صور رسالية وقيم عليا
عندما نتحدث عن بعض هذه العناوين فلا يعني أننا نقدمها باعتبارها خيرا محضا ، وصورة وردية اللون زاهرة ، وإنما نتحدث عنها في المحصلة النهائية ، ولا يعني ذلك خلوها من الاشكالات والنقائص ، فإن طبيعة النظر الاجتماعي هو هذا .
لا نريد أن نقدم صورة هي الوحيدة ، وإنما هذا وجه من الصورة ، فهناك جهات من النقص والسلبيات يمكن أن نتكلم عنها في وقت آخر .
ـ الخروج من مربع الحصار الذي وضعوا فيه ،.. ( تابعون سياسيا ، ومهملون ، ) صحيح أن هذا الخروج مع الأسف كان بعد عمليات جراحية ، مثل الحرب الأهلية في لبنان ، والحرب في العراق .. ونحن نعتقد أنه لا يصح أن تكون هذه طريقة
ـ أصبحوا يعرفون أنفسهم للعالم بطريقتهم ( التحدي الموجود هنا : في طريقة العرض .. لا نجامل ولا نتقي ، ولكن محاسن كلامنا ، أولويات وحكمة .. انظروا إلى طريقة القرآن في السور المكية لم تكن هناك قضايا التفاصيل والأحكام ، وإنما كانت الأصول العقدية ، بينما في السور المدنية بدأت الأحكام الفقهية ..) .
ـ بناء مجموعة مفردات تصلح أن تكون تعبيرا عن تيار ثقافي ( يؤكد على التعايش الاجتماعي مع بقية المكونات في الأوطان ، ويدعو إلى تقريب أتباع المذاهب ، وهذا الأمر لم يكن بهذا المستوى من الوضوح في السابق ، ربما للظروف السياسية ..
ـ تطوير المرجعية الدينية وبقاؤها مستمرة على هيئة مؤسسة عابرة للقارات والبلدان ، وعلى مستوى الأمة المسلمة ، بينما وقع كثير من المؤسسات الاسلامية في القطرية أو القومية ، وأحيانا تحولت إلى جزء من النظام الحاكم تحمل جانبا من أثقاله .
ـ أهم تحد اسلامي في العصر الحديث هو المواءمة بين حاجات العصر وإدارة المجتمع المعاصر وبين القيم الدينية ..وقد تحقق على يد شيعة أهل البيت في بناء دولة عصرية على رأسها فقهاء .. وبغض النظر عن الموافقة أو المخالفة مع نظرية ولاية الفقيه وحدودها وسعتها ، إلا أنها استطاعت .. أن تقود الجمهور في ثورة شعبية فتطيح بنظام دكتاتوري بأقل الضحايا ثم تؤسس دولة عصرية . وتحقق الاستقلال والكرامة على مستوى الدولة ..
ـ أهم تحد سياسي عربي ـ بل وإسلامي ـ هو اسرائيل ، فهذا الكيان يذكر الأمة باستمرار بعجزها وضعفها ، فقد احتلت فلسطين ، وضمت أجزاء من دول عربية .. وبقيت خلال خمسين سنة شاهدا على ذلك الضعف والهزيمة .. وأرادت أن ترسخ ـ وبالفعل نجحت لفترة ـ مقولة الجيش الذي لا يقهر .. حتى دخل ابناء علي والحسين إلى الميدان ، فأجبروها مرتين على الانسحاب .
تجربة رائدة في المقاومة الشعبية ، بأدوات محلية .. كانت الشعوب غائبة عن الصراع ، والحكومات لها معادلاتها الخاصة ..
* هناك تجربة في التعددية السياسية ، واقرارها كقانون .. سعي الشيعة إلى القانون ( السيد السيستاني ) وإلى تكريس موضوع الانتخابات ..
من الانجازات الفكرية والسياسية
أولا إن أعظم مصلح عرفه العالم الإسلامي في العصر الحديث كان شيعيا هو السيد جمال الدين الأسد آبادي الملقب بالأفغاني, الذي وصفته الكتابات العربية بموقظ الشرق, ومنه بدأت ما عرف في الكتابات الإسلامية بحركة الإصلاح الإسلامي أو بعصر النهضة الإسلامية
ثانيا مع مطلع القرن العشرين حصلت ثورة لقييد الحكم المطلق بالدستور وسميت هذه الثورة بالثورة الدستورية وقادها جمع من رجال الدين الشيعة
ثالثا إن أول وأهم مبادرة للتقريب بين المذاهب الإسلامية حصلت في القرن العشرين كانت بمبادرة وريادة من عالم الدين الشيعي الشيخ محمد تقي القمي
رابعا إن أهم خطوة في التعايش بين المسلمين والمسيحيين في العالم العربي هي الخطوة التي أنجزها السيد موسى الصدر في لبنان وهو صاحب فكرة العيش المشترك
وتتصل هذه النقطة بالإهتمام العالمي بموضوع حوار الأديان
سادسا في مجال التجديد الفكري يعد الإسهام الشيعي أساسيا في هذا الشأن فمؤلفات الشهيد الصدر في الاقتصاد والفلسفة والمنطق والفسير الموضوعي تعد من الأعمال الهامة وارائدة في مجالها
وهكذا في مجال التفسير فالتفاسير الشيعية الحديثة تعد من أهم التفاسير الإسلامية المعاصرة اليوم مثل تفسير الميزان والتفسير الأمثل وغيرهما
وفي مجال التجديد في علم الكلام الجديد فإن الشيعة اليوم هم رواد هذا التجديد
وفي مجال أصول الفقه فإن الشيعة هم أصحاب التجديد المتواصل
وهكذا على صعيد الفقه السياسي وقضايا المرأة
• نماذج ثلاثة : ـ في المذهب الاقتصادي : السيد محمد باقر الصدر ( اقتصادنا ) .
• ـ في العمل الاسلامي السياسي : السيد الشيرازي ( اللاعنف ) . في مقابل الذبح والتفجير .
• ـ في الموضوع الاجتماعي : شمس الدين : مسائل حرجة ، في الاجتماع السياسي .
المرأة في كربلاء
بناء العلاقات والتواصل الاجتماعي
شباب البناء والطموح
بين طالبان وعبدة الشيطان
أربعة نماذج قد يصادف الواحد منا أحدها في حياته .
1/ نموذج طالبان :ـ التفكير في الموت قبل الحياة .. ولذلك لا يرى الإنجاز في هذه الدنيا شيئا مهما .. الاختراعات والاكتشافات إنما هي لغيره ..بل ربما نظر إليها نظرة دونية .
ـ اعتقاده أنه ـ وحده ـ الذي يمثل الحق ..
ـ يرى من مسؤوليته إرغام الآخرين على اتباع الحق الذي عنده ! حتى لو أدى ذلك إلى النزاع والعنف بل حتى القتال ..
2/ نموذج عبدة الشيطان : حالة الانحلال الخلقي ، التي تصل إلى ما سمي في بعض الدول الخليجية بالجيل الثالث ..
3/ النموذج المسترسل في الحياة
4/ النموذج الهادف : ـ الجاد في خدمة المجتمع . ـ أهل الكفاءة والتعلم ..