أخت الحسين ومكانة الأخوات في الأسرة 2
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 2/1/1443 هـ
تعريف:

 

        أخت الحسين ومكانة الأخوات في الأسرة

كتابة الفاضلة انتصار الرشيد

حديثنا بإذن الله تعالى ينطلق من مشهد و موقف العقيلة زينب سلام الله عليها أخت الحسين وابي الفضل العباس لكي نطل من خلالها. على مكانة الأخت في الأسرة وما ينبغي ان تحاط به من اهتمام ورعاية و نبتدأ بالآية المباركة التي تتحدث عن دور أخت موسى عليه السلام ثم نمر ببعض النماذج التي تجلت فيها حالة الأخوة ودور الأخت مع أخيها بل أخوتها. في قصه نبي الله موسى على نبينا وآله وعليه أفضل الصلاة والسلام يقول القران الكريم واصفا تلك المرحلة التي وضعت فيها أم موسى نبي الله ( وقالت لأخته قصيه فبصرت به عن جنب وهم لا يشعرون  ( ، الأم قالت لأخت موسى يظهر أنها كلثم تابعيه بعد ان ألقته في ماء النيل اتبعي اثره شوفي إلى وين يروح؟ تبقى عن جنب وهم لا يشعرون إلى أن وصل إلى قصر فرعون وأخذوه فجاءت بالخبر إلى أمها ثم مارست الدور الآخر عندما اقترحت عليهم أنها تعرف أهل بيت يكفلون هذا الرضيع حتى لا يموت من العطش و هكذا بالفعل صار بعد أن حرمنا عليه المراضع ، كان دور الأخت هنا دور الرعاية والعناية والمواصلة و إتمام مهمة الأم في الحفاظ على أخيها هذا نموذج نمر عليه مرورا سريعا وفيه من الدروس الكثير لا تقتصر القضية على هذه العلاقة الاسثنائية التي شهدها أحد الأنبياء عندما نأتي إلى زمان الجاهلية لأننا نتحدث عن الأخوة بين الأخت و أخوانها و بالعكس باعتبارها عاطفة وغريزة من أعظم الغرائز التي جعلها الله سبحانه و تعالى و تحمل من معاني المحبة والحنان والعطف والرعاية والقرابة إلى ما شاء الله. 

نموذج آخر وأن كانت النماذج كثيره لكن حديثنا ليس هنا انما هذا لتمهيد الموضوع ما يذكر عن تماضر بنت عمر المعروفة بالخنساء، خنساء امرأة عربية أدركت الإسلام وأسلمت أيضا وتوفيت في حوالي سنه 25 هجرية وتعتبر من أهم الشاعرات لو لم تكن أهم شاعرات العرب، هذه المرأة عرفت بشده علاقتها بأخيها وبالعكس صخر ، الخنساء وصخر حتى يضرب المثل في حزنها عليه كما يضرب المثل في رعايته اياها به. 

حتى لما يجي أحد شعراء الحسين عليه السلام و هو ابن العرندس الحلي يريد يشبه حزنه وبكاؤه يقول                                فعيناي كالخنساء تجري دموعها     وقلبي شديد في محبتكم صخر 

هذا ابن العرندس من شعراء أهل البيت عنده شاعريه فخمة جدا وفيها من البلاغة والمعاني الشيء الكثير يعني قول عيني تسيل دموع مثل الخنساء وقلبي من الولاء والانتماء مثل الصخر ، صخر طبعا أيضا معناه الحجر الصلب الشديد ويريد ان يستعير نفس الاسم التاريخي وهذا ينقلون يعني في علاقتها بأخيها ومنبع العلاقة لماذا نشير إليه هنا لأننا سوف نعطف الكلام فيما بعد هي امرأة كان زوجها عديم الرجولة يصير انسانة تبتلى بزوج عديم الرجولة فاذا كان لا يكد شيئا ليس راعي شغل. فيبقى إلى أن تنتهي الفلوس وبعد يقول لها  أنت صرت ثقل علي وعلى أولادي جهزي نفسك لكي ترجعي إلى أهلك كثير من النساء تحب الحفاظ على أسرتها ليس بهذه السهولة تتخلص  عن حياتها الزوجية وراها أولاد وراها أسرة فماذا تصنع؟ تذهب لأخوها صخر وتقول له وضعنا هكذا صار والرجل ليس راعي مكدة ولا شغل ماذا أصنع ؟ فيقسم لها شطر ماله  يعطيها اياه عنده مثلا ناقتان يعطيها واحدة فرسان يعطيها فرس ، شاطرها ماله عدة مرات لكي تحافظ على حياتها الزوجية ليس بلاش عندما راحت ترثية عندما مات بذلك الرد 

                         وإن صخرا لتأتم الهداه به    كأنه علم في رأسه نار   

                         وإن صخرا لوالينا وسيدنا    وإن صخرا اذا نشتو لنحار   

إلى اخرى القصيدة من غرر الشعر العربي في الرثاء. هذا نموذج آخر من تلك العلاقة و صفية بنت عبد المطلب في الاسلام مع أخيها حمزة سيد الشهداء كان على علاقة استثنائية في المحبة و الإعانة ولذلك لما استشهد حمزة خشي رسول الله على صفيه ان تموت ولذلك منع ان تذهب الى حمزه لما مثل به من قبل هند و قومها وشق بطنه واستخرجت احشائه. خشي النبي على صفيه اذا تشوف اخوها بهذه الصورة من الممكن ان تنتهي.   فمنعها تذهب الى أخيها حمزة أصرت و قالت يا رسول الله انا لله وانا اليه راجعون احنا كل اللي عندنا من الله و إلى الله عزوجل عند الله يحتسبه فلما رأى موقفها من التسليم هكذا اذن لها ان تذهب اليه ومع ذلك عندما رجعت الى منزلها. كانت جالسة تبكي و تنشج ، تنشج يعني تبكي بصوت عالي  وكان رسول الله عندما جاء ومعه فاطمه الزهراء عليها السلام ايضا كان جلس وبدا ينشج يبكي بصوت عالي وفاطمة ايضا كانت كذلك تصنع ، اروح الى كربلاء هذه زينب عليها السلام وما ادراك من زينب وما زينب والحسين وما ادراك ما الحسين ومن الحسين يكفي ان واحد يقول ما قاله الشاعر 

            وتشاطرت هي والحسين بدعوة     حتما القضاء عليهما ان يندبا 

             هذا بمشتبك النصول وهذه في     حيث معترك المكاره في السبا  

 هي النهضة الحسينية قسمان جزءان مجلدان كتب الامام الحسين عليه السلام المجلد الاول بجهاده ودماؤه الزكية وكتبت المجلد الثاني زينب بنت امير المؤمنين بصبرها وجهادها وصلابتها في تلك الرحلة الصعبة والمجهدة مشتبك المكاره بابي وامي عاشتها لحظة لحظة وساعة ساعة  ولو ان واحده من المصائب التي حلت عليها حلت على جبل لحطمته هذه زينب صلوات الله وسلامه عليها سددت كل ما يحمله معنى الاخت من ابعاد. فهي الحانية لا على ابنائها وانما على من بقي من بنيها اخواتها وبنات اخوتها بل الاسرة كلها. وقادة ذلك الركب بسلامة بين اجلاف حاقدين مده 40 يوما من الزمان حتى ارجعت هذا الركب الى حيث مستقره في المدينة هذه النموذج الاسمى والابرز الذي نراه. هذا مدخل لنا لموضوع الاخت والاخوات في الأسرة المسلمة وفي أسرنا الغالب ان الاسرة تتكون من عده علاقات علاقه الايجاد وهي علاقه ما بين الوالدين والاولاد ذكور واناث العلاقة التي  تربط هؤلاء ان الوالدين يوجدون ويلدون هؤلاء ذكور أو اناث و هناك علاقه شراكة بين الزوجين وهناك علاقة تعادل وتواصل واستمرار وتناصف بين الأخوة أنفسهم وبين الأخوات مع بعضهن البعض ومع بعضهم البعض  الإسلام عندما جاء رتب هذه العلاقات في مستويين المستوى الأول مستوى قانوني تنظيمي والمستوى الثاني مستوى أخلاقي المستوى القانوني والتنظيمي يحدده الفقه لذلك الوالدان لهما حقوق على أبنائهما  يرثان من الأبناء وبالعكس ، الأبناء لهما حقوق على الأباء ويرثون من الأباء في حدود معينة لهم ولاية على الأبناء كلها قوانين وكلها أنظمة ملزمة للوالدين وملزمة للأبناء وكذلك فيما يرتبط بالزوجين علاقة الشراكة بينهما جعل لها  انظمه وقوانين واجب على الزوجة كذا و واجب على الزوج كذا حق للزوجة كذا و حق للزوج كذا بأنظمة وقوانين لابد لكل منهما يطبقها والا فمع عدم قيامه بها متعمدا يكون عاصيا وفي بعض الحالات يكون فاسق مع الاصرار ويمكن لكل واحد من الطرفين ان يرفع أمره إلى القضاء العادل فينتصف له بقوه القانون هذا كله في اطار الانظمة؟ هناك درجه اخرى وكذلك بين الإخوة والاخوات مثل قضيه الميراث ما بين الأخوة والاخوات هذا نظام قانوني فقهي ملزم ان الاخت ترث من اخيها وبالعكس اذا لم يكن هناك طبقه متقدمة في الميراث كان لا يكون مثلا اب او ام او ابن او بنت ، هناك اخوات للمتوفي يرثنا و هناك  اخوه للمتوفاة يرثون هذه كلها انظمه وقوانين هناك مرتبه اخرى وهي؟ التعليمات الأخلاقية هذه القوانين مو بس هي اللي تصنع الحياه وانما الذي يصنع الحياه الافضل هو ما وجه اليه الشرع من التعاليم الاخلاقية واللي يجمعها القران الكريم ان الله يأمر بالعدل والاحسان العدل واجب ملزم للأطراف كلها الاحسان ليس بواجب لكن الله يأمر به الاحسان هو مرتبه وممارسه أخلاقية هو فضل هو أساسا روح الحياه بين الناس هو هذا الاحسان ولذلك اذا شفت واحد يقول انا بس اوقف على الشيء اللي واجب علي اكثر من الغير واجب علي ما اروح وراء هذه تبين ما عنده ما اعرف الحقيقة الحياة والسعادة فيها.

 نجي الى موضوع الأخوات والأخت في داخل الأسرة من الناحية القانونية لا ولاية للأخ على اخته شرعا عندنا الأمامية لا توجد ولاية شرعيه للأخ على اخته سواء كان الأب موجودا أو غير موجود لنفترض الوالد توفى انا اكبر الأولاد اقول للبنات ترى من الان فصاعدا انا الولي عليكم ما وحده تسوي شيء الا بإذني هذا من الناحية الشرعية غير صحيح لا ولاية للاخ الأكبر أو الأوسط أو الأصغر على اخته من الناحية الشرعية في وجود ابيه او في عدم وجود ابيه هذا قانون شرعي طيب و لكن لما تجي إلى الممارسات الاخلاقية نقول لا ،ينبغي للأخ الأكبر ان يحرص على اخته لا سيما اذا كانت اصغر منه وان يتولى امرها وان يعينها وان يسعفها وان يساعدها من الناحية المالية و من الناحية المعنوية ابداء الراي حمايه اجتماعيه ، ليس من الصحيح أن يقول انا ما دام ليس لي ولاية عليها مالي شغل فيها ماتت ولا بقية حية ذلك في ضمن اطار القانون صحيح لكن في اطار الاحسان في اطار الممارسة الاخلاقية ينبغي لهذا الاخ ان يقوم بما يحسن به القيام به. 

الطرف الاخر الاخت لا يجب عليها ان تخدم مثلا اخاها اموره اشيائه اشغاله غير واجب عليها شرعا هذا من الناحية القانونية لكن اذا تريد تروح على موضوع الاحسان والممارسة الاخلاقية يجدر بها ان تعين اخاها وان تحول محبتها و حنانها وعطفها الى شيء من هذا القبيل الى قضاء حاجاته إلى مساعدته في أمور صحيح قانون لا يجب عليها ولكن أخلاقا ولكن احسان ولكن مقتضى الأخوة ان تفعل ذلك. 

اذن عندنا مرتبتان وهذا بالنسبة إلى الأخوات بالنسبة الى الزوج والزوجة وبالنسبة الى الوالدين كل هذا موجود هناك شيء ضمن اطار حد القانون والفقه والقضاء و هناك شيء اخر في ضمن حدود الاحسان والاخلاق وما ينبغي ان يفعله هذا الانسان، إذن هذه مرتبتان قسم  من الاسر والبيوت بالفعل تتجلى فيها كل هذه المراتب فتجد مثلا الاخ الاكبر هو الاب بعد الاب هناك عندنا أسر كثيره ولعل اكثر أسر الحاضرين هو من هذا القبيل أساسا الاب خصوصا اذا بعد طعن به السن وتقدم في السن اكثر الحمل يتحمله الاخ الاكبر ونعم ما يصنعون شوف هذا مدار البيت محور الاسرة صار على هذا الاخ الاكبر يعتني بالجميع يحرص على الجميع فهو اب بعد ابيه في حضور ابيه فضلا عما اذا كان ابوه متوفي ، وهنا لابد ان نثني على هؤلاء الأخوة نقول لهم بارك الله فيكم هنيئا لكم على هذا العمل عندما تتحول انت ايها الاخ الى اب للأسرة بعد ابيك او حتى في حضور ابيك فتحمل عنه شيء من الحمل والثقل انت تقوم بدور مهم و كبير و عمل مقدر لك بارك الله فيك نعم ما تصنع ما خاب الرجاء فيك ولا الامل في الطرف الاخر ايضا وجدنا اخوات كثيرات هذه هي القاعدة التي نراها نادرا ما نرى ان الاخت ولاسيما الاخت الكبرى تنفض يدها عن الأسرة وهذه اذا فعلا صنعت هذا الشكل حسب التعبير هذا الحليب الذي شربته يتبين أنه ما غزر فيها زايد وهذه قليل من النماذج ، تصلنا بعض القصص والقضايا اللي فيها من التضحية حقيقه يتعجب الانسان منها. كم وكم من الاخوات اللاتي ضحين بمصالحهن الشخصية تقول لان والدتي توفيت واخواني صغار فانا شفت انه لازم اخذ دورها فانشغلت بتربيتهم انشغلت بالعناية بهم مارست دور الامومة لأخوتي واخواتي حرصت على دراستهم وعلى طبابتهم وعلى ذهابهم وعلى مجيئهم الى درجه انه بعد ما فكرت في قضيه الزواج و تأخر بي العمر مع ان هذا من النداءات يعني قضيه الزواج والجنس والأمومة من النداءات التي لا تتغافل بس تجد هناك اخوات لأجل ان يحرصن على اخوانهن واخواتهن ولاسيما كما قلت في الحالة اللي والدتهم تتوفى او تكون مريضة او غير ذلك او لا سمح الله يصير طلاقا وامثال ذلك تنسى هذه الاخت نفسها وتنكر ذاتها وتعتني ببقيه اخوانها واخواتها تجد احيانا لحد البنت الصغرى تزوجها وهي الى الان لم تتزوج حقيقه هذه صور من التضحية يقف الانسان احترام لها، نحن لا نشجع على ان الانسان ينسى نفسه في مثل هذه الموارد ولكن عندما يحصل هذا لا ريب ان هذا موقف مقدر ومحترم وتبين ان من تقوم به على درجة عالية من انكار الذات ومن التضحية وايثار اخوتها واخواتها بارك الله في من تصنع هكذا ومن تفعل هكذا تقديم لمصلحتهم على مصلحتها هذه نماذج عجيبة و غريبة من العطاء ، في الطرف الاخر نجد للأسف الشديد صور  بالغه السواد والسوء فيما يرتبط من ظلم بعض الأخوة لبعض أخواتهم في الطرف الآخر يصير لكن نادر  أن تأتي أخت تظلم أخوانها قليل لكن هناك حالات كثيره جدا في عكس هذا الموضوع أخ يجي و يتحكم باخته لا تتزوجي الا فلان تزوجي فلان غيره  لا ذات مرة نقل لنا ان فتاه كسر اخوها ذراعها بخشبه ثقيلة ليش لكي يرغمها على ان ترفض فلان الذي تقدم لها لأنه هو ما يحبه ما يريده ، هذا رجل متدين ظاهرا عنده اخلاق مناسب للزواج انا ما يعجبني هذا مو من بلدتي مو من مكاني مو من ربعي من جهة ثانية من جماعه ثانيه لازم ترفضيه هذا ما فيه شيء وانا اريده نقل انه ظل يضربها بخشبه على يدها حتى كسر يدها الا لازم ترفضيه هذا الشيء  هذا ظلم عمل محرم يستوجب تدخل القانون احيانا هذا تنكر لمبدأ الاخوة وين العدل وين الاحسان في مثل هذا؟ وللأسف هذا موجود في عالمنا العربي والمسلم بنحو ليس بالقليل للأسف الشديد في أحد البلدان الإسلامية ما أقول الاسم في منطقه من المناطق مقبره معروفه عند اهل تلك المنطقة هذه المقبرة يقولون اذا وحده من النساء من الفتيات غلطت اخوها يجي استلمها ويقتلها و يذبحها  هناك مثل جيفا هكذا من اجاز لك هذا؟

ما يسمونه بجرائم الشرف وهذا للأسف في بعض البلدان الاسلامية بالقوانين الباطلة محمي يعني اذا نفترض امراه غلطت غلط اذنبت ذنبا و جاء اخوها وقتلها على اثر ذلك الذنب في بعض البلدان الاسلامية لا يقتل هذا لقتله اخته يسمى من  جرائم الشرف هذه من جرائم اعدام الشرف عنده وليس من جرائم الشرف. 

قبل شهرين نقلت الصحف والجرائد في بلد من البلدان المسلمة فتاه  اريد اجبارها على ان تتزوج من ابن عمها ما ترضى ما تقبل هي تحب شخص اخر. فرفضت واخطأت وهربت معه ترصد لها اخوانها وبعض اقاربه 10 اشخاص كما نقلوا الى ان مسكوها اخذوها جروها يصورون بالفيديوهات مصور بالفيديو بأسمائهم بصورهم و يتبجحون احنا لازم نغسل عارنا اخذوها  الى مكان مهجور وقتلوها رميا بالرصاص 11 واحد  اي دين هذا اي اخلاق يجيز لك اي شرف موجود عندك حتى بلا اشكال ينبغي ايضا النساء والفتيات يلاحظنا مثل هذه الامور ليس الي انتقام الاخوان قبل ذلك ولا بد يلاحظون ان الله سبحانه وتعالى لا يرضى به امر خارج الشرع. بس على فرضيه حصوله اي حق لهذا الشاب الطائش الذي هو ربما سوا اعمال اسوء منها عشرات المرات طيب بس يجي ويطلق الرصاص هكذا ويتبجح بانه هذا الدفاع عن الشرف وما شابه ذلك. هذا للأسف الشديد من الامور التي توجد في مجتمعنا المسلم كما عندنا تلك الصور البديعة والرائعة حماية الاخوة لاخواتهم على طريقه ما ذكرنا ومن ذكرنا ذلك صخر وان كان في ايام الجاهلية من لم يدرك الاسلام فيما هو المعروف هذا رجل ولكن موقفه مع اخته في صيانتها وابقائها في حياتها الزوجية وبذله المال الوفير لها هذا الموقف اخلاقيا يقدر وان كان من غير مسلم وهذا وان كان من مسلم بحسب الهوية ويمكن خلص من ذاك او راح يصلي لكنه عمل شنيع وقبيح وجريمة عظمى من الجرائم  الاخوة لها قانونها  الاخوة لها تعاليمها الاخلاقية التي ينبغي ان يلتفت اليها الانسان انت اذا عندك مروءة تعال انت حل مشكلتها تعال عينها على ان تطيع ربها تعال حاول ان تسعى في زواجها ممن  يعفها.  تحتاج الى مال اسعى في اعطائها للتخلي كتفك انا تزوجت وعندي عيال وعندي ما ادري وعندي اهل عندي زوجه انتهى ما بيني وبين اخواتي كلا هذه الطريقة التي لا ينبغي ان تكون من انسان من المؤمنين وانما ينبغي العناية والرعاية في هذا الاتجاه.

 فاذا صار عندنا مستوى قانوني و عندنا مستوى اخلاقي احنا لا ينبغي ان نكتفي بالمستوى القانوني مع الاسف في بعض الحالات حتى المستوى القانوني ان قسم من الناس لا يعملون به. يتوفى الوالد انا الولد الاكبر او الوصي لما اجي اقسم الميراث اقول لا الاخوات انا احفظ المال لكم باي حق. يقول لك حتى لا يصير فلوس مال اختي بيد زوجها وزوجها يمكن يستهلك وما شانك انت من الذي جعلك وصي عليها في الانفاق لا يوجد لك اي حق في ذلك حتى لو كانت ستأخذه في اليوم الأول و في اليوم الثاني ستعطيه بكامله لزوجها لا يحق لك انت تقوم بمنعها من ميراثها اقصى ما تستطيع تحاول أن تنصحها مثلا بكيفيه الحفاظ على اموالها ام تمنعها من ميراثها حتى لا يروح الى زوجها و يطلع برا العائلة احتجازك هذا المال حرام شرعا حيلولة بين مسلم وبين حقه وملكه وهذا غير جائز من الناحية الشرعية مثل اذا انت تجي واحد عنده في جيبه فلوس تمسك على جيبه ما تخلي يتصرف فيها ما يجوز لك هذا. عنده صندوق فيه اموال تروح تقفل عليه و تمنعه من التصرف فيها لا يجوز لك ذلك مثلما لا يجوز لك في الاخرين لا يجوز لك بالنسبة الى اختك هذه من الصور للأسف الصور غير الجيدة غير الحسنه. وان كانت هي ليست صور دائمة كما قلت عندنا اكثر الصور التي نراها فيمن يسمع ولاسيما في بركات هذه المجالس الحسينية التي تعمر بذكر الله وذكر ال محمد. فتلين فيها القلوب و تستهدي فيها النفوس و يتعرف فيها على الاحكام الشرعية الحقيقة هذه من بركات الحسين سلام الله عليه وهذا ينبغي تكراره دائما واما بنعمه ربك فحدث في كل سنه بل في طول السنه هؤلاء ابناء واتباع اهل البيت عليهم السلام على الاقل في هذا الموسم لو حضر الواحد مجلسا واحدا في كل ليله فهو عشر ساعات يتعرض الى هذا العطاء والهدى الالهي اذا تحسبها سنه وراء سنه كم تصير هذه تتراكم المعرفة يكبر العلم بالدين و بالاحكام  أيضا هي مجالس لما كانت عامره بذكر الله. 

يقترب فيها القلوب من الله عز وجل ومن احكامه تبين فيها النفوس تخشع فيها القلوب و لذلك لها اثر عظيم جدا نلاحظ مثلا هذه الجرائم التي تحدث في الغالب تحدث في خارج هذه الدوائر خارج الدوائر المواظبة على مجالس الحسين وعلى معارف اهل البيت عليهم السلام نسأل الله ان يديم هذه النعمة علينا. 

هذه خلاصة وموجز عما يرتبط بقضيه الاخت في الاسرة ومكانتها وما الذي ينبغي منها ولها منطلقين في ذلك من موقف تجسد في مثل هذه الايام عندما قامت. سيده نساء كربلاء و عقيله الطف زينب بنت امير المؤمنين عليه السلام ورافقت اخاها الحسين صلوات الله وسلامه عليه في هذه النهضة التي تشاطرت واياه فيها و تقاسمت معه المجد تقاسمت معه الاجر. من الايام الاولى كما هو معروف فان الامام الحسين عليه السلام اصطحب اسرته واهل بيته نسائه ومن التحق به من اخواته ومن ابناء اخواته. ومن ابناء عمومته من المدينة المنورة بعد ما جاء الخبر بموت معاوية ابن ابي سفيان في سنه 60 هجريه 15 رجب على المشهور. مات معاوية بن ابي سفيان تولى كما قال القائل كلما مات هيرقل  جاء اخر وول ابنه يزيد على رغم اراده الناس و على رقم ارادة اجله اصحاب رسول الله واعيان اهل المدينة وسوى هذا على مراحل يعني من سنه ثلاث وخمسين هجريه بدا في التمهيد لذلك وهي كلها ضمن مصلحه طبعا يعني ولو في نفسه بس اللي اكد هذا الموضوع كان المغيرة ابن شعبه المغيرة ابن شعبه سمعته سيئة جدا حتى بمقاييس مدرسه الخلفاء هذا كان والي على الكوفة ، معاوية كان يلعب بالولاة لعب يعني لو واحد يشوف تاريخ المدينة المنورة من سنه 40 هجريه الى موت معاوية ابن ابي سفيان لعله 16 مره  عزل ونصب ولاة فيها يعني خلال 20 سنه 16 مره هذا يعزله 6 اشهر بعدين ينصب واحد و يعزله بعد سته اشهر يخلي مده يعزله وهكذا وكان بالذات بالنسبة الى مروان بن الحكم هذا كان يلعبه هكذا مثل الكره يلوح له بالولاية يسوي شغل يجرها منه وهكذا ، هو و خالد بن سعيد بن العاص وابو سعيد بن العاص. وغير هؤلاء 16 واحد تتبعوا الذين تولوا المدينة احيانا نفسه مروان بن الحكم ثلاث اربع مرات بس على فترات المغيرة بن شعبه حتى لا يعزله عن الكوفة وقد سمع انه يريد ان يعزله جاء الى الشام وقال لمعاوية  لماذا  ما تولي انت يزيد من بعدك ولاية العهد يزيد اهل محل لها علم  دين وين ما تضعه يصير قالو ترى ذلك يكون ؟ معاوية ليس سهل يعني؟ قال له ترى ذلك يكون قال  انا على الكوفة واخذ لك بيعه اهل الكوفة هو يريد يبقى على اهل الكوفة  فقط ، فباع الامه من اجل ولاية الكوفة بالفعل قال هذا الشكل و زياد على البصرة هذين مصريين مهمين انت بتروح المدينة والمدينة ايضا لما تكلمهم لن يخالفوك  بدا من ذلك الوقت طبعا واجه مخالفه من قبل اهل المدينة من قبل اصحاب رسول الله من قبل اهل البيت لكن على مراحل متعددة ثبت هذا الامر وقال خلاص اخر شيء اللي كانت الفيصل قال الى الامام الحسين عليه السلام عبد الله بن عباس عبد الله ابن الزبير عبد الله بن عمر عبد الرحمن بن ابي بكر وغيرهم قالوا انا رح اخطب وراح اخلي على راس كل واحد منكم سياف اذا واحد اعترض تكلم مؤيدا أو مخالف نضرب عنقه ما نريد احد يتكلم اصلا وفعلا قال انه. يزيد كذا وكذا وعينته عليكم واخبرهم انه هو ولي العهد وانتهت الجلسة بهذه الطريقة أي واحد يتكلم يضربوا عنقه على اي حال لما مات بهذه الطريقة انتقلت ولاية العهد الى يزيد بن معاوية وكان برا دمشق فأرسلوا له الخبر تعال اترك شويه هذا لعب الصيد والقنص ما شابه ذلك انت صرت خليفه على حين غفله فرجع الى دمشق واستلم وارسل رساله الى واليه والي ابيه على المدينة الوليد ابن عتبه بن ابي سفيان انه خذ من اهل المدينة عامه ومن ثلاثة نفر خاصه فان ابو فاضرب اعناقهم الحسين عليه السلام عبد الله ابن الزبير وقيل عبد الله بن عمر. جاء الخبر الى المدينة المنورة وصل من 15 رجب قيل وصل يوم 25 ليله 26 حوالي 11 يوم في الطريق الى ان وصل استدعى الوليد ابن عتبه بن ابي سفيان الامام الحسين عليه السلام واستدعى عبد الله بن الزبير عبد الله ابن الزبير ما اجي الامام الحسين جاء ومعه جمع من اخوته وبني اخوته وخلاهم على الباب ينتظرون هو دخل لما دخل شاف مروان بن الحكم هذان متنافسان على الحكم حكم المدينة كل واحد يكيد للآخر ولذلك الامام الحسين عليه السلام تبسم وقال أدام الله الوفاق أشوف متوافقين يعني قاعدين مع بعض ايش اللي صاير طيب كل واحد منهم طبعا يريد ان يجر النار الى قرصه وهذا جاسوس جاسوس على هذا مروان باكر يقدر يروح نروح يقول لي يزيد ترى انا حاولت وسعيت لكن فلان كان مقصر حتى هو يربح الحكم. الوليد ابن عتبه قال للامام الحسين عليه السلام ان فلان قد مات وان يزيد قد جاء بعده وهو يدعوك الى البيعه،  فالامام الحسين عليه السلام وهو ذكي الامام الحسين اذا يقدر يدفع الموضوع بكلمة ما يدفعها بكلمتين اذا يقدر يدفع موضوع بكلمه ما يحتاج لسيف هذا هو الذكاء مو اول شيء يبرز اخر مالديه الامام الحسين عليه السلام قال للوليد ابن عتبه ما أظنك تقنع  ببيعتي سرا ولكن نصبح وتصبحون وننظر وتنظرون اينا أحق بالخلافه. الوليد كان طبيعته مو صداميه. لا اقل في ذلك الموقف قال ذاك اليك يا ابا عبد الله كيفك فاراد الحسين عليه السلام القيام والانصراف مروان اللي يتحين الفرصه حتى يبد انه هو الحريص على الحكم والملك وهو اللي يريد دعم الدوله قال يا امير لان فاتك  الثعلب لن ترى الا غباره اوثقه كتافا. كتفه ثم أعرض عليه البيعه فان بايع والا ضربت عنقه فان ابيت اذا انت ما تريد ان تضرب عنقه انا اضرب عنقه ، الامام الحسين عليه السلام ابي الظيم نفس ابيه بين جنبيه التفت اليه وقال له.شتيمه. يا ابن فلان انت تقتلني ام هو كذبت ولامت والله لا تستطيع لا انت ولا هو ما تقدر لا انت ولا هو انت تقتلني. ارتفع صوت الامام الحسين عليه السلام في هذه الاثناء وسمع بنوا هاشم خارج الديوان صوت الحسين بعض ارباب الخبر يقول انه هجموا على داخل الديوان يتقدمهم قمر العشيرة ابو فاضل. 

 

مرات العرض: 3514
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (0) حجم الملف: 55356.7 KB
تشغيل:

نهضة الحسين : الاصلاح والأمر بالمعروف  1
ادمان التشكيك وأثره المدمر 3