الأمن الإجتماعي حاجة الجميع
المؤلف: الشيخ فوزي السيف
التاريخ: 9/1/1434 هـ
تعريف:

الأمن الاجتماعي مسؤولية الجميع


 تفريغ نصي الفاضل أمجد الشاخوري

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ  ) سورة الحجرات آية (١٢)
الآية المباركة من سورة الحجرات تصنع حزاما اجتماعيا يؤمن للإنسان حياة سليمة عن تجاوز الآخرين عليه . سواء كان فيما يرتبط بالمال أو العرض أو الدم والتي تعتبر بالنسبة لكل إنسان جهات مهمة في حياته بل ربما اعتبرت هذه الأمور رأس مال الشخص في حياته فإن هذه الحاجات -هذه القضايا- تحتاج إلى حماية وإلى دفاع عنها .
جاءت التشريعات الدينية فقررت أحكاما تكليفية وقررت عقوبات أيضا لمن يتعدى على هذه الامور ، مال الإنسان محترم يحرم سرقته والإعتداء عليه ويعاقب الفاعل على ذلك مع توفر كافة الشروط بالقطع بل حتى إذا لم تتوفر الشروط يعاقب بالتعزير لا يترك هكذا . وأوضح من ذلك عند الإعتداء على حياة الإنسان حيث جعل القصاص حياة للمجتمع وردعا للمجرمين فيه . وعندما نأتي أيضا للعنصر الثالث وهو عرض الانسان ، ايضا حمي من قبل الشرع فلا يجوز للإنسان الإعتداء على أعراض الناس ويعاقب الفاعل على ذلك بحسب جريمته رجما او جلدا كما مفصل في كتب الحدود والتعزيرات .
غير أن قضية العرض لا تقتصر على المعنى الجنسي كما هو المتبادر . يقول فلان اعتدى على عرض فلان يعني مثلا زنى بقريبته أو تعدى بالفاحشة عليها . هذا واحد من معاني انتهاك العرض لكنه بحسب النظر إلى روايات أهل البيت عليهم السلام بل إلى الآيات القرآنية العرض لا يقتصر على هذا المعنى وإنما يشمل ما يتصل بعموم شخصية الإنسان . ولهذا هدم المروءة من انتهاك عرض الإنسان بهذا المعنى ، إشاعة التهمة عليه من انتهاك شخصيته وعرضه بهذا المعنى الواسع . وله في الشرع عقوبات وإن لم تكن حدودا الا أنها تعزيرات بنظر الحاكم فضلا عن الرويات الكثيرة المنددة والمهددة للفاعل على فعله ذاك.
عندنا رواية عن الإمام الصادق عليه السلام يقول فيها :( من روى رواية على مؤمن يريد بها شينه وهدم مروءته خرج من ولاية الله إلى ولاية الشيطان ثم لا يقبله الشيطان بعد ذلك ) يعني حتى الشيطان يقول له انت ما تفيدني ، انت ساقط إلى هالدرجة . مو فقط خارج من ولاية الله ، حتى الشيطان لا يقبله . هذا لم يتركب جريمة جنسية مثلا في حق محارم هذا الشخص بل روى رواية ، لفق تهمة ، أشاع إشاعة ، كتب بيانا ، قال كلمة عن هذا الشخص بحيث سقط هذا الشخص في الحالة الاجتماعية انهدمت مروءته ، أصبح أمره شينا قبيحا ، صورته العامة تشوهت . هالمقدار إذا سوى هذا الانسان يخرج من ولاية الله إلى ولاية الشيطان . إلى هالمقدار أمر التهمة ، أمر الاشاعة ، أمر الكذبة على الآخرين فيها قبح فيها شناعة فيها تهديد عليها ؛ لذلك الآية المباركة تبدأ من البدايات . ما أعظم بلاغة القران وما أكثر إعجازه ؛ من البداية يقول اجتنبوا كثيرا من الظن . طبعا الظن الحسن غير داخل في هذا . بأي قرينة ؟ بقرينة ( إن بعض الظن إثم ) .
الظن الحسن ليس اثما ، لا يمكن ان يكون اثما . انت تظن بإنسان الخير والصلاح والفعل الجيد هذا مو اثم ؛ بالعكس مطلوب . يقول من البداية لا تظن ظن سيء . في بعض حالات الظن ليس امرا اختيارا بل هو خطور قلبي . انا شفت واحد مار كذا وتكلم مع مرأة مثلا بسرعة يمر في خاطري انه هذا قد يكون في شيء قبيح من الممكن هذا يصير . فيقول القران الكريم بمعونة التفسير وان لم يكن الظن باختيار الانسان لكن اللي وراه بيد الانسان ( ولا تجسسوا) انت ظنيت قول ان شاء الله هم في خير لا تروح تتعقب لا تروح تفتش لا تروح تبحث ( ولا تجسسوا ) لا تدور العيوب . ليش ؟ لان الانسان اذا بدأ بالتجسس ماكو انسان معصوم غير المعصومين المعينين . صحيح والا لا ؟ انت لو تصورت واحد يلاحقك بالتجسس لازم بيطلع لك خطيئة ،زلة ، خطأ ، مشكلة . اذا مو في هالجهة في هذيك الجهة . ماكو انسان معصوم فيقول لا تتجسس ليش ؟ لانك لو إذا تجسست راح تنتقل إلى مرحلة اخرى . عادة الانسان المتجسس ما يحتفظ بالمعلومات لنفسه لابد أن ينقلها لغيره فيصير ( ولا يغتب بعضكم بعضا ) ما يبقيها الانسان اذا صار عنده معلومة من هالنوع بسرعة يروح يكتب بيان وينشره في الفيسبوك بسرعة يروح يخبر اصدقاء هذا وانت شنو قاعد ويا فلان ورايح جاي مدخله بيتك فيصير غيبة ( ولا يغتب بعضكم بعضا . أيحب أحدكم أن يأكل لحم اخيه) ويش وجه المقارنة بين هذا وهذا غير الشناعة والقبح . تقبيح المسألة اكو جهة اخرى الان انت لو جيت وطرقت (رفست) جنازة برجلك هل يمكن لهذه الجنازة ات ترد عليك ؟ كلا . تقدر تنتصر لنفسها؟ كلا ما يمكن . الذي يغتابه هذا الانسان وذاك غائب لا يستطيع الرد عليه ، لا يستطيع الانتصار لنفسه ، لا يستطيع ان يصحح المعلومات الخاطئة فكأنه هذا الانسان يأكل لحم اخيه شناعة والاخ لا يستطيع ان يرد عليه وينتصر لأنه في هذه الحالة بمثابة الجنازة مع غيابه . بعدين يقول القرآن الكريم " واتقوا الله " واحد يمكن أحيانا يبرر لنفسه الشيطان يعطي للواحد دروب. يقول نعم أنا أخاف على مصلحة المجتمع وهذا الشخص عنده مسؤولية اجتماعية ، إذا خليني انشر عنه التهمة هذي حتى الناس يتحذرون منه . خليني أقول عنه هالحجاية هالخط هذا مو زين في رأيه هو يبرر لنفسه يقول هذا الخط مو زين ، اذا ماذا اصنع ؟ انشر عليه كذا لمصلحة المجتمع ! الله يقول له احنا ندري ليش " اتقوا الله " نعرف مافي الصدور ، نعلم الدوافع . اتق الله . يمكن تمشيها على الغير لكن علينا ما تمشي.
قضية التهم والشائعات والاباطيل التي تبث في المجتمع من الأمور الخطيرة جدا . ليش من الأمور الخطيرة؟ احيانا تصير أكثر من القتل ! ليش أكثر من القتل ! لان القتل ينتهي بموت الإنسان لكن الإشاعة الباطلة تستمر إلى سنوات بل قرون . الان الى ايامنا هذي لازم احنا عند مناسبة الامام الحسن المجتبى عليه السلام خطيب او انت مثقف او ذاك كاتب لازم يتحدث ان الحسن المجتبى عليه السلام لم يكن مطلاقا ولا مزواجا بالنحو الذي ذكره به بنو أمية. صحيح والا لا ؟ بيننا وبين الامام الحسن شقد من السنوات؟ الان ١٣٠٠ سنة وأكثر. احنا في ١٤٣٤ هجرية تفصلنا ١٤٠٠ سنة تقل قليلا عن شهادة الامام الحسن . استشهد الامام الحسن، هلك معاوية والامويون ولكن مع ذلك والى اليوم هذي الإشاعة الباطلة والفرية الملفقة لاتزال تفعل فعلها في التشكيك عند قسم من الناس بعد ١٣ و ١٤ قرن. تبقى الشائعات والتهم والاباطيل بعد فترة طويلة من موت الإنسان من المال ؛ مع ان المال ما يكون فترة طويلة؛ مات اخذو ماله خلاص مات وراح ، اخذو دمه قتل انتهى أمره. اما الشائعة تبقى تستمر وفي كثير من الأحيان تؤثر حتى وهي شائعة كاذبة مالها اصل ماليها معنى ابدا بس خلاص قيلت شائعة كاذبة قيلت وثبتت . يذكرون في كتب الأدب والتاريخ ان النعمان بن منذر هذا ملك الحيرة وكان المسيطر على المنطقة الشمالية والغربية من الجزيرة العربية وكان له قصر الخورنق و السدير وكان العرب رؤساء القبائل العربية يتقربون اليه قدر الإمكان . كان اكو واحد اسمه الربيع بن زياد هذا كان عنده أدب وظرف ومتحدث لبق فاتخذه النعمان بن المنذر نديما له يقعد وياه يسولف له اذا يبغى اشعار عنده اذا يبغى قصص تاريخية عنده اذا يبغى نكت يجيب له وعلى هذا المعدل، يعني مثل تلفزيونات وراديو هذا الزمان . تسلية ووقت الجد عنده برامج جدية. فهذا أعجب به اعجاب كبير لحد قربه صار يأكل معه في إناء واحد وهذي مرتبة عالية ان يشارك الملك في صحنه الذي يأكل منه وغلب عليه وصار كل الأمور اذا يريدون يمشوها يتكلمون مع الربيع. بعض مخالفيه قالو بعد ما يصير هذا الأمر خلنا نسوي حل ، فقال لهم شاعر اسمه لبيد بن ربيعة شاعر مشهور ذاك الوقت قال انا لهالقضية تريدون اطرده من خوان الملك؟ من مائدة الملك ؟ قالو له انت ويش تقول هذا مختص بيه الملك منذ مدة طويلة ! قال هذا علي مو عليكم . فسأل متى وقت الوجبة مالهم فقالو كذا الوقت . فجا ذاك الوقت شاف الملك والربيع يأكلان من صحن واحد فرفع صوته وقال يا أيها الملك يا أيها النعمان مهلا أبيت اللعن لا تأكل معه ان كذا من برص ملمعة- يقصد مؤخرته- يخاطب الملك ان هذا اللي ياكل وياه مهلا ابيت اللعن لا تأكل معه ان كذا من برص ملمعة وانه يدخل فيها إصبعه يدخله حتى يواري اشجعه
انت تاكل ويا واحد في صحن هذي اليد ملطخة بالغائط إلى هنا. فقال الملك اف وتف خلاص بعد قوم عني ما اقدر اكل - حسب تعبيرنا لاعت جبدي قوم- يا أيها الملك والله بمن تعبد هذا الكلام مو صحيح غلط لم يحدث قال خلاص انا لا استطيع كل ما اجي امد يدي للأكل تجي هذي الصورة في ذهني يد ملطخة الغائط إلى هنا. شلون اكل وياك وبالفعل حجبه ! تريد تقعد وياي في المجلس ما يخالف اما على الاكل لا ! هذي إشاعة تهمة لكن اخذت أثرها .
كثيرا ما كان يحصل ويحصل بالفعل تعال اجي عن فلان في الفيسبوك انه قبض مليون دولار من هالجهة من أجل موقف سياسي معين ؛ هذي خلاص تمشي وتروح من اللي يقدر يسيطر عليها؟ من يقول "قل هاتوا برهانكم" ؟ منو يحاسب؟ منو اصلا قايلها؟ ذاك اللي كاتبها شخص افتراضي غير معروف كاتبها في وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي. تصير مهلا ابيت اللعن لا تأكل معه. خلاص قسم من الناس يتأثر فيها في أقصى الأماكن ويرتبوا أثر عليها أيضا.
يجي يتعامل ان نعم فلان قبض هالمبلغ من المال وربما جاب فيه تفاصيل أيضا - هاي البهارات- هم قسم من الناس هم يضيفوا اليها .
فهذي الإشكالات من التهمة القاءها
اولا انها تستمر في كثير من الأحيان إلى ما بعد موت الإنسان.
وامر آخر وأنها وان كانت كاذبة باطلة إلا أنها قد تؤثر على الأشخاص ويرتبون عليها مواقف . هذا أمر آخر.
ثالثا خطورتها من جهة الشخص المُستهدَف و المستهدِف. عادة المُستهدفون بالإشاعات بالتهم الباطلة بالأباطيل هم كبار القوم عادة. واحد مثلا مغمور ماله شأن نادرا ما يتعرض إلى هالتهم والاشاعات. وهذا خطورته انه يكسر اسطوانات المجتمع . المجتمع عادة من وين يتكون ؟ من مثقف من المثقفين ومن عالم من العلماء ومن كفاءة من الكفاءات ومن تاجر ومن كذا اللي وجوه لهم خدمات اجتماعية لهم شخصيات مرموقة ؛ عادة المجتمعات قوتها من خلال هذا. كل ما كثرت فيها الكفاءات ؛ كثر فيها أرباب الوعي، كثر فيها أرباب المال الصالحين، كثر فيها العلماء ، ذاك الوقت قوي المجتمع أكثر. فإذا الإشاعات والاباطيل والتهم استهدفت هؤلاء ؛ تهدمت هذه الاسطوانات . يُستهدف عادة في الأباطيل في الإشاعات في التهم الكبار ، المرجعيات الدينية أكثر الذين تتوجه إليهم الإشاعات والتهم والاباطيل هم الفئة هذي. التجار، السياسيون ، زعماء القوم ، كبار الشخصيات ، وجهاء المجتمع هم من تتوجه لهم . قبل مدة لما تحدثنا قبل ليلة من الليالي عن تاريخ الخوجة الشيعة - وكنتم بحمد الله موجودين- وذكرنا شيء عن السيد محسن الحكيم رضوان الله عليه، جاني شاب في مكان ما من الأماكن وقال لي صحيح أن السيد الحكيم ما أفتى فتوة الشيوعية كفر والحاد إلا بإيعاز من البعثيين ؟ قلت له صحيح اذا كان سؤالك ما كان إلا بإيعاز من الشيطان . اذا انت تعتقد أن الشيطان وجهك إليّ لتسأل هالسؤال؛ نعم يصير هالشكل أن انا اتهم زيد ، اتهمك ان الشيطان وجه هالسؤال بفهم فلان ذاك وجهه واتهم ذاك بأنه تحرك بإيعاز من فلان وفلان. اما انا اعتقد لا انت شايف هالحجاية في مكان من الأماكن وجاي تستفسر عنها وهو ما اعتقده انا ذلك . "عمي" المرجعية الدينية لو انت تعرف طريقة اتخاذ هالفتوى - واحنا شفنا شلون وجلسنا مع علماء- على كلمة واحدة تشوف شقد يحتاج من البحث وقدامه اساطين وفحول اذا يعتقدون انه أخطأ في كلمة يقولو له هذا مخالف إلى مبناك هنا وفتواك هنا وحجايتك هنا . ما يخلوه شتتصور لي بإيعاز فلان وفلتّان !
بس هالفئة هذي هي عادة يتوجه إليها الإشاعة والتهمة. ما اريد أن اقول هذه الفئات معصومة عن الخطأ ! لا . لا المرجعية معصومة ولا الزعماء السياسيون معصومون ولا والوجهاء الاجتماعيون معصومون ولا أرباب المال معصومون ولا الواعون معصومون. لكن كل هذا: ( قل هاتوا برهانكم ) . هذا واحد اول شيء من وين جايب هالحجي وما هو الاستهداف الذي تريد من وراء ذلك ؟ شتريد تقول بعد هذا الحجي؟
مع الأسف انه اكو في مجتمعاتنا فئة مُستهدِفة إما لأجل النوازع النفسانية الموجودة لدى الإنسان؛ انا اشوفها كانسان ناجح وانسان موفق وانسان كذا اخترقت الصفوف ووصلت تاجر ناجح ، عمرك بعده ٣٥ سنة وانت وصلت إلى درجات عالية من المال . شقول عنه - انا انسان ما عندي هذه القدرة - اقول هذا انسان سارق بوّاق.
من وين بوّاق ؟ سويت عمليات حسابية له ؟ دخله؟ خرجه؟ وين برهانك على هذا ؟
زعيم سياسي -يفترض- ،زعيم اجتماعي ، وجيه. بسرعة الإنسان من هالنوع ( أم يحسدون الناس على ما أتاهم الله من فضله ) وشكه بحجاية وخلها تمضي ان ما اثرت في عشرة اثرت في خمسة وانا في الربح.
فالفئة المستهدفة فئة يعتمد عليها المجتمع بنحو من الأنحاء و استهدافها بالأضاليل والأكاذيب والتهم ينتهي إلى إضعاف المجتمع وأحيانا تستمر هذه الاشاعة فترات أطول مما ينبغي . لذلك احنا ينبغي ان نلتفت إلى هالحالة اللي الموجودة مع الأسف مع كثير من الناس كلما صار تقدم تقني استفاد من ذلك في أمور إيجابية في نشر العلم نشر المعرفة نشر الثقافة . احنا او بعضنا لا اقل نستفيد منه ؛ واحد يكتب حجاية سيئة بسرعة ينقلها إلى القروب ماله ؛ القروب بعد بسرعة ينقلها في مثل لمح البصر . زين هذا انت تسعى في هدم مروءة انسان من دون أن يكون لك مبرر شرعي . وما يهم - انا اشرت العام الماضي - ما يفيد ان الواحد يقول كما وصلني! هذا مو عذر ؛ يوم القيامة يجرجرون الواحد ماكو كما وصلني !. انت كنت معين على الشر وعلى هدم مروءة آخرين وهتك شخصياتهم من دون بينة ولا برهان وكنت مشارك. لازم تقدم جواب هناك الجواب ما يفيد والله وصلني هذا وانا نشرته ! ما يفيدك هذا .
( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا ) . مو "قوترة" القضية ! تالي هذي شخصيات الناس، شقد الإنسان يشتغل حتى يصنع له شخصية . انت تشوف مثلا هذا التاجر حتى يصنع له شخصية معقولة بين الناس شقد لازم يشتغل ؟! هذا المثقف الواعي حتى يصير له حضور اجتماعي محترم في وسط المجتمع شقد لازم يشتغل؟ انا اجي بخمسة أسطر فقط اسجلها على الواتس اب او على الفيسبوك او على تويتر او على بيان او على غير ذلك؛ أهدم هذا الكيان اللي هو اشتغل عليه أربعين، خمسين سنة حتى صنع هالشخصية . هذا وراءه حساب ، الامام الصادق يقول " ( من روى رواية واحدة على مؤمن يريد بها شينه وهدم مروءته خرج من ولاية الله ) بعد طلع برة من ولاية الله ؛ ولاية الله شقد تَسَع ! هذا طلع برة الولاية الإلهية! .
حتى لو تبين لهذا الإنسان. عندنا حديث عن سيد الأنبياء المصطفى محمد صلى الله عليه واله يقول : ( شر الظانين المتجسسون، وشر المتجسسين القوالون، وشر القوالين الهتاكون) انسان يظن ظن بعدين يروح يتجسس هذا شر بعدين يقول هذا شر من ذلك، قال قولا هتك به مروءة شخص هذا بعد شر الجميع .
فيما يرتبط بالجهات التي يُلتفت إليها في جهة الحل. واحد اكو عندنا مستوى اخلاقي احنا نتحدث عنه وهو ما روى من الروايات والقاعدة الفقهية من حمل فعل المسلم على الصحة. عندنا حديث عن أمير المؤمنين عليه السلام يقول : ( لا تظنن بكلمة خرجت من أخيك سوءا وانت تجد لها في الخير محملا) . قال حجاية ، هناك احتمالات أن يكون سيء هذا الإنسان ولكن يكون احتمال واحد ان يكون مو سيء احملها على هالمحمل الحسن. ومن هذه الروايات صار عندنا قاعدة فقهية اصل من الأصول الفقهية والقواعد الفقهية اللي تتفرع عنها أحكام كثيرة وهي قاعدة حمل فعل المسلم على الصحة. انا اشوف انسان يتكلم مع امرأة هناك احتمال أنه يريد بها سوءا و ان بينهم علاقة غير مشروعة وهذا يجر إلى أنه ما اقبله في الشهادة لانه راح يصير فاسق وما راح اخطبها لان عندها علاقات غير مشروعة ! لا ،احملها على الصحة قول هذي اخته ، لعلها قريبته ، لعلها مستفهمة اين الطريق؟ لعلها بينهم عمل مشترك عادي . لا تظن ظن سيء .
معاملات تجرى محتملة ان تكون باطلة، فلان طلق زوجته . ادري انه طلقها لكن لعله بعض الشروط ما كانت موجودة، لعله ما فحص في قضية طهرها او عدم طهرها من الحيض، أو لعله هناك مانع عن هذا الطلاق. يقول لك لا رتب هذا الأثر على أن الطلاق طلاق صحيح واعتبر ان هذا العمل منه عمل تام ، هذي تقدر الان تروح تتزوج وهي مطلقة طلاق مشروع وعلى هالمعدل كثير من المسائل .
هذا واحد منحى اخلاقي وعندنا منحى ثقافي وفكري وهو إلغاء فكرة المسطرة التي نقيس بها الناس!
اكو قسم من الناس عنده مسطرة يقول لك مثلا فلان مع الشعائر كلها اذاً هو امامي صحيح الاعتقاد، فلان آخر عنده تحفظ على بعض الشعائر اذا بتري بكري إلى نار جهنم ! .
او بالعكس يجي واحد من الطرف الآخر يقول لك فلان عنده تحفظ على بعض الشعائر اذا هو تنويري ، اذا هو تقدمي الفكر يريد خير بالمذهب وفلان آخر لا عنده الشعائر واسعة اذاً هو ظُلامي ، متخلف ،يريد إشاعة الخرافة في الأمة وهكذا. هذا يطلعه الجنة وذاك يطلعه من الجنة وكل واحد على طريقته! يابا هذا و يا الحراك والتصعيد اذا هو ثوري، انقلابي، مخلص ، هذا يُحترم ! اما ذاك الآخر مع التهدئة اذا هو عميل ، خائن ، خائف ، جبان، يروح نار جهنم ، الله يلعنه ، إلى غير ذلك . شنو هاي المساطرة! او بالعكس واحد يجي يقول هذا انسان مع التصعيد ومع المواجهة اذا هو أحمق ما يفهم ما يقدر الأمور يريد يدمر المجتمع ما يحسب للعواقب حساب ، إلى غير ذلك . نعم هذا الإنسان الهادئ هو الفاهم هو الحكيم هو العاقل. يابا انت تسوي مساطر من عندك في مسائل اجتهادية فرعية مختصرة وتسطر الناس على ضوئها! نعم الك حق ان تقول انا اعتقد ان هذا الطريق السياسي طريق سليم اشتغل عليه واعتقد اني معذور عند الله وذاك يعتقد أن الطريق الآخر طريق سليم ولعله يكون معذورا عند الله. انا ما التزم بذاك ولا أُأَيده ولكن ما اروح اطلعه من الجنة وادخله النار والعن والديه -حسب التعبير- ولا يصح أن يصنع هو أيضا كذلك خصوصا المسائل مسائل جزئية وبسيطة والا ترى نصير مثل هؤلاء الذين يخرجون الناس من دين الله أفواجا.
يقولو اكو اثنين جلسا يشاهدون التلفزيون واحد منهم في منطقة من المناطق فشاهدوا الحجاج، ملايين الحجيج الأسود والأبيض والأحمر والاسمر والاشقر؛ كلهم في هالمنسك، واحد قال ما شاء الله الحمد لله رب العالمين كل هذولا مسلمون طيبون يدخلون إلى جنة الله هنيئا لهم . الثاني قال له وانت يعني مصدق هالمنظر هذا و هالحجي اللي تقوله ! انت شيل الارفضة على صوب هذولين مو داخلين خلهم على جنب وشيل الصوفية أيضا حتى وإن كانو مو على ذاك شيلهم من جهة أخرى طلعوا. باقي من ؟ باقي عدد كبير أيضا، شيل هذولا المتساهلين ايضا اللي يقولو ماكو مانع من أن تكشف المرأة قرص الوجه هذولا ايضا ما يروحوا إلى الجنة! الجنة مو هالشكل " غوترة" شيلهم هذولا ما بقي إلا منو؟ ما بقي إلا أولئك الذين وصفهم أحد المشايخ في تغريدته قال ماكو من اهل الاسلام إلا مال فلان بلد والا الباقي لا!
قال احنا من اهل البلد هذي قاله الحمدلله احنا في بلدتنا ناس مؤمنين كذا ! قال له انت مصدق! ياما تحت الدواهي دواهي! تعتقد أن كل الناس كذا ! قال له عجيب ترى أهل المسجد مالنا! قال له ترى حتى أهل المسجد اشوف انت كم يوم ما تجي صلاة الفجر ! واللي ما يجي صلاة الفجر منافق من المنافقين. فطلّع كل هالملايين من الجنة حتى يبقى هو وحده يروح إلى الجنة غيره ماكو. حتى جاره اللي يحكي وياه ماكو، من منطقته ماكو، من بلدته ماكو ، من مذهبه ماكو . بس هو !
احيانا انسان في داخل مجتمعه أيضا يصير هالشكل يبدأ يقيس الناس بمسطرة بهذه الطريقة ويخرج من يخرجه من الدين ومن الجنة ويدخل من يدخل إلى النار .
هذا منحى ثقافي فكري ان نلغي فكرة المسطرة اللي نقيس فيها الناس . اقول انا ان شاء الله هذا منهجي وانا على بصيرة من أمري وان شاء الله اكون صالح بس ما أؤيد الطرف الآخر لكن قد يكون صاحب حجة وقد يكون على الصراط المستقيم، الله اعلم . اما اجي اطلعه من الجنة وادخله النار! لا. اطلعه من المذهب والقيه خارج ! لا . هذا المنحى الثاني.
والمنحى الثالث نقف بحزم امام إشاعة التهم ، إشاعة الأباطيل. ما نقبلها من أصحابها.
جاني لنفترض واتس اب او غير ذلك فيه من هالكلام " انشر تؤجر ! " لازم ارد عليه لا ؛ اذا انشره أؤثم وانت اللي رسلته لي أثمت لان اغتبت إنسانا مسلما او فئة ديّنة. هذا العمل منك غلط ، واذا كان هناك حاكم شرعي أيضا حل تعزيري، الحاكم الشرعي وان كانت في قضية التهمة ماكو عندنا حد مقرر قرآنيا وانما ترك الأمر للحاكم الشرعي هو يقرر ويقدر حجم التهمة وحجم الضرر اللي تحقق منها ويقرر العقوبة المناسبة عليها. بس اكو هناك بالتالي عقوبة .
واحنا هكذا ينبغي أن نلتزم بما جاء به رسول الله صلى الله عليه واله - ولذكره الشرف والصلوات-
وبهذا أيضا نصون مجتمعنا من التصدع، المجتمع اللي تكثر فيه التهم والاشاعات والاباطيل؛ يدخل عليه الأعداء بأسهل ما يمكن . انت شمدريك ان هذا اللي وراء الكيبورد من ؟ من يكون ؟. بالتجربة ثبت أن هناك مواقع لبث الفتنة بين السنة والشيعة، بالتجربة ثبت أن هناك مواقع لبث الفتنة والفرقة في داخل المجتمع المحلي وان مصادر هذه ليست مصادر شريفة او مصادر حريصة على المجتمع؛ وإنما تريد ارباك الوضع ، تريد خلط الأوراق، تريد تهديم القامات الاجتماعية . فينبغي أن نمنع هذه الحالة وأن نواجهها ب ( واتقوا الله ان الله تواب رحيم) . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفق مجتمعنا إلى هذا المستوى الأخلاقي الراقي الذي تتحدث عنه الآية المباركة .

 

مرات العرض: 3391
المدة: 00:58:19
تنزيل الملف: عدد مرات التنزيل: (2588) حجم الملف: 20 MB
تشغيل:

هل نحن حقا متدينون ؟
الحسين يجمعنا / لماذا ينتشر خطاب التطرف بين الطائفتين