير من الذين كانوا يتعاطفون مع امير المؤمنين عليه السلام شلت حركتهم الوحيد الذي تحرك والوحيد الذي جاء والوحيد الذي قاتل وقتل شهيدا هي سيدة النساء فاطمة صلوات الله وسلامه عليها

 ما انتظرت ولا تريثت قامت من البداية ذهبت الى المسجد وخطبت تلك الخطبة الغراء بعد ذلك ذهبت الى بيوت المهاجرين والانصار اعلنت مظلوميتها شكلت حركة سياسية وجريان معارض لما كان يحدث . صرحت بذلك بكت على اثر ذلك اتهمت الطرف المقابل بانه يخالف الاحكام الشرعية وبقيت هذه الشهادات والمواقف الى يومنا هذا

فبالاضافة الى الحياة في داخل المنزل كانت تشكل ركن علي عليه السلام ما كان من وراء الباب وخارج الدار .ايضا كانت ركن علي الاعظم والمؤثر والمهم التي خاضت المعركة معركة الامامة و جرحت فيها واستشهدت فيها من اجل ان يبقى هذا الخط قائما وسائدا لذلك لا غرابة ان يصفها رسول الله بانها ركن علي

العادة كما في المجتمعات المرأة هي التي تعتمد على الرجل وهي الجانب الاضعف والرجل هو الجانب الاقوى .هو الذي يدافع عنها وهو الذي يستحصل حقها لكننا نجد في قضية فاطمة الزهراء ان هذه المرأة الطاهرة هذا الركن الاعظم لعلي هو الذي يستند عليه امير المؤمنين وهو الذي يفضح الخط المخالف و المقابل لامير المؤمنين لذلك ذهبت هذه المرأة العظيمة شهيدة موقفها . شهيدة ركنيتها وبحجم هذه التضحية كان حزن علي عليه السلام على فاطمة الزهراء ….

مرات العرض: 3446
المدة: 00:46:35
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (2597) حجم الملف: 15.9 MB
تشغيل:

الزهراء وعالم المحبة والشباب
مناقب الزهراء منهج ومعنى