عن الامام المهدي بين الولادة والغيبة 9
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 11/1/1444 هـ
تعريف:

9 الإمام المهدي بين الولادة والغيبة

كتابة الأخت الفاضلة فاطمة

حديثنا بإذن الله تعالى حول شيءٍ من سيرة إمام زماننا خاتم الأوصياء الإمام محمد ابن الحسن العسكري الحجة المنتظر عجل الله فرجه الشريف سننطلق في هذا من حديث رسول الله صل الله عليه وآله الذي خاطب به الإمام الحسين عليه السلام وقال له أنت إمامٌ ابن إمامٍ أخو إمام أبو أئمة تسعة تاسعهم قائمهم عجل الله فرجه 

 انطلاقنا وحديثنا في هذا الأمر هو أقل واجبات الإمام علينا و أقل حقوقه علينا أن نتعرف إليه أن نذكره أن نتعلق به وأن نقتدي به إن شاء الله تعالى كما أن ذكرى الله عز وجل مطلوب من العبد حتى يستحضر العبد آثر هذا الذكر و فوائده الأخلاقية والنفسية كذلك الأمر عندما يتذكر النخبة المصطفاة من محمد صل الله عليه وآله وأهل بيته ولا سيما امام العصر وناموس الدهر الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف الذي ندين له بالولاء والإمامة ونعترف له بوجوب الطاعة و الإتباع ونعتقد أنه بقدرة الله عز وجل حاضرٌ ناضرٌ ملاحظٌ لأعمالنا بما دل من الأدلة الكثيرة جدًا على عرض الأعمال على الإمام المعصوم أعمالِ أتباعه في زمانه يعني عملك هذا اليوم لو أراد الإمام أن يطلع عليه يستطيع ذلك عملك خلال هذه السنة أيضًا كذلك وهذا له كما تعلمون أرًا تربويٌ واضح الآن في الشركات ومواقع العمل عادة يخلون كاميرات تراقب سير العمل وأداء العاملين وعلى ضوء ذلك تعطى لهذا العامل درجة أو تُقلل درجاته هذا جهد البشر وهذا منتهى ما وصل إليه الناس العاديون  أترى ربك سبحانه وتعالى يغفل هذا الإنسان ويتركه يعمل ما يشاء من غير رقيب وحسيب ؟ كلا خصوصًا على ما نحن نعتقده أن الله سبحانه وتعالى لرحمته بالعباد يريد تقريبهم إلى الطاعة وإبعادهم عن المعصية وإخبارهم وإعلامهم أنكم تحت رقابة إمامكم وملاحظة ولي أمركم له آثارٌ مهمةٌ في استقامة هؤلاء الناس هذا من جهة من جهة أخرى كل ما عرفت شخصً بصفاته الحقيقية الجميلة زدت حبً فيهِ ونحن أيضا كذلك إذا تعرفنا بصورة أكبر على أئمتنا وبذات على إمام زماننا سوف يجعلنا ذلك أكثر قرب منه بطبيعة الحال حياة وسيرة الأئمة المعصومين عليهم السلام هي من السعة والتفصيل والانتشار ما لا يحيط به اللسان بعض المؤلفين الي قدروا عليه في إمامٍ واحد مثلًا أحد العلماء المرحوم السيد كاظم القزويني رحمة الله عليه عند في الإمام الصادق بس الإمام الصادق ستون مجلدً هذا بعده هم لم يصل إلى كل حياة الإمام الصادق عليه السلام غيره مثل صاحب الموسوعة الحسينية ذكرنا في وقت سابق خطته أن يكتب تسعمئة مجلد عن ما يرتبط بالإمام الحسين وقد نجز منها مائتا مجلد حتى الآن زين ومع  ذلك هؤلاء لم يصلوا إلا إلى الساحل كما قال الشاعر : بسمائك الشعراء مهما حلقوا لم يبلغوا من ألف ميلٍ ميلا إذا إمام واحد يؤلف فيه ستون مجلد وإمام آخر تسعمئة ولو أراد إنسان أن يستقصي ما يرتبط بصاحب العصر والزمان وهو خاتم الأوصياء سيعجز لكن مالا يدرك كله لا يترك جُله واحنا الغرض من ذلك هو التذكير بهذا الإمام والإقرار له بطاعة وتوثيق العلاقة ومن هنا نشير إلى لزوم أن يتحرك الإنسان في اتجاه توثيق علاقته بالإمام صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف الأدعية الزيارات المعاهدة المعاقدة الذكر كل هذا مما يقوي ارتباطك به قراءة قصص الذين وصلوا بخدمته .

 نختصر الحديث فيما يرتبط بشؤونه من بداية ولادته صلوات الله وسلامه عليه الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف كانت ولادته المباركة في الخامس عشر من شهر شعبان سنة مئتين وخمس وخمسين هجرية وقيل سنة مئتين وستة وخمسين والأكثر على سنة مئتين وخمس وخمسين جاء هذا الإمام العظيم مولودًا لأبيه الحسن ابن علي المعروف بالعسكري الإمام الحسن العسكري لقب هو بالعسكري بل حتى الإمام الهادي أيضا يشار إليه بهذا اللقب لأنهما جُلبا إلى سامراء بأوامر السلطة العباسية وأُبقيا هناك وكانت آن إذًا هذه البلدة تسمى بالعسكر كانت ثكنة عسكرية اختطتها المعتصم العباسي من أجل أن يجمع فيها حكومته والميليشيا  التابعة إليه   والذي يسكن هناك يُنسب إلى هذه البلدة مثلما ينسب إلى القطيف القطيفي .

 ولادة الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف كانت ولادة محاطة بأجواء استثنائية لماذا ؟ لأن المعروف عند المسلمين جميعًا أن هناك إمامًا يظهر في السنوات المتأخرة وهو التاسع من ولد الحسين أو الثاني عشر من ولد الإمام أمير المؤمنين عليه السلام روايات الفريقين في هذا الباب كثيرة ولا سيما روايات الإمامية تظافرت وتواترت على أن المهدي من ولد رسول الله من ولد فاطمة من ولد الحسين وأنه التاسع من أولاد الحسين وقد ذكرنا أحد الأحاديث في أول المجلس لما يُقال التاسع من ولد الحسين بسهولةٍ يمكن حساب متى يأتِ صحيح أو لا ؟ 

لأن الإمام الحسن العسكري سيكون الثامن. الحسين لديه علي بن الحسين هذا الأول ثم الباقر الثاني ثم الثالث جيل ثالث وهكذا إلى الثامن ولده الإمام الحسن العسكري طولًا السجاد الأول الباقر الثاني الصادق الثالث وهكذا إلى الإمام العسكري الثامن يعني من يأت بعد الإمام العسكري هو التاسع بمعادلة بسيطة سيكتشف أن هذا هو المهدي الذي يُنتظر عند كل المسلمين أن المهدي المنتظر من ولد فاطمة وولد الحسين هذا سيزيل الفساد ويرفع الظلم والجور ويحل العدل بشكل طبيعي لازم يزيل فساد بني العباس فمن المهم كان عند العباسيين التفتيش عن هذا المولود الذي سيأتِي من أولاد الإمام الحسن العسكري عليه السلام.

 في هذا الأمر تشابهت قضية موسى وعدوه فرعون مع قضية الإمام المهدي وأعدائه العباسيين فرعون أيضا كان في زمانه بحسب تنجيم المنجمين وبحسب ما طلعوا عليه من العلوم أنه سيولد في بني إسرائيل ضمن هذه الفترة الزمنية وسيكون زوال الفرعونية والوثنية على يدهِ لذلك فرعون بدأ يفتش البيوت ويضع الرصد والعيون على كل بيوت بني إسرائيل الي يُحتمل فيها أن يطلع فيها هذا الولد ولهذا أمه ألقته في في النيل لما ولد وأوكلته إلى حفظ  وقالت آسية رضوان الله عليها قرة عين لي ولك لا تقتلوه.

 نفس الأمر تكرر في موضوع الإمام المهدي والعباسيين ، العباسيون كانوا ينتظرون وكانوا قد وضعوا العيون على بيت الإمام العسكري وعلى البيوت المحتملة لكن باعتبار أن نسل الحسين في الإمام العسكري فكل التأكيد والتشديد كان على هذا البيت بل كانوا يرسلون نساء يفتشن الجواري والنساء المرتبطات بالإمام العسكري ومن تكون منهن حاملا ؟

 العادة أن الحامل يتبين خصوصًا في شهورها الأخيرة لكن الله سبحانه وتعالى كما حفظ موسى من كيد فرعون وأعوانه أيضا حفظ مولانا المهدي عجل الله فرجه الشريف بعض الأمور باحتياطات قام بها الإمام العسكري فأنت تجد مثلًا ما يُنقل من تعدد أسماء أم الإمام المهدي عجل الله فرجه عدة أسماء :مليكة، نرجس وذكر بعضهم أسماء أخرى مثل صقيل .والغرض من تعدد الأسماء  هو التعمية على الأم الحقيقية للإمام عليه السلام هل هي صقيل ؟ هل هي نرجس ؟ هل هي اسم ثالث ؟ بل حتى في نسبها وهذا أحد توجيهات الاختلاف الموجود في أم الإمام عليه السلام فهل هي نرجس جارية حكيمة بنت الإمام الجواد عليها السلام وأنها من بلاد النوبة جنوب مصر وشمال السودان ؟ أو أنها امرأة رومية وهي مليكة بنت يشوعا بن قيصر والتي سُبيت من بلاد الروم؟

ونحن الآن لسنا في صدد تحقيق صحة أي الأمرين، ولكننا نستفيد من ذكر أن التعمية والاخفاء لأم الإمام لم يقتصر على الاسم فقط بل حتى الشخصية والحقيقة. فإذا كانت نوبية يفترض أنها مختلفة في الشكل والهيئة عن الرومية .

 بعض المؤرخين يشير إلى الدور العظيم الذي قامت به والدة الإمام المهدي وبذلك ربما لقبت بسيدة الإماء فإنه يذكر في شأنها أنها بعد ما وضعت الإمام عليه السلام وبدأ في حياته واستشهد الإمام العسكري ادعت أنها حامل! ولعل الغرض من ذلك حتى تبعد انظار هؤلاء عن هذا المولود الذي ولد قبل خمس سنوات .

وقد وُكل بها أناس من قبل السلطة العباسية وجلبت إلى قصر العباسيين وجعلت تحت الرقابة وانتظروا بها إلى ثلاث سنوات ولما تبين عدم حملها سُجنت عدة سنوات بعد ذلك وكل هذا من أجل الستر على هذا الإمام العظيم والحفاظ عليه وإبعاد النظر عنه.

دور الإمام العسكري المعقد في ولادة المهدي

  الإمام العسكري عليه السلام من جهة كان يجب أن يخفيه عن أعين السلطة من جهة أخرى يجب أن يُعلم أصحابه وشيعته أن المولود المنتظر قد وُلد لأنه إذا ما عُرف هذا ستتحقق نظرية مدرسة الخلفاء القائلة بأن المهدي سيولد في آخر الزمان . على الرغم من أن هذا مخالف لما وصف به بأنه التاسع من ولد الحسين! 

وبإعلامهم بولادته ينبغي أن يتهيأوا لقبول إمامته بعد أبيه ، لا سيما وأن هناك رجلًا طامحًا للإمامة من غير وجه حق وهو جعفر بن علي المعروف بجعفر الكذاب .

ولأجل ذلك فقد قام بإجراءات متعددة منها: 1/ أنه عندما ولد الإمام المهدي أرسل الإمام العسكري إلى أصحابه يخبرهم بولادة ابنه الحجة عجل الله فرجه ولأجل ذلك أمر بعض أصحابه بشراء ثلاث مئة شاة وجعلها عقائق عن الإمام المهدي  وكان يرسل أحيانًا إلى البيت الواحد عقيقتين أو ثلاث، ويقول لصاحب البيت : هذه لك عقيقة ابني محمد أطعم من تحب منها وأخبر من تراه أهلًا من أصحابك. ومن النصوص المشيرة ما يتحدث إبراهيم صاحب الإمام عليه السلام العسكري يقول وجه إلي مولاي أبو محمد الحسن العسكري عليه السلام بأربعة أكبُش وكتب لي بسم الله الرحمن الرحيم هذه عن ابني محمد المهدي وكل هنيئا واطعم من وجدت من شيعتنا ! 

2/ بعد ذلك بدأ الإمام العسكري يعرض ابنه على شيعة أهل البيت ويخرجه إليهم فمنهم أحمد بن إسحاق الأشعري أحد كبار أصحاب الأئمة الهادي والعسكري حيث سأل الإمام العسكري عن الخلف من بعده فكشف عنه الستار ، يقول رأيت غلاما خماسيا  فكلمني بلسان فصيح قال أنا حجة الله على الخلق أنا المنتقم من الفجار!

 وإذا كان أحمد هذا قد رأى الإمام منفردا فإن هناك من رآه ضمن جمع من الشيعة ففي رواية أنه جمع في بيته أربعين من خلص الشيعة وعندها خرج عليهم الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف وأخبرهم الإمام العسكري أن هذا هو حجة الله عليكم .

ولعلك تتساءل كيف قبل شيعة أهل البيت هذا الأمر وفيهم العلماء الكبار؟ والجواب على ذلك أنه تم إنهاء الأمر بجهتين : نظرية وعملية. أما النظرية فهي ما استدل به أئمة الهدى عليهم السلام من أن الله آتى بعض الأنبياء النبوة، وهي في ذهن الناس أعظم من الإمامة ، وهم في المهد كما في عيسى ابن مريم وقد اتاه الله الكتاب والحكم وهو صبيٌ (سورة مريم) ويحيى أيضا كذلك بل والتاريخ يذكر أن سليمان النبي الذي أتاه الله مالم يؤت أحد من قبله من قبله ولا من بعده فيما نعلم هذا صار النبي المطلق بعد أبيه داوود وعمره اثنا عشرة سنة وقد أوتي ملك الجن والطير والريح والسحاب.

  ناحية عملية وهي أن شيعة أهل البيت عليهم السلام بل غيرهم رأوا ما صنع الإمام الجواد والإمام الهادي  الإمام الجواد تولى الإمامة وعمره ثمان سنوات وبعضهم يقول سبع سنوات وأشهر والإمام الهادي ولده أيضا كذلك تولى الإمامة وعمره ثمان سنوات الإمام الهادي استمر في الإمامة أربعة وثلاثين سنة بدأها من عمر ثمان سنوات واستشهد بعد الأربعين من العمر طيب زين هذا أيضا قام بأعمال الإمامة وتم تحديه على أعلى مستوى في الخلافة وفي الفقهاء والفقه وكان باسط بساطه أي واحد إلي عنده مسألة تحدي سؤال في الشريعة في الأول في الأخر في ما كان فيما يكون هذا الإمام موجود شافوا قدامهم الإمام الجواد قريب سبعة عشر سنة بقي في الإمامة الإمام الهادي عليه السلام بقي قريب أربعة وثلاثين سنة بقي في الإمامة وبداية إمامتهما كانت في عمر ثمان سنوات فذاك من الناحية النظرية الأنبياء ها الشكل في المهد أو عمر اثنى عشر سنة ومن الناحية العملية جرب الناس إمامة المعصوم في ذلك السن وحلوا القضية ماذا؟ حل القضية أن الأمر ما دام إلهيًا وغيبيًا فلا فرق فيه في موضوع العمر ولا يؤثر إذا مو من عند الله لو إن شاء الله يصير عمره ثلاث مئة سنة ما عنده هذا العلم خل يصير عمره مئتين سنة مادام ما عند هذا العلم مادام ما عنده هذا النص مادام ما عنده هذا التنصيب فلا ينفعه وإذا كان من الله سبحانه وتعالى فالله الذي نصبه وعينه تكفل له بكل ما يحتاج إليه الخلق أن يكون عالمًا به فبدأت إمامة الإمام المهدي عجل الله تعال فرجه الشريف من سنة مئتين وستين هجرية إلي هي سنة شهادة الإمام العسكري سلام الله عليه لذلك بالنسبة إلى الشيعة تم استقبال هذا الأمر بشكل طبيعي سوى بعض المنافسين بعض المخالفين جعفر الكذاب وأمثاله وإلا العامة من شيعة أهل البيت بعد تجربتي وبعد ما رأوا الإمامين الهادي والجواد عليهما السلام الأمر كان محلول عندهم اقتضت حكمة الله عز وجل أن يغيب الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه مع شهادة أبيه العسكري لأنه لابد يتصدى إلى الإمامة فيدعوا الناس إلى نفسه وعندها السلطة العباسية الي صار لها الآن خمس سنوات تدور عليه من الطبيعي أن تتعرف عليه وإذا تعرفت عليه تنهِ وجوده لأنه عندهم هو الذي سوف يزيل الظلم والجور فاقتضت حكمة الله أن يغيب ملاحظة على موضوع الغيب والغيبة أكثر الكون أيها الأخوة هو غيبٌ الشهادة والحضور هو الجانب الأقل في الكون فلذلك لا ينبغي الاستغراب فيه الله سبحانه وتعالى غيبٌ أو حضور؟ الله سبحانه وتعالى غيب الغيوب لا تصل إليه لا تراه لا تلمسه بأي جارحة من الجوارح لا تستطيع الوصول إليه فهو غيب الغيوب ملائكة الله الذين يدبرون الكون بكامله غيب لو حضور؟ فرد يوم من الأيام انت شفت الملائكة ورحت قعدت معاهم وسألتهم شتسون وش ماتسوون إذا كان أكو أحد قد التقى بالملائكة فهو إيضُا إذن بإذن الله عز وجل لخاصة أنبيائه وأوصيائه وإلا بالنسبة إلى البشرية كلها مع كون الملائكة بلا عدٍ ولا حصر إلا أنهم غيبٌ وغيابٌ ولهم غيبةٌ عن الناس بل أكثر القوانين الناظمة للكون هي غيب هذي احتفاظ الأرض بتوازنها هو إنما على أثر تعادل قوة الطرد وقوة الجذب بينها وبين الكواكب شنو هذي قوة الجذب وقوة الطرد هل أحد لمسها راها تعرف عليها؟ لا الجاذبية الأرضية التي بواسطتها بقي ما على الأرض من شيء باقٍ أنت الآن باقٍ في مكانك هذا بناء على الجاذبية الأرضية وإلا لو لم يكن كذلك لكنت تحلق في الفضاء زين بقاء الأرض استقرار الأشياء عليها هو من الجاذبية و الجاذبية غيبٌ مطلق ماهي هذه الجاذبية؟ نحن نعرف آثارها بس كيف هي؟ ما هي ؟ بأي شكل هي؟ كيف نستطيع أن نتحسسها ؟ وعلى هذا المعدل فإذن في أصل العقائد الغيب هو المساحة الكبرى الغيبة هي المساحة الكبرى  في ما يرتبط بتنظيم الكون وتدبيره وترتيبه سواء ضمن النظريات الدينية وقضية الملائكة أو في الجانب الأخر ما يرتبط بالقوانين الناظمة هي أيضُا ضمن عالم الغيب في الأنبياء في الرسل في الشخصيات قضية الغيبة ليست مُستنكرةً أبدًا الخضر بإجماع المسلمين موجودٌ منذ أن خُلق وهو باقٍ وين الخضر ؟ غائب زين غائب معنى ذلك لا يتصرف ؟ كلا يتصرف يتحرك ضمن دائرة مسؤولياته يوم من الأيام في عهد موسى ويوم من الأيام بعد ذلك العهد في زمان يوسف وهكذا طيب؟ فوجدا عبدًا من عبادنا هو الخضر هو الذي رتب تلك الأمور هو الذي أخذ زمام المبادرة وين هذا الخضر؟ ماكو عيسى بن مريم حاضر غائب حاضرٌ عند ربه بل رفعه الله إليه غائب عن أنظارنا وعن اسماعنا وهكذا بالنسبة الأنبياء أنفسهم هناك من الكتب التي تعرضت إلى هذا المعنى كتاب الغيبة لشيخ الطوسي رضوان الله تعالى عليه وبعض كتب الشيخ الصدوق حول غيبات الأنبياء أنبياء غابوا بعضهم بالسنين وبعضهم بالأشهر وبعضهم بالأيام كيونس النبي وبعضهم بالأشهر وبعضهم بالسنوات ويتعرض إلى الروايات الواردة في ذلك فإذا جاء إمامٌ من الأئمة المعصومين عليهم السلام واقتضت فيه حكمة الله أن يكون غائب عن الأنظار فهو ضمن القاعدة الجارية في كل الكون كما قلنا الله غيب الغيوب الملائكة غُيبٌ عن أبصارنا وعن أنظارنا وعن مباشرتنا قوانين تدبير العالم غائبة عن حواسنا لكنها موجودةٌ بفعلها وآثارها أكثر ما حولك إذا شوية تُعمل النظر فيه هي غيبٌ إنما تتعرف عليها من خلال آثارها ونتائجها الإمام المهدي في هذا الاتجاه غاب أيضا على المعروف من العقائد عندنا غيبة عنوان مو غاب يعني راح انخش في مكان أو كما يهرج بعضهم ذهب إلى السرداب واختفى فيه وهذا من تهريجات المخالفين اللذين لا يريدون أن يتفهموا الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف قد يكون حاضرٌ معك في مكان واحد معروف ضمن عقائدنا وبروايات الكثيرة أن المهدي يشهد الموسم موسم الحج فلعله يكون إلى جانبك ولكنك أنت لا تعرف من هو الذي بجانبك شخصيته غير معروفة الله أخفى أوليائه يعني أنت من الممكن تروح الزيارة زيارة الإمام الحسين وتشوف رجل شايب بالكاد يالله يقرأ الزيارة طيب ولكن قد يكون هذا وليٌ من أفضل أولياء الله المقربين إن الله أخفى أوليائه بين خلقه . تشوفه قدامك تقدر إذا عندك كاميرة تصوره بس من هذا هل هو وليٌ لله أو لا ؟ هذا ما تعرفه من يكون هذا؟ ماهي شخصيته؟ ما تعرفها كذلك بالنسبة إلى الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف أيضًا قد يراه بعض الناس ولا يتعرفون عليه نعم أولائك اللذين بلغوا تلك المرتبة العالية من الإيمان الي صعدوا إلى منازل التقوى العالية من الممكن أن يتشرفوا بلقاء الإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف يمكن أنا وأمثالي استبعد هذا ليش؟ لأنه أقيس الناس على نفسي أقيس الناس على نفسي أنا إنسان حاشا من يسمع ملوث بالذنوب خاضع لشهوات طيب وين يجيني الإمام ووين أقدر أوصل إليه؟ أما ذاك الذي في أعلى درجات العدالة والورع  طيب ما لذي يمنع من لقائه بإمام زمانه مع تشوقه وتحرقه واشتياقه إلى إمامه من الممكن أن يتلقيه نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعجل في فرج مولانا صاحب العصر والزمان وأن يُقِرَ أعيننا بالنظر إليه اللهم أرنا الطلعة الرشيدة والغرة الحميدة واكحل أنظارنا بنظرة منا إليه وعجل فرجه وسهل مخرجه وأوسع منهجه واسلك بنا محجته نقول يا سيدنا ويا مولانا ويا ربنا ضاقت الصدور وضاقت الأرض كلها مو بس الصدور والكل في انتظار هذا المُصلح فتفضل علينا يا ربنا بأن تنير هذا الظلام بنور قائم آل محمد اللهم صل على محمد وآل محمد الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف نشترك معه هذه الليلة لا أريد أن أقول يشاركنا نحن الذين نشاركه المصيبة والألم والحزن يقال أن العلامة الأمني رضوان الله تعالى عليه هذا الرجل الفحل في الدفاع عن عقائد التشيع صاحب موسوعة الغدير كان في ليالي عاشوراء وبالذات كل ما قرب وقت المصيبة العظمى والفاجعة الكبرى يخرج صدقة لسلامة الإمام الحجة قالوا له لماذا؟ قال لأن أنا أخشى على قلب الإمام المنتظر أن يتفطر من الألم

مرات العرض: 3031
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (0) حجم الملف: 65449.9 KB
تشغيل:

تقديس الحياة الزوجية 8
بكاؤكم وحديثكم وزيارتكم نصرة 10