لا حول ولا قوة الا بالله في معناها الواسع
التاريخ: 27/9/2024 م
تعريف:

لاحول ولا قوة الا بالله في معناها الواسع

هديل الزبيدي

اللهم صل وسلم على محمد وال محمد وعلى اهل بيته الطيبين الطاهرين المعصومين المكرمين حديثنا في هذا اليوم يتناول احد اذكار المهمه في حياه الانسان المؤمن وهو ذكر الحوقله اي قول العبد لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم صاغ علماء اللغه من بعض الاذكار تسمية لها اختصارا مثل البسملة لبسم الله الرحمن الرحيم والحمدله للحمد لله رب العالمين والحوقلة وقد يقال الحول ايضا لذكري لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم وهكذا الحي على حي على الصلاة وحي على الفلاح وهكذا المهم هو في لفظ هذا الذكر المهم جدا فقد وصف في بعض الاخبار بأنه من الباقيات الصالحات وبحسب ذلك الخبر فان نبينا المصطفى محمدا صلى الله عليه واله سئل عن الباقيات الصالحات فاجاب بانها سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم تعلمون ان من التفسير ما يكون مصداقا ولا ينحصر به مثلا عندما يقول في هذا الخبر الباقيات الصالحات هي هذه الاذكار فانها لا تنفي تفسيرا اخر بان يقول مثلا الباقيات الصالحات ولاية ال محمد اللهم صل وسلم على محمد وال محمد او غير هذا التفسير مما يشير الى انها الصدقات الجارية وهكذا وهذا ما يسميه المرحوم العلامة الطباطبائي بالنسبة الى تفسير القران الكريم هو من الجري والانطباق بمعنى ان للشيء الواحد من الممكن ان يكون هناك تفسيرات متعدده وتاويلات متكثرة ومصاديق مختلفة فلا يصح مثلا اذا راينا خبرا يقول ان خير البرية مثلا علي بن ابي طالب وتفسير اخر يقول انه شيعة علي وتفسير ثالث يقول شيئا ثالثا فليس معنى ذلك وجود تعارض وتضارب بين هذه التفاسير فان بعضها تفسير وبعضها الاخر تاويل وبعضها الاخر اشارة الى المصداق وهكذا الباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا ورد فيها معان متكثرة ومصاديق متعددة ولا يعني ذلك ان هذا يعارض ذاك وهذا يخالف ذاك فمن جمله ما ورد ان من الباقيات الصالحات هو هذا الذكر التسبيحة الكبرى مضافا اليها لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم ينبغي ان نشير الى استعمال خاطئ ثم الى المعنى الصحيح ثم نتبرك بذكر بعض ما ورد في كتب الادعية في هذا الذكر اما المعنى والاستعمال غير الصحيح لقسم من الناس لهذا الذكر فهو احيانا يستعمله بعض الناس اما كاملا واما ناقصا للاعراب عن التضايق لا حول ولا قوه الا بالله او بعضهم يقول لاحول اصلا لا يكمل ماذا يعني لا حول لا تدري هذا او لا حول الله وكلها هذه ناقصة من جهة واستعمالها ايضا في غير موضعه موضع الاستعمال لهذا الذكر هو في مقام الاستعانة بالله ونفي الحول والقوه عن الانسان ونسبتها اي الحول والقوة الى الله انه انا لا اتمكن من شيء الا بقدرتك لا استطيع شيئا الا بحولك بما تعطيني من قوة اذا استعمل الانسان هذا الذكر في معناه الحقيقي باظهار الافتقار من القوة باظهار العجز من الطول ومن القدرة وانه ينسب كل ذلك الى الله سبحانه وتعالى هو صاحب القدرة المطلقة هو صاحب الحول والطول والقوة والسلطة والسطو والمنع والرفعة لا سواه لا يوجد احد في هذا الكون قوي الا بتقوية الله عز وجل بحيث لو رفع عنه قوته اصبح من اعجز ما يمكن بل اعجز ما يمكن لو ان الله سبحانه وتعالى رفع عنا حوله قوته اعانته مساعدته لم استطاع الانسان حتى ان يتنفس هذا النفس اللي انت تدخله الى جوفك ثم تخرجه بشكل حسب التعبير اوتوماتيكي هذا لولا حول الله لك لولا قوة الله لك لولا اقدار الله اياك لما كنت تستطيع ان تسحب نفسا الى الداخل واذا ادخلت نفسا لم تستطع ان تخرجه الى الخارج الا بحول الله وبقوته ولذلك لاحظوا هذا المعنى في اثناء الصلاة وانت تقوم بعد السجدتين ماذا تقول بحول الله وقوته اقوم واقعد مع ان قضيه القيام والجلوس بالنسبة الى الانسان العادي الشاب هو يقول لنفسه انا اقدر اقوم انا اقدر اقعد اقدر امشي اقدر اركض لا انت لا تستطيع ذلك بقوة ذاتية ابدا وانما تستطيعها بحول الله بقوة الله بقدرة الله عز وجل اذا صار هذا المعنى عند الانسان نفى عن نفسه اي قوة نفى عن نفسه اي قدرة نفى عن نفسه اي امكانية هذا عين كمال التوحيد هذا الانسان الموحد الحقيقي الذي لا يقول انما اوتيته على علم عندي هذا عرق جبيني هذا انا فعلته لا هذا من فضل ربي لان فضل الله عز وجل علي كان بان اعطاني الفكرة لكي اخطط واعطاني العضلات لكي اقوم بالعمل وجعلني اربط بين تفكيري وخططي من جهة وبين اعمالي من جهة اخرى فانتجت مالا وانتجت ثراء فكل القضية حقيقة هو بحول الله كل القضية بقوة الله وانه لا احد ولا شيء في هذا الكون يقدر ولا يقوى الا بما اقدره الله عليه لا حول ولا قوة يقولون علماء اللغه هنا نفي جنس الحول الحول القوة الطاقة القدرة اي نوع من انواع القوة والطاقه والقدرة لا حول ولا قوة الا من مصدر واحد فقط هو الله سبحانه وتعالى ليست من عندي وليست من والدي وليست من الرئيس وليست من فلان وليست من فلان وانما هي من الله عز وجل لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم عندنا معادل الها ما ورد في القران الكريم قول الله عز وجل {ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده} اذا الله ارسل رحمة لا احد يقف امامها واذا امسك فلا احد يستطيع ان يستجلب لا توجد هناك قوة الا قوة الله عز وجل وفي بعض الأدعية وحري بالإنسان خصوصا اذا احاطت به الهموم 2 / 4 والمشاكل ان يلجأ الى الدعاء فان في الدعاء راحة النفس وسكينة الضمير والاستمداد من القوة الكبرى والعليا ربما بعضنا اذا صارت عنده مشكلة في العمل يفكر من يقدر ان ياثر على هذا الرئيس منو الواسطة الذي عندي اذهب وابحث في البلد في احد يعرف فلان مسؤول حتى يتكلم وياه ويغير الوضع قبل ما تذهب الى ذاك روح الى مصدر القوة الحقيقية والحول الحقيقي والطاقة الحقيقية في دعاء {يا من تحل به عقد المكاره ويا من يفثء به حد الشدائد ويا من يلتمس منه المخرج الى روح الفرج ذلت لقدرتك الصعاب وتسببت بلطفك الاسباب} حتى ذاك الذي ذهب وراه سبب هذا السبب يحتاج الى مسبب المسبب بلطفه هو الله سبحانه وتعالى فقد يكون هذا السبب نفسه اللي بيده التوقيع الله سبحانه وتعالى يعطف قلبه فتصير شغلتك وقد تبذل المستحيل ما يوقع هذا التوقيع حتى الاسباب هي تسببت بلطف الله عز وجل الطبيب يجري العملية يجري الجراحة هو سبب لكن مسبب الاسباب هو الله الذي تسببت الاسباب بلطفه ولذلك فيما بعد في الدعاء يقول فلا مصدر لما اوردت ما يرسل الله من رحمه فلا ممسك لها { فلا مصدر لما اوردت ولا مورد ولا مورد لما اصدرت ولا صارف لما وردت ولا فاتح لما اغلقت ولا ميسر لما عسرت } الى اخر هذا الدعاء بالتالي المعادلة الاولى والأخيرة في الحياة بالأسباب وبغير الاسباب قوة الله عز وجل فينبغي للإنسان ان يتوجه الى هذه القوة الحقيقية وان يسعى في القرب منها انت تريد نور روح الى مصدر النور مصدر النور هو الله سبحانه وتعالى تريد قوة اقترب الى من يعطيك هذه القوة اساله اشكو اليه استعن به افرد صحيفة همومك وغمومك بين يديه هو بلطفه وبرحمته يقوي ضعفك ويفرج همك ويكشف ما بك من سوء وهو القادر على ذلك دون سواه في كلام مولانا امير المؤمنين عليه السلام يقول لا حول ولا قوة الا بالله وقد سئل عنها قال انا لا نملك مع الله شيئا لا نملك مع الله شيئا انت انما تملك في طول الله عز وجل وليس في عرضه لا تقول هذا لي قال قل لا هذا ما ملكني الله اياه هذا ما اعطاني الله اياه هناك بحث في الفقه يذكرونه وفي غير ذلك يقولون الملكيات على قسمين قسم ملكية حقيقية وقسم ملكية اعتبارية الملكية الحقيقية لا تزول وما تحتاج اليها الى منشأ بشري الله مالك لنا هذه ما تزول ما تفعل حتى لو ذاك البعيد يصير من اكفر الكافرين هو بالتالي عبد الله وملك الله وتحت سيطرة الله وتحت سطوته هذه ملكية حقيقية انا لله نحن لله والدليل على ذلك انا اليه راجعون بينما هناك قسم اخر ملكية غير حقيقية اعتبارية الانسان يمتلك هذا الثوب كان هذا الثوب ليس عنده صار عنده بعد مدة سينتقل عنه او هو ينتقل عن الثوب سيارة كانت ملك المصنع صارت له بعد مدة من الزمان اما يبيعها اذا ما يبيعها يموت ويرثها غيره غصبا عليه تنتقل عنا ملكية مؤقتة لفترة معينة من الزمان لكن الملكية الحقيقية هي لله عز وجل هو مالك لك ولما تملك ومالك الدنيا والأخرة ومالك يوم الدين ومالك السماوات والارض وهذه لا تتغير ولا تتبدل ولا تنتهي ولا يحصل فيها اي شيء فالامام عليه السلام يقول انا لا نملك مع الله شيئا لا تستطيع ان تقول هذا لي ليس لله لا انت ما تملك لله عز وجل وبعد ولا نملك الا ما ملكنا انت الان لا تملك مثلا جزيرة في البحر الكاريبي لماذا لان الله لم يملكك اياها لا تملك سيارة جارك لان الله لم يملكك اياها فلا نملك الا ما ملكنا سبحانه وتعالى فمتى ملكنا ما هو املك به منا كلفنا سبحان الله كلام الامام امام الكلام اذا الله سبحانه و تعالى ملكك ما هو املك له منك ملكيتها الحقيقية هذه الثياب اللي انت الان على بدنك ملكيتها الحقيقية لله عز وجل لأنه خالق مصادرها هو انشاها هو خلقها قبل ان تأتي اليك فالمالك الحقيقي ملك ثوبك يوم كان زهرة قطن في مزرعته في مزرعة ذلك الزارع قبل ذاك الوقت الله كان مالكا لهذا الثوب الذي صار لك بعد مرور سنوات وبعد مرور عمليات فهو املك له منك وثانيا ملكيته له ملكية حقيقية لا تزول لا تقول والله بشقق انا هذا وخلاص ما يصير من ملك الله لا يبقى مهما صار ملك الله وانت ايضا ملك الله حتى كما قلنا لو ان انسانا كفر بالله عز ما يطلع من ملك الله عز وجل يبقى مملوك لله عبد لله وان رغم انفه فيقول لما ملكنا ما هو املك له ومنا كلفنا الله اعطاك فلوس وكانت هذه الفلوس في ملك الله عز وجل خولك اياها حولها اليك ذاك الوقت كلفك قال هذه ترى فيها زكاة فيها خمس فيها نفقة على عيالك فيها كذا فيها كذا كلفك فيها صحة اعطاك صرت مستطيع للحج يقول لك ما دام انت عندك مال وعندك صحة احنا اعطيناك الصحة وملكناك المال الطريق مفتوح امامك كلفك بالحج فلما ملكنا ما هو املك له منا كلفنا بذلك كلفنا بتكاليفه الشرعية ومتى اخذ منا وضع تكليفه عنا اي وقت الذي سلب ملكه عنا الله يمتعكم وايانا ومن يسمع بالصحة والعافية العقلية والبدنية الله اعطى انسانا عقلا بعدين اصبح خرفا نعوذ بالله يكبر الانسان في وقت من الاوقات حتى لا يدري هو في نيويورك او في واشنطن لا يدري هو ويا جماعه لو لا امامه اشباح خلاص بعد اخذ هذا لم يعد مالكا لعقل سوي رفع عن هذا الانسان المسلم التكليف الذي كان عليه اعطاك اموالا وجب فيها والله هالسنه انا راس مالي اقل من راس مالي المخمس في السنة الماضية اوضاعي الاقتصادية ليست على ما يرام بنيت بيت انفقت على كذا كان العام الماضي خمسة الاف الان ثلاثة الاف الان اخذ مني هالثلاثة الاف لا يجب علي ان اخمس هذا المال لماذا لأنه اخذ مني فسلب التكليف عني لا اقدر ان اقوم للصلاة وانما من قيام لا استطيع كذلك فقال لي قيام مرفوع عنك صلي بمقدار ما 3 / 4 تستطيع ان كان من جلوس والله انا ما اقدر على اثر كبر السن على اثر المرض غير ذلك ما اقدر اصوم عدة من ايام اخرى ما عندي اخذ مني هذه القدرة يقول لك اذن فدية من طعام مسكين وهكذا فلما اخذ منا ما هو املك به منا وهذه دليل على ان هذه الامور هذه هي اعارة فلوس مدة من الزمان بعدها تروح عنك بخلاف الملكية الحقيقية صحة نفس الكلام جاه نفس الكلام مدة معينة فترة معينة حالة معينة بعدها تروح عنك لذلك العاقل هو من يستفيد ومن يستثمر ما اعطاه الله من النعم في وقتها قبل زوالها لأنه تزول تزول هذه الصحة التي تملكها لا تتصور بعد ٣٠ سنه موجودة عندك مثلنا و امثالنا ما موجودين اصلا ربما اطال الله اعماركم جميعا لكن انت اذا موجود هذه الصحة ليست هي نفسها فبادر الى الاستثمار فيها بادر الى استغلالها هذا تفسير الامام امير المؤمنين عليه السلام الى لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم وبالإضافة الى ذلك هي مما بها بقاء النعم نسبة الاشياء الى الله عز وجل اعتراف بنعمته اعتراف بعطائه وهذا ادعى لبقاء النعمة في قضية اصحاب الجنتين مذكورة كما تعرفون ولولا دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله ذاك صاحب الجنة البستان المخضر الجميل كذا قال ايه شلون جنة وبستان مزدهر هذا الثاني قال افضل من هذا بدل ما انت تكشخ والى اخره وتقول انا راح احوطه وما حد يجي ياكل الى اخره افضل اذكر الله ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله و ان شاء الله يوم من الايام نتكلم عن ذكر ما شاء الله ومعانيه لو قلت ما شاء الله لا قوه الا بالله كان احسن لك هذا ما اعتنى بالكلام النتيجة ان جنة هذا بستان حديقته الكبيرة واحيط بثمره فاصبح هشيما تذروه الرياح هذه قوتك تفضل بسم الله انت يجب عليك ان تعتبر ان هذا كله من فضل الله من قوة الله من حول الله من نعم الله عز وجل ليس انت سقيت ليس انت الذي رتبت الامر سمدتها وسويت وفعلت وقمت وكذا هذه اسباب انما انت بلطفه تتسبب الاسباب انت يجب ان تقول هذه الله انعم بها علي انا اشتغلت بحول الله اشتغلت بقوة الله دبرت بإعانة الله فعلت هذه الاشياء فأنتجت والا الامر كله لله عز وجل نقرا بعض ما جاء في هذا الذكر العظيم ونحث على قراءته وذكره عندنا روايات تشير الى انه من المستحب للإنسان يوميا يبدا يومه سبع مرات بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم سبع مرات ما تأخذ الك نص دقيقه هذا الصباح والمساء ايضا كذلك بسم الله الرحمن الرحيم لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم اثار البسملة التي ذكرناها في احاديث سابقه تترتب باعتبار انه ذكر البسملة سبع مرات صباحا وسبع مرات مساء و فيها اثار تكوينية فيها اثار جزاء وفيها اثار دنيوية وايضا الحوقلة فيها اثار نتعرض اليها ان شاء الله في وقت اخر لكن نقرا لكم بعض ما جاء في هذا المعنى بعد الصلاة على محمد وال محمد في كتاب اقبال الاعم م للسيد ابن طاووس الحسني وهو من علمائنا الكبار اورد دعاء للإمام الصادق عليه السلام فيه الحوقلة نقرا بعض فقرات منه تقول فيه لا حول ولا قوة الا بالله قوة كل ضعيف الله هو قوة لكل ضعيف لا حول ولا قوة الا بالله عز كل ذليل لا حول ولا قوه الا بالله غنى كل فقير يعني الله عز الله قوة الله عون لا حول ولا قوه الا بالله مؤنس كل وحيد لا حول ولا قوة الا بالله فكاك كل اسير لا حول ولا قوه الا بالله ملجا كل مهموم لا حول ولا قوة الا بالله دافع دافع كل سيئة لا حول ولا قوة الا بالله كاشف كل كربة لا حول ولا قوة الا بالله صاحب كل سريرة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم فيها ثناء على الله عز وجل من تفريج الكرب من فكه الاسر من عونه في الضعف ومن تفريجه في الهموم وهكذا هذا ما ورد في قسم من دعاء الامام الصادق عليه السلام اعيد واكرر ما ذكرته في قضية البسملة ان الانسان في الذكر يمكن ان يجعل ذكره مضاعفا اضعافا كثيره من خلال اتباعه بصفة ومثلنا في وقتها اذا يتذكر الأخوة بالاس في الرياضيات اس اثنين واس ثلاثة واس اربعة وما شابه ذلك هذا في الدعاء ايضا موجود ففي الرواية ان رسول الله صلى الله عليه واله دخل على امرأة وبين يديها نوى او حصى تسبح به مثل الان مثلا السبحات الموجودة عندنا ولا سميا سبحة الحسين عليه السلام فهذه كانت مثلا جمعت عليه لنفترض ١٠٠ نوى الله اكبر بسم الله الحمد لله فقال لها اخبرك بما هو ايسر عليك من هذا او افضل هم ايسر وهم افضل فقالت بلى قال قولي سبحان الله عدد ما خلق في السماء هذه عدد ما خلق في السماء تشابه في الرياضيات اس مضاعفة يعني كم عدد خلق الله في السماء هو العالم قولي سبحان الله عدد ما خلق في السماء وسبحان الله عدد ما خلق في الارض وسبحان الله عدد ما خلق بين ذلك كم هذا وسبحان الله عدد ما هو خالق الى يوم القيامة الله يخلق في السماء والارض وما بينهما والله اكبر مثل ذلك قولي ايضا الله اكبر عدد ما خلق في السماء الله اكبر عدد ما خلق في الارض الله اكبر عدد ما خلق بينهما الله اكبر عدد ما هو خالق والحمد لله مثل ذلك ولا اله الا الله مثل ذلك ولا حول ولا قوة الا بالله مثل ذلك وهذا يعضد تفسير الباقيات الصالحات بهذه الاذكار الخمسة مع اضافة هذا الذيل اللي يضاعف هذه الاذكار عددا نسال الله سبحانه وتعالى ان يوفقنا الى ذكره وشكره والاستعانة به والتوكل عليه انه على كل شيء قدير وصلى الله على محمد واله الطاهرين
مرات العرض: 4165
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (0) حجم الملف: 85372.54 KB
تشغيل:

الحمد لله ماذا تعني ولماذا ؟
هكذا نكون لله حامدين