نص الشريط
حديث الكساء خريطة عقدية وقيم تربوية
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 1/1/1432 هـ
تعريف:


حديث الكساء خريطة عقدية وقيم تربوية

تفريغ الفاضلة انتصار الرشيد

 إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا  اية 33 من سورة الأحزاب

رافق نزول هذه الآية الكريمة حادثة ذكرها أهل التاريخ والحديث المعروف بحديث أهل الكساء ، حديث متواتر بدرجتين الدرجة الأولى التواتر اللفظي والدرجة الثانية التواتر الإجمالي

قالت ام سلمة زوجة النبي صلى الله عليه وآله حين جاء نعي الحسين بن علي لعنت أهل العراق وقالت : قتلوه قتلهم الله ، غروه وأذلوه لعنهم الله ، فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وقد جاءته فاطمة غداة ببرمة قد صنعت فيه عصيدة ، تحملها في طبق حتى وضعتها بين يديه ، فقال لها : اين ابن عمك ؟ قالت : هو في البيت ، قال : اذهبي فادعيه فأتيني بابنيه ، قالت : وجاءت تقود ابينها كل واحد منهما بيد ، وعلي يمشي في أثرها حتى دخلوا على رسول الله صلى الله عليه وآله فأجلسهما في حجره ، وجلس علي عن يمينه وجلست فاطمة عن يساره ، قالت ام سلمة : فاجتذب من تحتي كساء خيبريا كان بساطا لنا على المثابة في المدينة ، فلقه رسول الله صلى الله عليه وآله وأخذ طرفي الكساء وألوى بيده اليمنى إلى ربه عز و جل وقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ،فأخذ رسول الله صلى الله عليه وآله بفضل الكساء فغشيهم إياه ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فأذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا - قالها النبي ثلاث مرات - فأدخلت رأسي في الكساء فقلت : يا رسول الله وأنا معكم فقال : إنك إلى خير …. بحار الأنوار  .

التواتر اللفظي يقصد به أن نص معين ينقل من قبل عدد من الرواة في كذا طبقة روو عن النبي عدة أشخاص ثم يسمعه من الطبقة الثانية أشخاص متعددون وهكذا مثل حديث الغدير الذي حصل في حجة الوداع يعتبر من الأحاديث المتواترة لإن مجموعة من الناس استمعوا لهذا الحديث ونقل الحديث إلى أشخاص آخرين وهكذا تتوسع الدائرة ويكون حديث متواتر ، وحديث الكساء في صيغته الأولى التي ذكرناها المختصرة حديث متواتر نقل عن تسعة من الصحابة من ضمنهم أمير المؤمنين عليه السلام والإمام الحسن عليه السلام وأبو ذر الغفاري و أبو سعيد الخدري و أم المؤمنين أم سلمة و أم المؤمنين عائشة وغيرهم نقلوا الحديث عن رسول الله .

التواتر الإجمالي يعني أن حادثة واحدة تختلف تفاصيلها بحسب النقل ولكن أصل الحادثة متفق عليها ، أحد الرواة يقول جللهم بكساء يماني وآخر جللهم بكساء خيبري وثالث يقول جللهم بكساء غطواني وهذا التواتر الإجمالي لا يضر لأن أصل الحادثة إن الذين تحت الكساء خمسة لا غير وأنهم نزلت فيهم هذه الآية المباركة وهذه حادثة متفق عليها ممكن اختلاف أحدهم يقول صباحا وآخر يقول عصرا هذا لا يؤثر في أصل الموضوع

إذا الحديث متواتر تواتر لفظي وإجمالي

هناك بحثان البحث الأول في فقه الحديث وسنده للآية من الناحية العقدية والقسم الثاني يهتم بالقيم التربوية المستفادة من هذا الحديث .

الآية المباركة التي نزلت في شأن هذا الحديث هي  إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا

هذه الآية تشير إلى أن إرادة الله قد تعلقت بإذهاب الرجس عن أهل البيت وبتطهيرهم وهذا يساوي موضوع العصمة وحجية أقوالهم وأفعالهم اللذين يستدلون بها أهل البيت على الإمامة ، الإمامة تحتاج لعنصرين العنصر الأول العصمة أنه مبلغ عن الله لا يتعمد الكذب ولا يخطأ نسيان ولا شهوة وهذا يتحقق في المعصوم قوله حجة لا يكون كذب ولا من تلقاء نفسه إذا كان الشخص مطهر من الرجس والدنس والكذب والشهوة فهذا يعني أنه امتلك هذين الصفتين ، إرادة الله تعلقت أن يكون هؤلاء مطهرين .

الإرادة الإلهية قسمان إرادة تشريعية مثل إرادة الله منا أن نصلي ونصوم ، يريد الله ليطهركم هذه إرادة تشريعية

وهناك إرادة تكوينية وهي عبارة عن تصرف الله في الكون (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ )82 سورة يس

الله بمجرد ما يريد الشيء يصير لا يحتاج لمقدمات ، هنا إرادة الله بإذهاب الرجس عن أهل البيت هي إرادة تكوينية أراده الله بعد أن علم فيهم اختيار الطاعة واختيار نهج الله وإنهم لا يريدون إلا ما أراد الله عز وجل فهذا مايستدل به الشيعة الإمامية على عصمة أهل البيت عليهم السلام وعلى أن أقوالهم و أفعالهم حجة ليس كلام الامام علي ابن ابي طالب كلام مثل بقية الصحابة فهم ممكن أن يخطأون أو يذنبون وكذلك فاطمة عليها السلام عندما احتجت بفدك لا يتعامل مثل كلام بقية النساء لأن كلامها نابع من موقع لا يتخلله الكذب ولا الهوى .

من هم أهل البيت ؟

هناك نظريتان ، النظرية الأولى المشهورة بين المسلمين عموما إلا فئة قليلة إن أهل البيت عليهم السلام هم بعد رسول الله صل الله عليه وآله فاطمة وعلي والحسن والحسين وهم أهل الكساء وهذا المصطلح رائج منذ تلك الفترة نقرأ في زيارة الأربعين زيارة جابر الأنصاري للحسين عليه السلام ( وخامس أصحاب الكساء ) هذا يدل من ذلك الوقت إن هذه القضية انطبعت ولا نقاش فيها أنهم خمسة وهو الخامس .

وكما ذكرنا في الحديث الذي ينقله أحمد بن حنبل وينقل أيضا في سنن الترمذي وغيره من كتب الأحاديث أنه بلغ حد التواتر تسعة من الصحابة فضلا على التواتر الإجمالي يقولون أن هؤلاء الخمسة هم فاطمة وأبوها وبعلها وبنوها .

هناك نظرية أخرى أملاها العداء لأمير المؤمنين عليه السلام في زمن الخوارج واشتهر بها اثنان عكرمة غلام ابن عباس ومقاتل كانا معروفين برأي الخوارج وكان عكرمة معروف أنه يكذب على ابن عباس حتى قيل إنه حبسه في الكنيف بيت الخلاء حتى لا يخرج وينقل عنه حديث حبسه مرة من الزمان عقوبة له وأفشى أنه يكذب علي لا تأخذوا بقوله ، هذا من الأشخاص اللذين قالوا إن أهل البيت هم زوجات النبي .

الشخص الآخر هو مقاتل معروف بين الرجالين بكذبه وتصريحه بذلك إلى حد أنه جاء إلى منصور العباسي وقال له أتريد أن أضع فيك وفي جدك حديث عن رسول الله قال لا ، لكن المهدي العباسي وضع الحديث يقولون دخل عليه ورآه يعمل سباق بين الطيور وهو منهي عنه فقام ليعمل له مبرر شرعي فقال سمعت رسول الله يقول لا سبق إلا في خفا أو حافرأو نصل أو جناح والجناح ليس في الحديث هو زاده ، وبعدها أعطاه قليلا من المال وقال أشهد أن قفاه قفى كاذب على رسول الله ، مقاتل كان يضع الحديث لمن يشتريه بثمن .

هناك نص آخر ينقل في بعض الكتب الشيعية وفيه تفصيل وينقل عن فاطمة الزهراء عن جابر بن عبد الله الأنصاري وهو المنتشر بين عموم الناس مختصره عن جابر بن عبد الله الأنصاري... عن فاطمة الزهراء عليها السلام بنت رسول الله صلى الله عليه وآله، قال: سمعت فاطمة أنها قالت: دخل عليّ أبي رسول الله صلى الله عليه وآله في بعض الأيام، فقال السلام عليك يا فاطمة، فقلت عليك السلام، قال أنّي أجد في بدني ضعفاً، فقلت له أعيذك بالله يا أبتاه من الضعف، فقال يا فاطمة آتيني بالكساء اليماني فغطيني به، فأتيتته بالكساء اليماني فغطيته به، وصرت أنظر إليه وإذا وجهه يتلألأ كأنه البدر في ليلةتمامه، وكماله فما كانت إلا ساعةً وإذا بولدي الحسن قد أقبل، وقال السلام عليكِ يا أماه، فقلت وعليك السلام يا قرة عيني وثمرة فؤادي، فقال يا أماه أني أشم عندك رائحةً طيبةً كأنها رائحة جدي رسول الله فقلت نعم إن جدك تحت الكساء،فأقبل الحسن نحو الكساء، وقال: السلام عليك يا جداه يا رسول الله، آتأذن لي أنأدخل معك تحت الكساء، فقال: وعليك السلام يا ولدي ويا صاحب حوضي،قد أذنت لك، فدخل معه تحت الكساء .............

هناك كلام هل سند هذا النص صحيح أم لا بعض علمائنا مثل السيد اليزيدي ويذب الإشكال عن هذا الحديث وإنه لا يتعدى أن تكون الحادثة مرة في بيت فاطمة ومرة في بيت أم سلمة ومرة كساء يماني ومرة كساء خيبري عموما إن الرسول كان يريد إعلام هذا المطلب وبعض العلماء والمراجع نقلوه ولم يتعقبوه بشيء ، علاقة الرواة الشيعة بالموضوع العقدي لإن الموضوع العقدي قوي يفيد العلم ، الحديث الأول متواتر يدل على عصمة أهل البيت عليهم السلام ويدل على إمامتهم ويحصرهم في هؤلاء الخمسة .

استفادات تربوية :

القسم الثاني الرواية التي ذكرناها لا نستدل بها على الموضوع العقدي نستفيد منها في القيم التربوية
•الملاحظ عندما دخل النبي صل الله عليه وآله على ابنته فاطمة هناك لفتتانا الفته الأولى السلام عند الدخول واللفته الثانية ناداها بأحب أسمائها فاطمة ، فاطمة بضعة مني ، فاطمة روحي التي بين جنبي ...صار هذا الأسم من أقرب الأسماء إليه وإليها
•الزهراء عليها السلام قالت السلام عليك يا أبتاه ، لم تقل السلام عليك يامحمد أو يا رسول الله ، القرآن نزل بعد إن كان بعض الناس ينادون الرسول بطريقة غير لائقة فنزل القرآن الكريم ( لا تجعلون   يجب أن أناديه بما يناسب مكانته ومقامه فقاموا ينادونه يا رسول الله والسيدة فاطمة ملتزمة بذلك فقال لها رسول الله ناديني يا أبتي فهي أقرب للقلب و أحب للنفس .
•قال رسول الله أني أجد في بدني ضعف ، استفاد بعض الفقهاء رجحان الشكوى للمؤمن عندك مرض أو تعب اشتكي لشخص مؤمن من شكى لمؤمن كإنما اشتكى إلى الله ، الإنسان المتلقي للشكوى يجب أن تنصت له و أقابله مقابله حسنة لأنه يريد أن تساعده ولو بالكلام الطيب فقالت الزهراء عليها السلام أعيذك يا أبتاه من الضعف
•أتيني بالكساء اليماني وغطيني به فأتيته بالكساء اليماني وغطيته به ، هناك لفته حنان من فاطمة الزهراء عليها السلام ما كان النبي ضعيفا لا يعرف أن يغطي نفسه لكن تعطيه حنان ورعاية ، بعض الأباء والأجداد يعيشون الوحدة والوحشه والعجز يربي هذا الأبن ويترك وحيداوهم يحتاجون من يجلس جانبه ويقضي حاجاته هذا عار على الإنسان ، الشخص يحتاج لحنان ورعاية وكلمة طيبة .
•كأنه البدر في ليلة .... ، لاحظوا الزهراء عليها السلام تستخرج منظر الهلال والنور أي تفكر من الناحية الإيجابية في الشيء الحسن وليس السيء السيدة الزهراء تقدم أروع المشاهد التي التقطتها
•السلام عليك ياأماه ، يجب أن نعلم أبنائنا من الصغر على هذه الآداب وتعامل معه كرجل ويصدر منه الخير
•ماهي إلا ساعة ....إني أشم عندك رائحة ....، فيها معنيان المعنى الأول أن النبي صل الله عليه وآله غير جماله البدني جمال الشخصية جمال هو صنعه لنفسه إذا يدخل مكان تفوح منه رائحة طيبة وهذا مايجب أن نقتدي به عندما أتوجه للزيارة أو مجلس حسيني يجب أن أحافظ على مظهري يكون لائق ورائحة حسنة
•أتأذن لي أن أدخل معك تحت الكساء ، يذهب الإمام الحسن إلى جده ويستأذن منه ، يجب أن نعلم أبنائنا الإستئذان وطرق الباب ، أخذه النبي وضمه لصدره و ألصقه إليه ولم يبعده عنه وبالمثل مع الإمام الحسين عليه السلام                           
•هؤلاء هم أصحاب الكساء ، وأصحاب الكساء تلخصوا في الحسين عليه السلام يوم عاشوراء فعندما فقد الحسين فكإنما فقد أصحاب الكساء جميعا .

مرات العرض: 4100
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (2573) حجم الملف: 16584.83 KB
تشغيل:
حديث الكساء : خريطة عقدية ومفاهيم تربوية مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل - ج 6 - ص 298 حدثني شهر بن حوشب( من أصحاب الباقر ثقة ) قال سمعت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم حين جاء نعى الحسين بن علي لعنت أهل العراق فقالت قتلوه قتلهم الله غروه وذلوه لعنهم الله فإنى أريت رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءته فاطمة غدية ببرمة قد صنعت له فيها عصيدة تحمله في طبق لها حتى وضعتها بين يديه فقال لها أين ابن عمك قالت هو في البيت قال فاذهبي فادعيه وائتني بابنيه قالت فجاءت تقود ابنيها كل واحد منهما بيد وعلى يمشى في أثرهما حتى دخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجلسهما في حجره وجلس على عن يمينه وجلست فاطمة عن يساره قالت أم سلمة فاجتبذ من تحتي كساء خيبريا كان بساطا لنا على المدامة في المدينة فلفه النبي صلى الله عليه وسلم عليهم جميعا فاخذ بشماله طرفي الكساء وألوى بيده اليمنى إلى ربه عز وجل قال اللهم أهلي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا اللهم أهل بيتي اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا اللهم أهل بيتي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا .. روي عن تسعة من الصحابة ( الامام علي والحسن وامهات المؤمنين ام سلمة وعائشة واب عباس وابي سعيد الخدري وابي ذر ) ومن طرق الشيعة 34 طريقا تواتر المصطلح ( أهل الكساء ) .. التواتر اللفظي التواتر المعنوي • السيد المرعشي في شرح إحقاق الحق : ذكر السند الموجود في العوالم ، ولم يتعقبه بشيء . • السيد اليزدي في كتابه سؤال وجواب بالفارسي ، ذب الاشكالات عنه وقال إن القضية الكسائية في الجملة مما لا ريب فيها ، واحتمل تعدد الواقعة بالنظر إلى تعدد الكساء والغطاء ( خيبري ، فدكي ، قطواني كوفي ) .. ـ بحث في آية التطهير ثم حديث الكساء الارادة تكوينية وتشريعية الارادة التكوينية بالتطهير هنا تلازم العصمة ، وحجية قول أهل البيت ، وبالتالي إمامتهم . الصيغة الثانية لحديث الكساء ، والاستفادة التربوية .. شرح إحقاق الحق - السيد المرعشي - ج 2 - شرح ص 555 - 556 عن جابرسمعت فاطمة الزهراء عليها سلام الله ( بنت رسول الله ( ص ) خ ل ) أنها قالت دخل علي أبي رسول الله صلى الله عليه وآله في بعض الأيام فقال : السلام عليك يا فاطمة ، فقلت وعليك السلام يا أبتاه ، فقال : إني لأجد في بدني ضعفا فقلت له : أعيذك بالله يا أبتاه من الضعف فقال : يا فاطمة ايتيني بالكساء اليماني وغطيني به ، فأتيته وغطيته به وصرت أنظر إليه فإذا وجهه يتلألأ كأنه البدر في ليلة تمامه وكماله فما كانت إلا ساعة وإذا بولدي الحسن عليه السلام قد أقبل فقال : السلام عليك يا أماه فقلت وعليك السلام يا قرة عيني وثمرة فؤادي فقال لي : يا أماه إني أشم عندك رائحة طيبة كأنها رائحة جدي رسول الله صلى الله عليه وآله ، فقلت : نعم يا ولدي إن جدك تحت الكساء فأقبل الحسن ( ع ) نحو الكساء وقال السلام عليك يا جداه يا رسول الله أتأذن لي أن أدخل معك ، فقال : وعليك السلام يا ولدي وصاحب حوضي قد أذنت لك فدخل معه تحت الكساء فما كانت إلا ساعة فإذا بولدي الحسين ( ع ) قد أقبل وقال : السلام عليك يا أماه ، فقلت : وعليك السلام يا قرة عيني وثمرة فؤادي ، فقال لي : يا أماه إني أشم عندك رائحة طيبة كأنها رائحة جدي رسول الله ( ص ) فقلت : نعم يا بني إن جدك وأخاك تحت الكساء فدني الحسين ( ع ) نحو الكساء وقال : السلام عليك يا جداه السلام عليك يا من اختاره الله أتأذن لي أن أكون معكما تحت هذا الكساء فقال : وعليك السلام يا ولدي ويا شافع أمتي قد أذنت لك ، فدخل معهما تحت الكساء فأقبل عن ذلك أبو الحسن علي بن أبي طالب ، وقال : السلام عليك يا فاطمة يا بنت رسول الله ( ص ) فقلت : وعليك السلام يا أبا الحسن ويا أمير المؤمنين فقال : يا فاطمة إني أشم عندك رائحة طيبة كأنها رائحة أخي وابن عمي رسول الله ( ص ) فقلت : نعم ها هو مع ولديك تحت الكساء ، فأقبل علي نحو الكساء وقال : السلام عليك يا رسول الله ص أتأذن لي أن أكون معكم تحت الكساء قاله وعليك السلام يا أخي وخليفتي وصاحب لوائي في المحشر ، نعم قد أذنت لك ، فدخل علي تحت الكساء ثم أتيت نحو الكساء وقلت : السلام عليك يا أبتاه يا رسول الله أتأذن لي أن أكون معكم تحت الكساء ، قال لي وعليك السلام يا بنتي ويا بضعتي قد أذنت لك فد خلت معهم فلما اكتملنا واجتمعنا جميعا تحت الكساء فأخذ أبي رسول الله بطرفي الكساء وأوما بيده اليمنى إلى السماء وقال : اللهم إن هؤلاء أهل بيتي وخاصتي وحامتي ،( في لسان العرب ورد هذا : حامة الشخص يعني خاصته ومن يقرب منه ) لحمهم لحمي ، ودمهم دمي ، يؤلمني ما يؤلمهم ويحزنني ما يحزنهم ، وأنا حرب لمن حاربهم ، وسلم لمن سالمهم ، وعدو لمن عاداهم ، ومحب لمن أحبهم ، وإنهم مني وأنا منهم ، فاجعل صلواتك وبركاتك ورحمتك وغفرانك ورضوانك علي وعليهم ، وأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، ـ مناداة الشخص بأفضل أسمائه أو كناه المحببة ، يا أبتاه / في مقابل يا رسول الله ـ بالنسبة لفاطمة ـ ، بالنسبة لغيره : ( لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا ). ـ ملاحظة أجمل جوانب الصورة في الأفراد ( فإذا وجهه يتلألأ كأنه البدر في ليلة كماله وتمامه ) .. مع أن القضية الحاضرة كانت ضعفه وتعبه . ـ استحباب النظر إلى وجه الوالد فهو عبادة ، بعكس من نظر إلى والديه نظر ماقت لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا . ـ التعطر : استحباب يستفاد من الرسول صلى الله عليه وآله . ـ الشكوى للأخ المؤمن جوازها ، من شكى إلى مؤمن فقد شكى إلى الله ومن شكى لغير مؤمن فقد شكى الله . ـ استحباب التخفيف على من يشتكي إليك ، والدعاء له ، بدل أن تقول له مثلا : بلا دلاعة أو ما فيك شيء ، وهكذا . ـ اهتمام الأولاد بالوالد ، لا سيما في وقت ضعفه ، أو مرضه ، ( فأتيته به وغطيته ) يحدث أثرا طيبا في التخفيف عن الوالد ، فهو لمسة حنان ، لا يكن الأمر راجعا إلى الخادمة أو السائق . ـ تعليم الأطفال السلام والاستئذان : منذ الصغر .. والرد على تحيتهم بحنان : وعليك السلام يا قرة عيني وثمرة فؤادي . وبيوم مصرعه جميعا صرعوا عبد الله بن الفضل الهاشمي قال : قلت لأبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) : يا بن رسول الله كيف صار يوم عاشوراء يوم مصيبة وغم وجزع وبكاء دون اليوم الذي قبض رسول الله واليوم الذي ماتت فيه فاطمة ( عليها السلام ) واليوم الذي قتل فيه أمير المؤمنين ( عليه السلام ) واليوم الذي قتل فيه الحسن بالسم ؟ فقال : ان يوم الحسين ( عليه السلام ) أعظم مصيبة من جميع سائر الأيام وذلك أن أصحاب الكساء الذي كانوا أكرم الخلق على الله تعالى كانوا خمسة فلما مضى عنهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقي أمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين ( عليهم السلام ) فكان فيهم للناس عزاء وسلوة فلما مضت فاطمة ( عليها السلام ) كان في أمير المؤمنين ( عليه السلام ) والحسن ( عليه السلام ) والحسين ( عليه السلام ) عزاء وسلوه فلما مضى منهم أمير المؤمنين ( عليه السلام ) كان للناس في الحسن ( عليه السلام ) والحسين ( عليه السلام ) عزاء وسلوة فلما مضى الحسن ( عليه السلام ) كان للناس في الحسين ( عليه السلام ) عزاء وسلوة فلما قتل الحسين ( عليه السلام ) لم يكن بقي من أهل لكساء أحد للناس فيه بعده عزاء وسلوة فكان ذهابه كذهاب جميعهم كما كان بقاؤه كبقاء جميعهم فلذلك صار يومه أعظم مصيبة .

أسئلة حول السيرة ( الجزء الأول)
أسئلة حول السيرة ( الجزء الثاني)