النعمة الثالثة الكبرى ألهمتني معرفتك 7
التاريخ: 2/8/1441 هـ
تعريف:

٧ النعمة الثالثة الكبرى ألهمتني معرفتك


تحرير الفاضلة معصومة الخضراوي

 مما جاء في دعاء الامام الحسين عليه السلام في يوم عرفه هذه الفقرة في قوله ((حَتَّى إِذَا اسْتَهْلَلْتُ نَاطِقاً بِالْكَلَامِ، أَتْمَمْتَ عَلَيَّ سَوَابِغَ الْإِنْعَامَ، وَرَبَّيْتَنِي زَائِداً فِي كُلِّ عَامٍ، حَتَّى إِذَا اكَتملت فِطْرَتِي، وَاعْتَدَلَتْ مِرَّتِي، أَوْجَبْتَ عَلَيَّ حُجَّتَكَ بِأَنْ أَلْهَمْتَنِي مَعْرِفَتَكَ، وَرَوَّعْتَنِي بِعَجَائِبِ حكمتك، وَأيقظتني لِمَا ذَرَأْتَ فِي سَمَائِكَ وَأَرْضِكَ مِنْ بَدَائِعِ خَلْقِكَ، وَنَبَّهَتْنِي لشكرِكَ وذِكْرِكَ، وَأوجبت عليَّ طَاعَتِكَ وَعِبَادَتِكَ، وَفَهَّمْتَنِي مَا جَاءَتْ بِهِ رُسُلُكَ، وَيَسَّرْتَ لِي تَقَبُّلَ مَرْضَاتِكَ، وَمَنَنْتَ عَلَيَّ فِي جَمِيعِ ذَلِكَ بِعَوْنِكَ وَلُطْفِكَ)) صدق مولانا الحسين بن علي ابن ابي طالب صلوات الله وسلامه عليهما 

هذه الفقرة تتحدث بشكل عام عن النعمة الكبرى التي غمر الله بها هذا الإنسان و هي نعمة الهداية. حتى الآن اشار الدعاء إلى ثلاث نِعم اساسيه كعناوين،العنوان الاول النعمة بالرعاية ما قبل وجود الإنسان وملاحظة هذا الانسان قبل أن يوجد ومتابعة حلقات اجداده واجداد اجداده الى حين خروجه الى هذه الدنيا من حيز العدم الى ساحة الوجود قبل ان يكون شيئًا مذكورا الى حين صار يذكر كحملًا و متكون من ابوين هذه النعمه الاولى وهي نعمة كبرى شارى إليها القرآن الكريم ((هَلْ أَتَىٰ عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا )) .

والنعمة الكبرى الثانية هي من حين تكوّنه من مني يمنى وبويضة صغيرة غاية في الصغر وبداية تلك المرحله من الإندماج بين هذين الى ان صار نطفة علقة مضغة صار عظامًا كسي لحمًا الى أن صار خلقًا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين وطوى تلك المراحل الزمنية في بطن امه ضمن نعمة الله عز وجل وعطائه الى ان خرج الى هذه الدنيا تامًا سويا ، ويتبع ذلك ما صنعه ربه له من انه كفّله الامهات الرواحم وعطّفه عليه قلوب الحواضن ودفع عنه الآفات والعاديات 

وهاهو الآن الدعاء يتحدث عن المرحلة الثالثه من النعم الكبرى وهي نعمة الهداية الى الرب . ان هذه النعم لم تقتصر على البدن ولا على أصل الحفظ وإنما كانت هناك نعمة كبرى وهي أن الله سبحانه وتعالى هدى هذا الإنسان الضعيف إلى ربه القوي وجّه قلبه إليه فتح عقله على خالقه لذلك يبدأ هذا الدعاء بهذه الكلمات، نحن نشير الى معانيها اللغوية اولاً ثم نلفت النظر الى بعض ما ورد فيها من الأفكار والمفاهيم ،قال حتى اذا استهللت ناطقًا بالكلام، الاستهلال هو عبارة عن رفع الصوت ،تارةً يُرفع الصوت على اثري رؤية الهلال و هذا يستخدم في قال أستهل القوم يعني عندما رأوا الهلال رفعوا اصواتهم بأن يقال قد رأيناه فيقال استهل القوم وهكذا عندما يخرج الطفل من بطن امه يقال استهل الطفل بمعنى انه بكى ورفع صوته بالبكاء  مع اول خروجه وهذه علامه من علامات حياته و أنه خرج حيًا ويترتب على ذلك مثلًا اثرً فقهيً وهو انه يكون وارثًا فلو خرج الطفل وهو ميت سقط جنين غير مكتمل جنين مكتمل ولكن خرج ميتًا هنا لا يرث من والديه ولكن عندما يخرج حيًا وعلامة ذلك ان اول خروجه يصرخ يبكي هذه علامة حياته ويترتب عليها في الفقه اثر كما ذكرنا ويعنون الفقهاء هذا لو استهل الطفل ورث من ابيه وامه لو استهل يعني عندما يخرج رافعًا صوته بالبكاء هذي علامة حياته حتى لو مات بعد ذلك مثلاً ، ولكن مات قبله ابوه هنا يرث منه ايضًا هنا عندما يبلغ السنة الاولى نهايتها كما هو المشهور والمعروف أن الطفل يبدأ بالكلام بعد اثني عشر شهرًا قد يتقدم بعض الاطفال على هذه الفتره وقد يتأخر أطفال آخرون ولكن هذا معدل وسطي ثم يبدأ  بالنمو من ناحية الكلام وهذه مرحله جديده لم تكن موجودة عند هذا الانسان حتى اذا استهللت ناطقًا بالكلام أتممت عليّ سوابغ الانعام النعم السابغه تممها الله سبحانه وتعالى لم تنقطع، 

هناك بعض الاشياء يبدأ بها ثم تترك واما نعم الله سبحانه وتعالى فهي قديمة وحادثة متجددة مستمرة أتممت عليه سوابغ الانعام وربيتني زائدًا في نسخة وآيدًا في نسخة أخرى. زائد واضح ربيتني زائدًا في كل عام عندما اكون ابن سنه اختلف في بدني وادراكاتي وقواي عن ما انا عليه بعد سنة اخرى وابن الخمس غير ابن الاربع وهكذا فيزيد اللإسان من الناحية التعقلية والادراكيه ومن الناحية البدنيه والجسميه وهذه كلها بنعمة الله عز وجل ليس لهذا الإنسان دخل فيها بل ولا لأبويه جعل الله سبحانه وتعالى في بدن الإنسان وجسمه قدرةً  على النمو الاستفاده من الطعام والشراب الذي يأخذه بحيث يتطور هذا البدن وكان بالإمكان لا تكون هذه الصفات، يمكن ان يبقى على قيد الحياة ويبقى بدنه بطريقة معينه و صوره خاصة مثلما اذا كبى هذه الخاصية تتقلص عندما يصبح الانسان مثلاً  عمره خمسين سنة لا يزداد طولًا  لا يزداد عرضًا لا يكبر خلاص توقف هذا النمو لكنه قبل ذلك. ابن الخمس والست والسبع كلما طعم وشرب زاد ادراكات عقليه وزاد طولًا زاد عرضًا الى غير ذلك و ربيتني زائدًا او آيدا بناد على بعض النسخ الآيد هو صاحب القوه صاحب الطاقه. داوود ذو الأيد ذو القوه والقدره ومنه يأتي التأييد وما شابه ذلك من الكلمات. في كل عام حتى اذا اكتملت فطرتي واعتدلت مرتي. وصلت الى مرتبه أنا مؤهل فيها لتلقي الهدايات الكاملة والجواب بالالتزام بالتكاليف انا لم أعد صغيرًا الآن طفلاً انا استطيع ان استقبل من الله عز وجل أوامره وتكاليفه واستطيع الاستجابه لذلك بأداء ما اوجبه عليّ والانتهاءِ عما نهاني عنه،

 هذا يحتاج الى امرين ١_ تكامل من حيث البدن وتكامل من حيث التعقل والمزاج والحالة النفسيه. هنا هتان الكلمتان الفطرة والمرة . الفطره لها عندة معاني واحد من المعاني الخلقه و منه جاءت زكاة الفطرة يعني زكاة الخلقه ومنهو ما ورد فطرة الله التي فطر الناس عليها يعني خلقة الله التي خلق الناس عليها بهذه الطريقه لكل كائن خلقة معينه نظام بدني خاص الإنسان منتصب قائم بينما الحيوان يمشي على اربع ومنهم من الحيوانات من يزحف وهكذا اي خلقته بنحو و ذاك خلقته بنحو آخر ، هذه الخلقه بالمعنى البدني وايضًا الفطرة فد  تأتي بمعنى النوازع الفطرية التي جعلها الله سبحانه وتعالى في داخل الإنسان ترتبط بقضايا الإيمان ترتبط بقضايا ان هذا حسن وذاك قبيح ترتبط بأحكام العقل،تقول فطرة الانسان ترفض الظلم فطرة الانسان تتعلق بإله فطرة الانسان تقضي بأن لا يوجد شيء عبث فهذه الفطرة تحتمل هنا احد المعنيين المرة ايضًا كذلك يوجد احتمالان لها المرة تعني القوه، كما ورد في وصف جبرائيل عليه السلام في الآية المباركة_ ذو مرة فاستوى _يعني ذو قوة ذو قدرة ذو هيئة قوية، هذه المرة .وقد تطلق على ما ينتهي الى تعادل الأخلاط الداخلية بناءً على معروف في الطب القديم ،في الطب القديم يقولون ان المرة والمرارة في داخل بدن الانسان عملها الاساس معادلة الاخلاط حسب التعبير المعاصر معادلة الهرمونات لا يزيد جانب على جانب اخر جانب اليبوسة حسب تعبيرهم لايزيد جانب الليونه، طيب جانب الغضب وما يرتبط به لا يزيد على جانب اللين ومايرتبط به فهناك معادلة خاصة بحيث لايطغى جانب على جانب هذه يسمونها مرة ومرارة .

لعلها تعادل اليوم مايعرف بالمزاج ، مزاج الانسان الداخلي كيف يكون ، الشاهد في هاتين الكلمتين ان الدعاء يقول انا لما تكامل خلقي وبدني لا أنا منتمي الى عالم الطفولة ولا انا قد طعنت في السن وانما انا وصلت الى مرحلة البلوغ والنضج الجسماني ، هذا من جهة ومن جهة أخرى أعتدلت مرتي ، المرة المزاج الداخلي تعاضد عن البناء البدني في أن هاذين قد وصلا ال  مبلغ كمالها هنا جاء التكليف هنا جاء توجيه الله هذا الانسان الى عبادته لان البلوغ فيما يعتقد ليس مجرد بناء بدني وان كان الفقهاء يذكرون العلامات البدنية على البلوغ فيقولون مثلاً اذا اكمل خمسة عشر سنه أو اذا بالنسبة الى الشاب اذا انبت الشعر الخشن على عانته او اذا أنزل السائل المنوي وبالنسبة الى الفتاة إذا نزل منها دم الحيض أو أكملت تسع سنين هلالية قمرية هذه علائم بدنية لكن الشارع المقدس حيث بيده من جهة التكوين

الله سبحانه وتعالى بيده التكوين والتشريع رأى بحكمته ان هذه المرحلة الزمنية من الناحية البدنيه يكون الانسان ناضجًا ومن ناحية العقلية والداخلية والمزاجية والفطرية يكون مؤهلاً لاستقبال الهداية الإلهية .حتى إذا اكتملت فطرتي واعتدلت مرتي في ذاك الوقت أوجبت عليّ حجتك صرت محجوجًا بالتوجه الى الله سبحانه وتعالى الآن يوجد عليّ حجة عندما كنت ابن خمس سنين أو اربع سنين لا تصل قدراتي العقلية الى الاستدلال على وجود الله عز وجل لا تصل فطرتي الى ان ألتفت الى ان الله قد انعم عليّ كل هذه النعم ومقتضى ذلك ان اشكره بعبادته هذا لايصير في عمر ٣-٤-٧سنوات بصورته المثلى لكن عندما تكتمل فطرتي تعتدل مرتي يحصل ذلك هنا أوجبت عليّ حجتك بماذا؟ بأمور متعدده يذكرها الدعاء نحن نشير عليها على سبيل العنوان الامر الاول :لماذا وجبت عليّ حجة الله سبحانه وتعالى؟ لماذا صار لله عليّ حجة ؟ ولله الحجة البالغة لأمور ،

 الأمر الاول يقول ألهمتني معرفتك هناك ألهام من قِبل الله عز وجل بمعرفة الله سبحانه هذا الألهام يعني أنه لم يحصل بتعليم لي من أعتياديًاالألهام غير التعليم البسيط أنت تأتي بطالب وتقول له ان جدول الضرب فيه مثلً اثنين في اثنين يساوي اربعة ، هذا تعليم الإلهام علمٌ داخليٌ ليس من الادوات والوسائل المعروفه ويلامس داخل القلب والعقل الانساني ويتسرب إليه ويعطيه اليقين، من خلال مجموعة من الامور يتعرف الله سبحانه وتعالى الى خِلقه فيعرفونه يلهمه معرفته فيعترفون له بعضهم يواصل تلك المعرفه بالطاعه والبحث عن مصادرها والبعض الآخر يغضي عنها ويذهب وراء الشهوات ويتبع الشيطان وإلا لا يوجد إنسان إلا وقد الهمه الله معرفته، معرفة ربه ولذلك عندما يأتي بعض هؤلاء الى معصوم يقولون له دلني على ربي فيقول هل ركبت البحر؟ قال بلا قال هل انكسرت بك السفينه قال نعم قال فهل تعلق قلبك يومها بشيء حيث لا سفينة ولا ساحل يؤويك قال بلا فقال ذلك هو الله، الآن ونحن في هذه الازمنه وقد عمّ بلاء معروف عند الناس هذا البلاء نسأل الله ان يخلص امة الإسلام بل عامة البشر من آثاره وأخطاره نفس هذا الآن وهو لا يحتاج الى سفينه ولا الى بحر ولا الى غير ذلك تجد هذا الفيروس كأنما ايقض في الناس حاجتهم الفطرية الى الله سبحانه وتعالى وعرفهم بأن ربهم سبحانه وتعالى هو الدافع النافع هو الملجأ هو الذي يخلصهم و سواءً قال بعضهم هذا الكلام صراحةً أو لم يقل ذلك فأنه في قرارة نفسه يستشعر وجود الله عزوجل ويطلب حمايته حتى لو ان أنكره بلسانه .بأن الهمتني معرفتك الهام هذه أحدى الطرق ،طريقة ثانيه 

 روعتني بعجائب حكمتك . ترويع الأصل مالها هوالفزع من الروع، روع الخوف هذا الأصل مالها لكن حيث أن الروع يؤثر في نفس الإنسان ويغير حالته بعضهم من نقل هذا المعنى الى سائر الموارد الاخرى تقول هذا شيء رائع شيء رائع يعني غايه في الجمال غاية في الحسن يتفاعل معه قلب الانسان ويتغير له، الاصل مالها كانت خوف الفرع مالها تغير حالة الانسان من الحالة السابقة المسترخية المسترسلة الى حالة جديدة من الإندهاش. الله سبحانه وتعالى عجائب حكمته وبعضها لا يلتفت اليها الانسان إلا فيما بعد فيكتشف الحكمه، براكين تروع الناس، بعد فترة من الزمان يقول الخبراء والعلماء انه لولا ذلك البركان المروع حصل في المكان الفلاني  لتفجرت الأرض من عجائب حكمة الله التي لا يلتفت إليها هذا الانسان، وباء من الأوبئه ينتشر في مكان ما يموج الناس فيه ولا يلتفتون الا آثاره ونتائجه واخطاره لكن بعد مدة من الزمان يتبين لهم أن هذا من عجائب حكمة الله عز وجل و الكون كله على هذا الأساس. وروعتني بعجائب حكمتك وايقضتني لما ذرأت في سمائك وارضك من بدائع خلقك ،كلما تقدم بالإنسان العمر وصار لديه الإطلاع وزاد علمًا نظر الى بديع خلق الله عز وجيل وجميل صنعه ودقة تدبيره فهنا يقف بين يدي هذه المظاهر يتفكرون في خلق السماوات والارض ربنا ماخلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار،

 في بداية امره هذا الانسان يراه سماء هكذا كأنها غطاء ازرق اللون وارض غبراء يطأ عليها ويدوس عليها حتى اذا تعلم حتى اذا تدبر حتى اذا تفكر حتى اذا زاد علمًا قرأ أطّلع وجد ما قاله الله عز وجل  ان كل شيء خلقناه بقدر. مع انه وما امرنا الا واحدة كلمح البصر. عادةً التدبير والتفنن يحتاج الى عشرات البرامج ومئات الأفكار والآلاف الوسائل حتى يحصل اما ان يكون شيءٍ غايةٍ في التدبير غاية في النظام في شيء مذهل للأبصار والعقول ومع ذلك هو كلمح البصر بعض خلق الله عز وجل هذا امر محير للعقول وايقضتني لما ذرأت في سمائك وارضك من بدائع خلقك و نبهتني لشكرك وذكرك عندما ألتفت الى يميني وشمالي أجد شمس تشرق عليّ في كل يوم فتهب بدني الدفء و تهب الدنيا الضياء وتهب المزارع الطاقه الى غير ذلك و انتفع بها ولم يكن لي اي فعل فيها ولم اساهم ولا بمقدار ذرة فيها وهكذا الحال، الماء الذي اشربه مصدره من السماء ماء طهور و هو قوام حياتي ومع ذلك لم انفق فيه شيئًا ولم اصنع انا الانسان لا يقول انسان انا اروح ادفع فاتورة الكهرباء انا الانسان لم يكن لي فيه اي فعل كان تحت الأرض اخرجته كان على السطح تناولته أما الذي خلقه وصنعه وأنشأه وأنزله هو الله عز وجل هذا يجعل الانسان مع شيءٍ من التفكر يتنبه الى شكر المنعم عليه

 قل دائمًا الحمد لله رب العالمين شكرًا لك يا إله العالمين في الحديث من قال في كل يوم صباحًا ومساءًا الحمد لله رب العالمين 4 مرات صباحًا و 4 مرات مساءً فقد ادى شكر ذلك اليوم النعم التي تتمتع بها من الصباح الى المساء بقولك هذا معتقدًا اياه تؤدي بذلك شكر ربك، و نبهتني لشكرك وذكرك واوجبت عليّ طاعتك وعبادتك اذا توجه الانسان الى لزوم شكر الله عز وجل لابد ان يتوجه الى ما بعد ذلك الى كيف أشكر الله ، الله سبحانه وتعالى و ضع برنامجًا لشكره و هو العباده و أرسل رسله بتفاصيل هذه العباده واوجبت عليّ طاعتك وعبادتك كيف استلمتها و فهمتني ما جاءت به رسلك نفس الإرسال للرسل هو نعمة من نعم الله عز وجل و إلا كان بالإمكان ان يقول ربنا للبشر يجب عليكم الطاعه وانتم دوروا  على الطريق كم سيكون عسيرًا كم سيكون صعبًا لكن الله سبحانه وتعالى منّ على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا منهم. انعم عليهم بأن ارسل اليهم قائدًا يأخذهم من جهلهم الى معرفتهم ومن ظلماتهم الى نور الله عز وجل. و من عثرات الدنيا الى نعيم الآخره وهذه نعمة هي أعظم النعم ،

و فهمتني ما جاءت به رسلك و يسّرت لي تقبل مرضاتك، أيها المؤمن أيتها المؤمنه انت و انتِ و انا ونحن عندما نستجيب لله في عبادته ونصلي له ونصوم اتباعًا لأمره هذا ليس شيئًا سهلاً لولا ان الله انعم علينا فيسّره لنا، انظروا الى قسم من الناس الذين يرفضون عبادة الله، هم يعبدون الطواغيت يعبدون شهواتهم يعبدون المال يعبدون رجال السياسة يعبدون الشيطان ولكن لم ييسر لهم عبادة ربهم ، انت ايها المؤمن انتِ ايتها المؤمنه يسّر الله لكما و لنا عبادة الله صارت العباده عندنا مريحه لذيذه طيبة مطلوبه نستوشح اذا فارقنها وهذه نعمة لا تقدر بثمن ويسرت لي تقبل مرضاتك و مننت عليّ في جميع ذلك بعونك ولطفك فشكرًا لله على كل نعمه وحمدًا له  على كل منّه و رضًا بما صنع في كل شيءٍ الحمد لله بجميع محامده  كلها على جميع نعمه كلها الحمد لله الفاشي في الخلق حمده وأمره الحمد لله رب العالمين نسأل الله سبحانه وتعالى ان يوفقنا واياكم لمزيد عبادته وطاعته وحمده وشكره وان يكرمنا بجنته انه على كل شيءٍ قدير وصلى الله على سيدنا محمد واله الطاهرين.


مرات العرض: 3398
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (2570) حجم الملف: 53424.32 KB
تشغيل:

أخرجتني إلى الدنيا تاما سويا 6
فإن دعوتك أجبتني وإن سألتك أعطيتني 8