توضيح وبيان

محرر الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم
توضيح وبيان
توضيحا لما نشر فيما يرتبط بالمناسبات الدينية أود الإشارة إلى بعض النقاط :
1/ لاشك في أهمية تعظيم المناسبات الدينية ، والاحتفاء بها ، فإن ذلك من مصاديق ما ورد عنهم ( أحيوا أمرنا ) . هذا عدا عن الفوائد الدنيوية والأخروية التي مثل ذلك التعظيم . ويمكن الرجوع إلى الموقع الالكتروني في هذا الشأن  .
 2/ إن الحديث كان في إطار الاجابة عن سؤال : هل يوجد نص شرعي يحرم العمل أو النشاط العلمي في ذكريات وفيات المعصومين عليهم السلام ؟ ولا شك أنه لا يوجد مثل ذلك النص الشرعي المحرم للعمل أو التعلم في هذه المناسبات . نعم ورد في شأن يوم عاشوراء أن السعي فيه للعمل لا بركة فيه . وللتفصيل يمكن مراجعة كتاب قضايا النهضة ج 1 .
3/ من الممكن أيضا في مجال ربط الطلاب بأهل البيت في هذه المناسبات ، أنهم حتى لو حضروا يقوم المدرس الواعي بذكر شيء من حياة المعصوم وحثه في أحاديثه على التعلم والايمان والعمل الصالح ، فهذا خير من غيابهم المقترن بعدم حضور المجالس والحسينيات .
4/ إننا نقترح في مثل هذه الحالات أن تقوم الجهات الرسمية ، بإعطاء إجازة دينية لأهل المذهب في مثل وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله ، وشهادة الإمام علي والامام الحسين عليهما السلام ، فإن هذا معمول به في عدد من الدول كالبحرين ، وهناك تعطيلات في مناسبات المولد النبوي والاسراء والمعراج في دول أخرى ، فلو قامت الجهات الرسمية بملاحظة هذه الخصوصية لشيعة أهل البيت في المنطقة فهو خطوة حسنة .
والله الموفق والعالم .