أمة سمعت بذلك فرضيت به 11
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 14/1/1444 هـ
تعريف:

11 أمة سمعت بذلك فرضيت به

كتابة الفاضلة نور المجتبى

 جاء في زيارة الامام الحسين عليه السلام المعروفة بزيارة وارث" فلعن الله أمة قتلتك  ولعن الله أمة ظلمتك ولعن الله أمة سمعت بذلك فرضيت به"

هذه الفقرات من زيارة الامام الحسين عليه السلام المروية عن الامام ابي عبدالله جعفر ابن محمد الصادق عليه السلام بسند معتبر ونقلها علمائنا في كتبهم التي ترتبط بالزيارات وهي المعروفة بزيارة وارث "السلام عليك يا وارث آدم صفي الله يا وارث نوح نبي الله الى اخر الزيارة وهي من الزيارات المستحبة في في الاوقات ولكل الامكنة . ليس لها يوم معين وليس بها مكان من قرب او بعد وانما في كل الامكنة والازمنة يمكن ان يزار بها الامام سلام الله عليه. واصلها صفوان الجمّال وهو احد خُلص اصحاب الامام عليه السلام اخبره انه يريد ان يذهب الى زيارةالحسين فماذا يصنع فعلمه الامام عليه السلام الآداب المرتبطة بقضية الزيارة ، من البداية يغتسل ويصلي، اذا دخل الباب الاول ماذا يقول بعد ذلك الى ان يصل الى اصل الزيارة التي تبدا بالسلام عليك يا وارث آدم .

في خذه الزيارة وردت هذه الكلمات( فلعن الله أمة قتلتك ولعن الله أمة ظلمتك ولعن الله أمة سمعت بذلك فرضيت به)  اولا : موضوع اللعن ماذا يعني ثم هذه الطوائف التي ذُكرت في هذه الزيارة اشارة لمن؟ 

بالنسبة الى الموضوع الاول وهو اللعن . في جانبان، جانب ديني وجانب اجتماعي.

- الجانب الديني : هو ما يرتبط بطلب الذي يلعن يطلب ابعاد الملعون عن رحمة الله . انا مثل ما الانسان الصالح . يسئل الله له بالمغفرة كما اسأل الله  لكم جميعا بالمغفرة ورحمة والجنّة وان يقربكم اليه. هذا دعاء لادخال هؤلاء الناس في رحمة الله عزّوجل في مغفرته ،لما تقول اللهم اغفر لفلان يعني قربه ،ادخله في رحمتك   غطي على ذنوبه  كفرها عنه، في مُقابل ذلك كان الشخص لا يستحق هذا الأمر وانما يستحق الابعاد عن رحمة الله ، فانا اطلب من الله ان يبعده عن رحمته وان لا يشمله بعفوه، هذه هي حقيقة اللعن . وفي القرآن الكريم ورد هذا كثيرا جدا ، ألا لعنت الله على الظالمين . امثال ذلك.

المعنى الديني في قضية اللعن هو ان يطلب الانسان ابعاد ذلك الشخص او تلك الفئة من رحمة الله عزوجل .هذا دعاء كسائر الادعية . مثل  ما تدعوا بإدخال احد الى الرحمة تدعوا باخراج احد من رحمة الله باعتبار سوء عمله ،جرائمه ، ما يقوم به .

- الجانب الاخر هو جانب اجتماعي وهو يحمل معنى الاستنكار والبراءة

اليوم العالم يفهم هذا بشكل واضح. جريمة تصير في مكان معين . دول تجتمع . مجلس الامن يجتمع بس حتى تقول استنكر مجلس الامن او الرئيس الفلاني العمل الذي حدث في المكان المعين . تفجير في الأبرياء يُستنكر هذا الجانب الاجتماعي من قضية اللعن . البراءة من ذلك الفعل تشنيع ذلك الفعل، الانفصال عنه فعليا وروحيا و نفسيا وفكريا . اجتماعيا  هذا الاستنكار وهو البراءة وهو ما يعبر عنه في الشريعة باللعن في جانبه الاجتماعي . فاللعن كأنما له جهتان . جهة دينية : طلبٌ من الله عزوجل ان يبعد هذا الملعون من قبل بالمؤمن ان يبعده عن رحمته ان يخرجه من عفوه ان لا يشمله به العطاء بالجنة هذا الجانب الديني .

الجانب الاجتماعي : وممكن ان يطلق عليه كذلك نوع من اظهار النفرة نوع من الاستنكار نوع من البراءة ،نوع من التهجين لهذا العمل والتبشيع ، هذا عمل بشعٌ ، هذا عمل سيءٌ، انا استنكره ،انا أُدينه،انا اذمه ولا أحبه. وهذا اليوم كم ذكرت .احيانا اجتماعات كبيرة جدا نصير من أجل اصدار قرار بالاستنكار الذي هو الوجه الاجتماعي لموضوعنا.

فنحن عندما نقول (فلعن الله أمة قتلتك) جانبها الديني ان اطلب من الله وادعوا الله سبحانه وتعالى ان يخرج هذه الامة القاتلة ، هذه الفئة المجرمة، ان يخرجها من رحمته ان يخرجها من جنته . ان لا يشملها بعفوه ، بس القضية مو هنا فقط . هذا ليس فقط شغل الله بها جانب آخر وهو انه انا كشخص ذلك اخراجها من الرحمة شُغل الله . بس شغلي انا انني عندما العن اتبراء منها واتبرأ من فعلها .استنكرها واستنكر فعلها ، ارى هذا العمل عملا  بشعا عملا قبيحا ، وبالتالي لا احاول ان اكون في صفه .ولا يمكن ان اقتدي بهم في هذا العمل. فهذا اول موضوع.اللعن فيما نفهمه بأبعاده الدينية و بأبعاده الاجتماعية .الفئات التي وردت في هذه الزيارة وقد وردت هي وغيرها في زيارات أُخر. ايضا نفس المعنى. هذه تعيين الزيارة وهي من فوائد الزيارات العظيمة .زيارات فيها فوائد كثيرة جدا ،نفس الزيارة يعني الذهاب الى المعصوم الى قبره فيه فائدة وقراءة الزيارة ايضا فيها فائدة كبيرة جدا لاسيما في سمو معارف الانسان بهذا المعصوم .

نحن قد لا نعرف بأنفسنا مقامات المعصوم عليه السلام، ادواره، حقائقه فبمن نستعين ؟ نستعين بمعصوم آخر ، هو الذي أنشأ هذه الزيارة،يعرفنا شيئا من مقاماته 

وبعض شأنه ومنازله.كما يعرفنا ايضا في بعض الاحيان اعداءه ومخالفيه  وهذا الذي حصل في زيارة وارث. من جهة يقول (واشهد انك اقمت الصلاة واتيت الزكاة وامرت بالمعروف ونهيت عن المنكر واطعت الله ورسوله حتى اتاك اليقين ) هذا فيما يرتبط ببعض ادوار الامام في المقابل يأتي ويُعرف بالفئات التي تستحق ان يتبرأ منها الانسان وان يُشنع عليها   وان يطلب من الله عزوجل ابعادها عن رحمته.مع هذه التالية( لعن الله أمة قتلتك) الفئة القاتلة الفئة القاتلة اكثر من واحد ينطبق عليه .

١- الذين اصدروا الأمر بقتال الحسين ، لان هذا معروف ،الحاكم السلطان ،الخليفة مو لازم  هو يأتي ويحز رأس الحسين حتى يُقال قاتل . لا

وانما يعامل عندما ما يصدر قرار زيُجيش الجيوش ويجهز العساكر  لأجل قتال الحسين عليه السلام يُعتبر قاتلاً ، والا فإن اكثر السلاطين بل كل السلاطين ما فعلوا شي ، ما قتلوا احدا اي يعني نا راحوا حزوا رقبته، لكن في التاريخ يُدون أمرهم على اساس انهم قتلوا . يقولون وقتل المنصور العباسي محمدا النفس الذكية مع انه ما واجهه في معركة اصلا ، لكنه اصدر الأمر بقتاله وجيش الجيوش وبعث خلفه . فأولا النظام السياسي؛ الذي يتخذ فيه الحاكم القرار بالقتال والقتل هو اول القتلة وهو اكبر القتلة وهو صاحب المسؤولية الكبرى ولذلك وجدنا في بعض الزيارات اللعن الصريح لمثل يزيد ابن معاوية .مع انه ليس هو الذب ذهب وحز رأس الحسين عليه السلام . لكن كل هذه الجيوش وكل هذه الجرائم ما كانت لتحصل لولا امره وحكمه الذي نفذه الاخرون.. الباقي يصيرون مثل السيف،مثل المسدس ، الباقي ادوات الذي يطلق الرصاص ، الذي يضرب بالسيف في الواقع هو من اصدر الامر و القرار. ذلك كذلك هز المنفذ ما يخلو من المسؤولية  سيأتي بعد قليل . لكن الذين ذهبوا الى القول بأن يزيد لم يكن  راضيا بقتل الحسين عليه السلام وانما قتله ابن زياد وهذا من التزويرات التي اراد يزيد فيها ان ينفي عن نفسه المسؤولية، قال: ما امرتُ بذلك ولكن عجل عليه ابن زياد . عجيب عجل عليه! انت جبت ابن زياد.من البصرة ،كان حاكما على البصرة قلت له انزل الى الكوفة

وجمع الانصار وجمع الكذا الى اخره. اصلا اختيارك لابن زياد هو هذا يكفي في ذلك .ابن زياد احقر واذل من ان يقوم بشيء من دون امر سيده وقائده . شنو عجل عليه ابن زياد ؟

افرض قبلنا هذه الكذبة. اذا كان ليس تحت امرك ورضاك وقرارك المباشر المفروض هنا تجيبه تُحاكمه. تجيبه تعاقبة تعزله . تقول لماذا سويت هالشكل . لماذا عجلت عليه؟ ما كان هذا بأمري . اقل شيء اذا ما تقتله به تحاكمه وتعزله . هذا اقل شيء،هذا لا يفهم العالم غير هذا المعنى . اذا سويت شيء بغير امر الحاكم الاول ، وسويت جريمة بهذا الحجم  أقل ما فيها ان عزل. بالعكس يقول المؤرخون هذا النص (فلما قتل ابن زياد الحسين ابن علي  زادت منزلته عند يزيد واستدعاه يزيد فيما بعد واكرمه وحباه . ويجبوا التفاصيل في الجوائز التي اعطاه اياه وسهر وياه اسقني شربة تىوي مشاش(شرب الخمر) اسقني شربة تروي مشاش عظامي ثم ملء فسقي مثلها ابن زيادِ صاحب السر والامانة عندي ولتسديد مغنمي وجهادِ.

يقول هذا صاحب السر والامانة  ،هووالقائد في الحروب والجهاد كما يزعم فأول فئة قاتلة النظام السياسي ،الحاكم،راس النظام ، الخليفة هو الذي يتحمل مسؤولية قتل الحسين عليه السلام اولا وبالذات . لذلك لايوجد غرابة عندما نسمع ونقرأ في التاريخ ان نبينا المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم قبل مقتل الامام الحسين عليه السلام

بنحو خمسة وخمسين سنة تقول ام سلمة (دخلت عليه وقد كان وضع الحسين ابن علي على صدره وهو يبكي ويقول مالي وليزيد  قاتل الله يزيد )محملا اياه هذه المسؤولية هذا واحد والقتلة المباشرون ايضا

هؤلاء الذين كانوا في جبهات القتال الذين يعبر عنهم

( لعن الله أمة اسرجت وألجمت وتنقبت وتهيئت لقتالك)

وصولا لهؤلاء النفر الذين طعنوا وضربوا و جرحوا  هؤلاء كلهم قتلة يعتبرون . كما ان شمرا ابن ذي الجوشن لعن نصا واسما لعنوا  لعن قائد الحبش عمى ابن سعد ابن ابي وقاص الزهري . ولعن عبيد الله ابن زياد .كما انه سيدهم يزيد كان مسؤولا هؤلاء ايضا  كقادة للجيش كانوا مسؤولون والذين باشروا القتل ايضا مسؤولين . بل من تنقب(صنع النقاب) تلجمَ  ألجم صنع اللجام للخيول (ولعن الله أمة اسرجت ) جآءت بالسروج وألجمت جآت باللّجم وتنقبت لقتالك . ايضا صنعت النقاب كانت العرب عادة اذا ارادوا القتال نقبوا وجوههم لكِ لايعرفوا بشكل واضح ، وتنقبت لقتالك .

هذا كله في هذا القسم (ولعن الله أمة سمعت بذلك فرضيت به) وهذا بعد القسم ليس فقط المنتصر زمان يزيد ابن معاوية ، اي أمة سمعت بذلك وصلها الخبر . اي فئة وصلها الخبر وصلها خبر مقتل الحسين عليه السلام فرضيت به سواء كانت في تلك السنين او بعدها بقرنٍ او بعدها بعشرة قرون وعشرين قرن كل هذه الفئات التي تسمع بمقتل الحسين و ترضى به ايضا هي مشمولة باللعن بمعنى الطلب من الله ان يبعدها ويخرجها من الرحمة والجانب الاجتماعي جانب البراءة منها

الاستنكار لفعلها هذا ،عدم الرضا بموقفها الخاذل هذا

سؤال: هل هناك احد يظهر الرضا الصريح بقتل الحسين ؟ قليل . الحقيقة قليل يوجد على مستوى بعض علماء من اصحاب الاتجاه كإبن العربي المالكي  هذا مشهور عنده كتاب العواصم من القواصم موجود الكتاب ومطبوع لما يجي على قضية الحسين عليه السلام يقول كلاما أفزع حتى اتباع المدرسة والمذهب الذي يتبعه  حيث قال كلاما يُفهم منه ان الحسين قد قُتل بسيف جده . كان هذا امر طبيعي ان يُقتل،واحد اجاء وفرق جماعة المسلمين النبي قال: من فرق جماعة المسلمين فاقتلوه بالسيف كائنا من كان فالنبي حكم عليه خلااص بعد . هذه بعد وقاحة ما بعدها وقاحة وشناعة ليس كمثلها شناعة ولذلك حتى شرائكه في مذهبه الخاص شنو عليه حملة شديدة شنعاء ،قوية ، لم يخلو او يبقوا له في هذا الكلام .شنو انت قاعد تقول ،ماذا تقول ؟! الحسين سيد شباب اهل الجنة بشهادة رسول لله يُقتل بسيف جدِه ؟! هل كان الله سبحانه وتعالى يعلم ان الحسين ينهض هذه النهضة ويقوم في وجه يزيد او لا يعلم  ؟ اذا لا يعلم هذا شنو الله الذي لايدري؟ واذا يدري ومع ذلك جعله سيد شباب اهل الجنة . كيف ينسجم هذا؟! شخص يريد كما تقول تفرقة الأمة وكان ينبغي ان يُقتل بسيف جده وهو في نفس الوقت ايضا شنو سيد شباب اهل الجنة. شلون تقدر تنسجم هالمعلومات مع بعضها فالرضا الصريح والمباشر  جدا قليل لكن الرضا المُوارب ضل موارب . الرضا المُغطى ،الرضا المخفي كثير جدا في هذا الاتجاه الاموي .اكثر المسلمين نعتقد هم يرضون اذا توجهوا الى اذا عرفوا ما جرى بالحسين وأهل بيته لا شك يستنكرون وهذا بعد دور شيعة اهل البيت عليهم السلام

في ان يوصلوا قضية كربلاء وعاشوراء وتضحيات الحسين وجرائم الطرف الاخر يوصلوها الى الناس هذا دورهم . اكثر المسلمين اكثر اصحاب الفطرة النقية والسليمة لايمكن ان يرضا بأن طفلا صغيراقد بلغ منه الظمأ والعطش مبلغه يذبح بسهم حرملة ابن كاهل ذا ما يقدر يتقبله انسان صاحب فطرة نقية ابدا.

لكن انا وأمثالي ما وصلنا هذا الخبر الى الناس ،ما اوصلنا لهم هذه السيرة وهذا التاريخ ،فقسم من هؤلاء يجهلون. يوجد اتباع للخط الاموي هؤلاء راضون بما حصل للامام الحسين ،راضون بما فعل يزيد ابن معاوية ولكن لايظهرون ذلك ولكنما بالمُواربة بشيء غير صريح.

يجي يقولك على سبيل المثال : هذه شعائر الحسين كما كتب احدهم.الشعائر الحسينية صارت مثار للاحقاد الطائفية في الأمة .لماذا لاتمنع هذه؟ لانها تُثير الحقد الطائفي وتثير الإحن والنعرات و ما شابه ذلك . تحي تقول له كي ما يخالف ،خلينا نلحق الكاذب الى باب بيته.

هل يوجد هناك شعائر ما تثير النعرات الطائفية ؟

تفضل سويها. انت تقول مثلا اذا بعض ردات المواكب تثير الشعارالطائفي. اذا هل المظاهر المعينة تثير الشعار الطائفي .طيب هذه مو كلها . تعال شجع التي لا تثير كما تقول الاشياء الطائفية . انت تعال سوي شي في حق الحسين ليس فيه طائفية ، اكتب فقط الحسين عليه السلام.نتحداك ان تصنع ذلك

ما يقدر عليه، لا يستطيع ان يقول ان يزيد قد اخطأ قد اجرم في حق الحسين ما يقدر لان هذا يخالف معتقداته الداخليه . لا يستطيع ان يقول ان الحسين عليه السلام نهض نهضته لانقاذ الاسلام

زين ماذا يصنع يجي يقول ترى هذه الشعائر تسبب مشاكل فتن في الامة غير لا ينبغي ان تصير. يكذبوا في ذلك . متى كانت شعائر الحسين تصنع ذلك؟

البكاء على الحسين يصنع فتن في الأمة ؟! انا الكي في منزلي   وابكي في مسجدي وابكي في مأتمي ، وابكي ضمن جماعتي ، مالذي يصنع هذا من الامور الطائفية

هل تستطيع انت ان تقوم ولو بشعار واحد الذي ليس فيه طائفية . اكتب مقال . مقال من خمسة اسطر فقط . لا تستطيع لانك في هذا تخالف اصل الحسين عليه السلام

تخالف نهضة الحسين ولكن لا يسطيع امثال هؤلاء نحن نخالف الحسين لان موقع الحسين في الأمة فرد موقع استثنائي . سيد شباب اهل الجنة وسبط الرسول و.و..وما ورد من الروايات في شأنه في الفريقين   ما يقدر يقول انا ضد الحسين ،يروح على الشعائر ويقول هذه شعارات طائفية وهذه تثير الاحقاد وهذه كذا وكذا

قول له ما يخالف نقبل الكلام وان كان كذب . تعال سوي إلينا شي واحد غير طائفي .مقالة ابو خمسة اسطر،ذكر الناس بس ان يوم عاشوراءهو يوم شهادة الحسين هذا ايضا لا يستطيع ان يصنعه لماذا؟ لانه يخالف توجهه. هو  راضي بما صنعه الامويون ،لا يقبل طريقة الحسين عليه السلام

ولكن ما يقدر يصرح بهذا . فيجيب بان المسألة مسألة شعائر طائفية وما شابه ذلك . يروح على الحواشي لكي يبدي عدم رضاه ،لا يأتي على الاصل بعض هؤلاء يجي يقولك مثلا انه ليش هؤلاء يسون هذا العزاء يلطمون ويضربون انفسهم ويجرحون انفسهم في اعز الشمس يعزي هذا يجلب الضرر يضرون انفسهم . ماشاء الله عليك عفية عليك،انت الحريص علينا ان لا نتضرر  انت الحريص علينا ان نعيش في حياة ممتازة وجميلة وان لا يصير عندنا اي ضرر ولا خطر .متى تنبهت الى هذا ؟! طول السنة نحن نا عندنا لا خطر ولاضرر ولا مشكلة . بس يوم عاشر لما اجي اضرب على صدري انت خائف على قلبي لا تصير فيه جلطة قلبية . الضرر الحقيقي هو تسفيهك لعقدتي انا . هذا هو الضرر الحقيقي ، الضرر الحقيقي عندما لا تعتبرني، اما انه يوم الايام قزل لواحد لا تشرب سيكارة . سيكارة فيها ضرر او لا ؟!ماشفت طول السنة الناس بشربون سجاير. ولما صارت القضية انني اظهر الولاء للامام الحسين صار هذا ضرر . وصار هؤلاء ما يفهمون مصلحتهم، صار هؤلاء مجموعة من الأطفال يحتاج الى حضرته حتى يرشدهم الى ما فيه الضرر وما فيه المصلحة

هذا في الواقع لا حرصا على هؤلاء الناس لا قضي الضرر . وانما هو يريد ان يقول اتركوا هذا ولكن بطريق غير مباشر . مرة يقول هذه طائفية ومرة لا يقول ضرر فردي على الناس  صحتهم تتأثر. مرة ثالثة يقول ليش هالاشياء هذه تعطيل للاقتصاد ،اسراف في الاموال. ما ادري الناس ما يروحون الى اعمالهم . العالم متقدم واصل الى ما ادري كذا ونحن اقتصادنا كله يتوقف وما شابه ذلك.

زين اتفضل انت صاحب الاقتصاد . الشيعة مو  هم الاكثرية في الأمة خليهم على الاقتصاد على التنمية على العمران على التقدم خلي الامة تناطح السحاب في تقدمها اذا كان بس يوم عاشر لما الناس يعزون على الحسين هذا يخل بالاقتصاد كله .يجعل الامة متخلفة ما نصير صناعية ما تصير زراعية

ما تصير كذا . لانها عزّت في يوم عاشوراء .خلينا نشوف انت ما تعزي ومن خلفك ايضا لا يصنعون ذلك، خلينا نشوف الاقتصاد مالك و التنمية والمعرفة

والتقدم وازدهار الأمة . لا. القضية ليست قضية اقتصاد ولا قضية اجتماع ولاضرر مادي ولا ضرر بدني ولا قضية طائفية

وانما القضية انه يُراد كسر هذا الولاء والانتماء لابي عبدالله الحسين عليه السلام يجيبها لك بمختلف الوسائل ما فادت هذه يجيبها لك من قضية دينية ترى هذه بدعة اصلا كما قال احدهم من هؤلاء الطائفيين: قال اصلا الشيعة هم قتلوا الحسين و اللحين قاعدين يعزوا عليه . ايش هالاكتشاف العظيم هذا عندك ماهذا الذكاء البارع ؟!الشيعة قتلوا الحسين والان هم قاعدين يعزون عليه.

زين ما يخالف خلينا نقبل هالكلام. تعال ويانا ونجي نقعد مجلس نلعن فيه من قتل الحسين سواء كان شيعة او مو شيعة ما يخالف نحن قابلين، خلينا وياك من صبح يوم عاشوراء نبدأ بالتسبيح. اللهم اللعن قتلة الحسين اللهم اللعن قتلة الحسين ألف مرة. اي واحد الذي يكون .مو انت تقول الشيعة حاضرين نلعن انفسنا. تعال نلعن قتلة الحسين واحدا واحدا .تعال نلقي محاضرات في عذاب قتلة الحسين ما نذكر اسماء

خلينا نحن واياك عالشكل . ما يقدر هذا يسوي . تعال نترحم على الحسين  نذكره بالسلام نزوره نعظم من شأنه نذكر الاحاديث والروايات الواردة في فضله مو انت تقول الشيعة قتلوه ،ما يخالف خلينا نلعن من قتل الحسين . اللهم اللعن قتلة الحسين واشياعهم واتباعهم ومن رضي بافعالهم ومن ارتاح الى فعلهم ومن لم يلعنهم . تقدر هذا تسويه ما يقدر يسويه . لا يستطيع ان يصنع هذا ،مو انت تقول قتلة الحسين هم الشيعة فهم يجلدون انفسهم ما يخالف خلينا نلعنهم. نلعن هؤلاء الذين قتلوا الحسين اي ناس كانو.حتى لو من المريخ .خلينا نلعن قتلة الحسين. يموت في مكانه ولا يستطيع ان يقول اللهم العن قتلة الحسين . زين، الغرض هنا مو انه يهذب يقول  شي هذه المراسم الشعائر المآتم العزاء هذا النهوض الحسيني شيلوه ،هذا مصدر قلق لهؤلاء مصدر فضيحة في كل سنة .هو يحتفل في يوم عاشوراء وانت تعزي على الحسين ،هو يتعطر في يوم عاشوراء  وانت تبكي هو يفرح في هذا اليوم بأي اسم ، والله موسى ابن عمران انتصر على فرعون كذا ،انا ما ادري يشبهون فرعون بالحسين وموسى بيزيد هؤلاء الجماعة او لا ، طيب هؤلاء فئة قليلة . فاكثر المسلمين بحمدلله تعالى يعرفون حق الحسين عليه السلام ونسأل الله سبحانه وتعالى ان يوجهم الى بركات الحسين صلوات الله عليه ، بس هالفئة هذه لا هذه الفئة يُستنكر فعلها ، لأنها راضية ولكنها لاتظهر الرضا ولكن توارب تغلف تتي من الحاشية لأجل الطعن في قضية الحسين ببعض الأمور الزيارة تجي تقول هؤلاء كلهم،اولا يُدعى عليه بأن يبعدوا عن رحمة الله عزوجل واحد. والثاني، ان الانسان في موقفه الاجتماعي موقف مُخالف لهم متبريء منهم مُستبشع لما يقومون به.نحن نحمد لله سبحانه وتعالى انه وفقنا لكي نواسي رسول الله في هذا اليوم وفي هذه الايام و نواسي فاطمة الزهراء ونجلس كما جلسوا حزينين ونبكي كما بكوا مرتاعين وكذلك هو الحال بالنسبة للأئمة الهدى صلوات الله وسلامه عليهم .نتاثر من كل قلوبنا نحزن من كل قلوبنا نتعب في ذلك ونجد في ذلك التعب راحة ايما راحة ونعتقد اعتقادا راسخا وجازما ان الله سبحانه وتعالى يُثيبنا على ذلك وان النبي وآله يرحبون بمثل هذه الامور نحزن لماذا لا نحزن ؟!  


مرات العرض: 3033
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (0) حجم الملف: 57207.96 KB
تشغيل:

بكاؤكم وحديثكم وزيارتكم نصرة 10
لماذا فعلوها؟ وقتلوا الحسين عليه السلام 12