وزنوا بالقسطاس المستقيم
الشيخ فوزي السيف - « محرر الموقع » - 1 / 11 / 2014م - 9:57 م
‫( وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا ) .الإسراء أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ ( 181 ) وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ( 182 ) الشعراء / قضية النبي شعيب . وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُم مِنْ إِله غَيْرُهُ وَلاَ تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُم بِخَيْر وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْم مُحِيط * وَيَا قَوْمِ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ ) ( هود : 84 - 85 ) . ( ويل للمطففين ، الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون ، وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ، ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ، ليوم عظيم ، يوم يقوم الناس لرب العالمين ). عن الفضيل قال :قال أبو عبد الله عليه السلام : لم يبعث الله عز وجل من العرب إلا خمسة : هودا وصالحا وإسماعيل وشعيبا ومحمدا خاتم النبيين صلوات الله عليهم ، وكان شعيب بكاء . مختصر لقصة النبي شعيب مع قومه .. في مدين ، وقومه أصحاب الأيكة ( الغيضة ) : لم يكن منتسبا لأصحاب الأية لذلك لم يقل ( أخوهم بينما ، قال وإلى مدين أخاهم شعيب .. قال بعض المفسرين . في رواية عن الامام السجاد : إن أول من عمل بالمكيال والميزان النبي شعيب ثم طففوا .. شعيب من أحفاد نبي الله إبراهيم يقال له خطيب الأنبياء .. نهاية القوم : إن حرا شديدا محرقا حل في أرضهم سبعة أيام ، ولم يهب نسيم بارد مطلقا ، فإذا قطعة من السحاب تظهر في السماء - بعد السبعة أيام - وتحرك نسيم عليل فخرجوا من بيوتهم ، واستظلوا تحت السحاب من شدة الحر .وفجأة سطعت من بين السحابة صاعقة مميتة بصوتها المذهل ، وأحرقتهم بنارها وزلزلت الأرض وهلكوا جميعا . ونعرف أن الصاعقة تنتج عن تلاقح القوى أو " الطاقة " الموجبة والسالبة ، أو ما يعبر عنها بالشحنات الكهربائية وحين تتلاقح هذه الشحنات بين السحاب والأرض ينتج عنها صوت مرعب وشعلة موحشة ، وقد تهتز الأرض عند وقوعها فيتزلزل محل سقوطها الحديث في البداية عن المعاملات التجارية وعن وجود المطففين فيها . وكيف انهم لا يزنون بالقسط ( ولا تبخسوا الناس أشياءهم ) ولم يقل أموالهم ، حتى يكون للآية بعد أعم وأشمل .. الخطيب الذي يأخذ أجرا ثم لا يبذل جهدا كافيا لنفع الناس بخس الناس أشياءهم ، والمعلم الذي ينتهز الفرصة لصرف التلاميذ عن المدرسة لأقل مناسبة من أجل أن يرتاح هو بنفسه ، ويعطل ! في مقابل أن يأخذ المبلغ المالي الكامل .. يبخس الناس أشياءهم .. لو قيل له عظم الشعائر لكن سوف يخصم عليك من الراتب .. تغيب أسبوع يعني يحجب عنك ربع الراتب ! العدالة في جميع تجلياتها هي مطلب الأنبياء ودعوتهم بعد الدعوة إلى توحيد الله عز وجل .والقسطاس من ذلك .. القسط : باعتباره امر الله ) قل امر ربي بالقسط و وانه القائم به ( شهد الله ..قائما بالقسط ) ودعوة الانبياء ونضع الموازين القسط ليوم القيامة معنى القسطاس ، وتفسير الآية .. قِسطاس» بكسر القاف أو ضمها على وزن «مِقياس» وأحياناً تقاس على وزن «قُرآن» بمعنى «الميزان» والبعض يعتبرها كلمة رومية، بينما البعض يرى بأنّها كلمة عربية. وهناك مَن يقول بأنّها مركبة مِن كلمتين هما «قسط» بمعنى العدل و«طاس» بمعنى كفة الميزان. أمّا البعض الآخر فيقول بأنَّ كلمة «قسطاس» تطلق على الميزان الكبير، بينما كلمة «ميزان» تطلق على الموازين الصغيرة / عن تفسير الأمثل . قسط : جار ( وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا ) : سمي أهل صفين بالقاسطين وأقسط : عدل ( وأقسطوا إن الله يحب المقسطين ) سهولة القسطاس الاقتصادي ، وصعوبة الاجتماعي .. ـ القسطاس في السوق: مقاولات .. ووعود . وفقدان مقاييس .. ( أمثلة على ذلك ) . القسطاس في المجتمع : في تقويم الأفراد ، أو تقييمهم ، وعلى ضوئه اتخاذ المواقف تجاههم .. تعامل الانسان مع غيره ، يبدأ من نقطة وهي تحديد نسبة الآخر إليه ، فبناء على هذه النسبة وتحديدها يتم التعامل ، فلو أخطأ الانسان في هذا التحديد ، لربما تعامل مع الصديق على أنه عدو ومع العدو على أنه صديق ، وهنا يأتي ( القسطاس الاجتماعي ) أو الظلم . 1/ اختصار الشخص في فئته ، وأخذ أسوأ نماذجها : مثلا : السني عندما يريد تقييم فلان ، أولا يقول هذا من الشيعة ، والشيعة هم الذين يسبون الصحابة ، وكذا وكذا ، فإذن هذا منهم ، وبالتالي يجب أن أعاديه ، وعلى هذا الأساس تقوم الحركات المتطرفة بالقتل والتفجير .. وفي الطرف الآخر ، الشيعي يريد تقييم فلان الآخر ، فيقول هذا سني ، والسنة هم الذين يعادون أهل البيت ، فإذن هذا منهم ويجب ان أحذر منه .. والذي يقفز إلى الواجهة عادة هو أسوأ النماذج من الفئتين ، وأكثرها استفزازا .. فلا ينظر السني إلى الشيعي الذي يقول إن السنة هم انفسنا لا مجرد إخواننا .. ولا ينظر الشيعي إلى السني الذي يقول إنه شيعي الهوى سني الفقه ! بالرغم من أن الاستفزازيين لا يمثلون إلا حالة شاذة . بل هكذا حتى على المستوى الداخلي ، في المجتمع والمذهب ، فإن تقييمي لفلان لا على أساس علمه أو خدمته الاجتماعية وإنما على موقعه ( الفكري أو السياسي ) فأحدد في البداية أنه من أي جماعة ، ثم هذه الجماعة هي مخالفة لجماعتي فإذن ينبغي أن لا أنسجم معه ! ولهذا اصبح عندنا التعريف بالجماعة ، بناء على المرجعية ، فيقال هذا كذائي نسبة إلى مرجعه ! او على التيار السياسي الذي ينتمي إليه وينسب .. ( وكانه لا وجود شخصي له ، ولا تميز عنده ) . 2/ اختصار حياة الشخص في موقف من مواقفه : فقد يتخذ شخص ما موقفا من قضية سياسية ( تأييدا أو مخالفة ) ، ويخطئ البعض عندما يقومون برفعه أو إلغائه بناء على هذا الموقف المؤيد أو المخالف .. زمان الآخوند واليزدي حول المشروطة ، أول أيام الثورة بين التأييد والمخالفة ، بل أحيانا يقاس عمل الانسان وحياته بناء على موقف اتخذه من شخص ، من عالم ، أو مرجعية ، أو تيار سياسي .. فإذا بهذه القامة العلمية الكبيرة تمسح بالأرض لأجل أنه أيد فلانا أو خالفه ، وساعد التيار الكذائي أو تخلف عنه .. هذا خلاف القسطاس ، القسطاس هو أن تأتي بكل خدماته وميزاته ، ولكن تقول نحن نختلف معه ، في موقفه الكذائي .. والا لو أردت الاتفاق مع الجميع لكانوا نسخة واحدة و( كربون أو كوبي ) في كل المواقف . 3/ الاغتيال المعنوي : قد قيل ما قيل إن صدقا وإن كذبا فما اعتذارك من قول إذا قيلا . فجور الخصومة يحول دون القسطاس . هو الذي يجعلك تقول لعالم قضى عمره في خدمة الدين / مرتد . أو يعمل على هدم الإسلام ..
اضف هذا الموضوع الى: